![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية الأداء التدريسي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الأساسية بدولة الأردن من خلال برنامج تدريبي وسائطي تفاعلي قائم على الكفايات التدريسية والاتجاه نحوه, واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي, فقد تم إعداد قائمة بالاحتياجات التدريبية المتعلقة بالكفاياتالتدريسيةلمعلميالدراساتالاجتماعيةفيالمرحلةالأساسيةبالأردن, ثم وضع تصور للبرنامج التدريبيالوسائطي المقترح, ثم إعداد أدوات البحث والمتمثلة في اختبار الأداء التدريسي, كذلك مقياس الاتجاه نحو البرنامج التدريبي, ولإجراء تجربة البحث تم اختيار عينة البحث وهم (20) معلماً بالمرحلة الأساسية بالأردن واعتبارهم مجموعة تجريبية, ثم تطبيق اختبار الأداء التدريسي ومقياس الاتجاه قبل وبعد تنفيذ البرنامج التدريبي لمعلمي الدراسات الاجتماعية كمجموعة تجريبية, وبعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدي وتم التوصل إلى النتائج، والتي من أهمها:1)يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات معلميمجموعة البحث في اختبار الأداء التدريسي قبلياً وبعدياً, والدرجة الكلية للاختبارلصالح التطبيق البعدي.2) يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات معلمي مجموعة البحثفي مقياس الاتجاهقبلياً وبعدياً لصالح التطبيق البعدي.3)توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات المعلمين على اختبارالأداء التدريسي,ومقياس الاتجاه نحوالبرنامج التدريبي الوسائطي. |