Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية ماذا ( تعرف – تريد – تعلمت – طبقت) K.W.L.A. في تصويب التصورات الخطأ لبعض مفاهيم مادة العلوم لدى تلاميذ الصف التاسع بسلطنة عمان /
المؤلف
الشحري، محمد بن بخيت بن محمد قيطون.
هيئة الاعداد
باحث / محمد بن بخيت بن محمد قيطون الشحري
مشرف / زبيدة محمد قرني محمد
مشرف / إيهاب أحمد محمد مختار
مناقش / ميرفت حامد محمد هانى
مناقش / ايمان محمد جاد
الموضوع
ما وراء المعرفة. التحصيل العلمي - عمان.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
242 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
01/03/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة فعالية استراتيجية ماذا (تعرف – تريد – تعلمت – طبقت) K.W.L.A. في تصويب التصورات الخطأ عن المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف التاسع بسلطنة عمان؛ وقد تم استخدام المنهجين الوصفي والتجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وقد أعد الباحث كل من: قائمة المفاهيم العلمية المتضمنة في الفصل الرابع ”اكتشاف المادة”، اختبار تشخيص التصورات الخطأ، قائمة التصورات الخطأ، دليل المعلم وكراسة نشاط التلميذ لدراسة الفصل الرابع ”اكتشاف المادة” باستخدام استراتيجية K.W.L.A. واختبار التصورات الخطأ. وتوصل البحث إلى عدة نتائج، أهمها: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التصورات الخطأ لصالح المجموعة التجريبية. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التصورات الخطأ لصالح التطبيق البعدي. تحقق استراتيجية ماذا تعرف – تريد – تعلمت – طبقت K.W.L.A. فعالية في تصويب التصورات الخطأ لدى تلاميذ الصف التاسع بسلطنة عمان.