Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاختلاف بين السنة والشيعة في تفسير القرآن الكريم آيات الأحكام نموذجا /
المؤلف
خليل، السيد عاطف السيد عبد النبي.
هيئة الاعداد
باحث / السيد عاطف السيد عبد النبي خليل
مشرف / ياسر عطية الصعيدي
الموضوع
القرآن - تفسير.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
361 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
3/2/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - اللغة العربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 361

from 361

المستخلص

إذا كان الفرق بين السنة والشيعة ، في آيات الأحكام ، تتفق بعض جوانب الفرق بين السنة والشيعة ، مثل تبني الشيعة في فهمهم للقرآن ، مع أفكارهم ومعتقداتهم ، وهم تطوع الآلات والأدوات التي تؤدي إلى هذا الفهم مثل تغيير المعنى اللغوي للآيات وتوسيع الاستعارة مع إنتاج منتج مختلف عن آثار أئمتهم ؛ يختلف عن نتاج أهل السنة في الحديث ، الذي رآه متكررًا في تعهد رسول الله
أدى إدخال هذه الآلات إلى تفسير آيات الأحكام أ
تفسير مختلف لما أهل السنة
مناهج البحث العلمي
استند هذا البحث على المنهج الوصفي والنهج المقارن. هذا
قارنت تفسير بعض آيات أحكام السنة مع ما يعادلها
للشيعة الزيديين وأئمة الإمامة ، دون انحراف عن نزاعات
الفقهاء ، تحرير الخلاف والعقل ودحض الرأي المخالف. الفقهاء
غالبا ما تشير إلى معنى الآية ، ومن ثم دعم مذهبه مع خطاب أو
تأثير. يجوز له أن يذكر آراء الفقهاء في السؤال الفقهي الذي عليه
ينتمي آية ، مع وزن العقيدة في كثير من الأحيان ؛ رأى الباحث أن طريق
المترجمون الفوريون في آيات الأحكام ؛ البحث في بداية التفسير ،
ليس في الفقه
تم تنظيم البحث في مقدمة ، مقدمة ، أربعة فصول وخاتمة
الفصل الأول بعنوان: أسباب الاختلاف بين السنة والشيعة في
تفسير القرآن الكريم
وشملت (قسمين)
ثم جاء الموضوع الأول: الفرق بينهما في بعض عقائد الإيمان و
من غسل ومسح الرجلين بدلاً من غسلهما في الوضوء. الوجه في
التيمم هو مسح الجبين وطرف الأنف وليس من شعري إلى
أسفل الذقن. ويلزم إعادة السلام أثناء الصلاة ، والمنافقين
ويجب لعن العصاة أثناء صلاة الجنازة لهم ، ويوم الجمعة
الصلاة ليست واجبة عندما لا يوجد إمام للعدالة ، ولا يجوز اختصارها
الصلاة إذا سافر إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة والكوفة وهاير. للصيام في حالة
السفر ، والاعتكاف غير صالح إلا في مساجد محددة المدينة المنورة والكوفة والبصرة) ، واستراحة من الصوم ليلا ، وليس عند غروب الشمس ، والحج ليس كذلك
يجوز للحجاج
الفصل الثالث بعنوان: الفرق بين السنة والشيعة في تفسير
آيات الأحكام المتعلقة بالأسرة
وشملت (خمسة تحقيقات)
يختتم هذا الفصل ببيان الاختلاف في أحكام الأسرة ، بما في ذلك أن الشيعة قد حرموا زواج الكاتبات ومباح الزواج من المرأة على عمتهم وخالته وجواز زواج المتعة ، لا تسقط الخلع بشرط معاقبة زوجة الزوج ، وتتطلب شهادة الطلاق لحدوثها ، والنساء اللواتي يقتربن من المتوفى يسقطن على الأخوة والأخوات ، ويعاد الباقي إلى الميراث
الفصل الرابع بعنوان: الفرق بين السنة والشيعة في التفسير
من آيات الأحكام المتعلقة بالمكاسب
وشملت (خمسة تحقيقات)
يختتم هذا الفصل ببيان الاختلاف في أحكام المكاسب ،
بما في ذلك أن قال الشيعة أن الرهن لا يجوز إلا عند السفر ، و
ربا الربا في الأجناس الستة الأخرى
وأخيراً ، فإن المعتقدات التي يحتفظ بها الشيعة لها تأثير كبير في تفسير آيات الأحكام وحمل النصوص القرآنية ما لم يتسامحوا في الترويج لأفكارهم ومعتقداتهم مثل محو الرجلين بدلاً من غسلهم وغسل المهبل من الوضوء و الوضوء. الاختلافات القائمة على الأدلة لم تخرج من باب اتحاد النية والاختلاف في الوصول إليها ، لكن البحث خلص إلى أن الاختلاف والاختلاف مرادف بمعنى أن عكس الاتفاق بذلك يخلص البحث إلى أن هناك لا يوجد اتفاق في كثير من الأحيان بين السنة والشيعة في
فهم أحكام الأحكام وعدم وجود اتفاق بينهما بشأن مسائل الإيمان.