Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صياغات مستحدثة للزخرفة الاسلامية والاستفادة منها في تعليم طلاب المرحلة المتوسطة فى الكويت =
المؤلف
الناشي، سعد ناصرابراهيم،
هيئة الاعداد
باحث / سعد ناصر ابراهيم الناشي
مشرف / محمد حلمى حامد
مناقش / هشام عبد الله
مناقش / محمد حلمى حامد
الموضوع
الزخرفة الإسلامية. التعليم الكويت. التصميمات الزخرفية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
213 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

أستطاع الفنان الاسلامى من خلال إستخدامه للمفردات الهندسيه أو الحيوانيه أو النباتيه ، أن يحقق تكوينات زخرفيه يصعب حصرها، ولكن يمكن تصنيفها من حيث البناء التشكيلى أو من حيث نوعية المفردات المستخدمة.فالبناء التشكيلى للتكوينات الزخرفية الإسلاميه يعتمد فى غالبها على التكرار البسيط أو المتنوع ، وهناك تكوينات تعتمد فى بنائها على التماثل والتقابل والتدابر والتكرار المحورى ، كما أن العديد من الأسس والقواعد الفنيه التى بنى عليها التشكيل الزخرفى للفن الاسلامى.
أن التطلع الدائم إلى إيجاد التراكيب المتنوعة لدليل علي أن هذا الفن دائم التطور، فدراسة الزخارف الإسلامية تؤدي إلى الكشف عن هندسية تخطيطية تحكم مسطح الرسم كله، وبتحليل الطريقة التي اتبعت في تكوين الزخارف باستخدام عنصر أساسي يتضاعف بالتناظر في اتجاه المحورين فان هذا العنصر يمثل شبكة هندسية تكون هي الأساس في تكوين البناء الزخرفي.
وقد تضمن البحث :الفصل الأول: منهجية واطار البحث، خلفية البحث ، مشكلة البحث ،أهمية البحث، فروض البحث، هدف البحث ، منهجية البحث، الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، مصطلحات البحث.
وقد تضمن الفصل الثانى: المنطلقات الحضارية والجمالية للفنون الإسلامية ، الفن عند الشعوب الإسلامية، الفن الإسلامي ،الفن الإسلامي والعقيدة ، فلسفة الفن الإسلامي، وحدة الفن الإسلامي، المصادر الأساسية فى تكوين الفنون الاسلامية ، طرز الفن الاسلامي، الفن الإسلامي والمنتجات الاستخدامية.
وقد تضمن الفصل الثالث: الأبعاد الجمالية للزخرفة الاسلامية، خصائص الزخرفة الإسلامية، جماليات الزخرفة الاسلامية، خصائص الفن الإسلامي ، التجريد والتبسيط ، التقشف ، الحركة، الاتساع (الامتداد) ، كراهية تصوير الكائنات الحية ،البعد عن محاكاة الطبيعة، التحوير والتطويع، اهمال المنظور، الزخارف المسطحة، ملء الفراغ،التكرار، التنوع و الوحدة، النسبة و التناسب ،المتغيرات والثوابت.
وقد تضمن الفصل الرابع: الوحدات والعناصر الزخرفية في الفن الإسلامي ،الوحدات الزخرفية الإسلامية، العناصر الزخرفية الإسلامية،العناصر النباتية ،العناصر الهندسية، عناصر الكائنات الحية ، العناصر الكتابية ،الزخرفة المختلطة ،الألوان في الفن الإسلامي، الفصل الخامس :
وقد تضمن الفصل الخامس التطبيقى، محتوى التعلم ، الأهداف الإجرائية السلوكية ، و بتحليل الزخارف الإسلامية – خاصة الهندسية منها – يمكن الوصول إلى بعض مفردات الأشكال الهندسية الأساسية للزخارف كالمثلث والمسدس والمربع وتنسيقهم في تكرارات شبكية عديدة. ولذا يلزم توضيح الأدوات الخاصة بالرسم وأنواع الخطوط المستخدمة وتوضيح أنواع المساحات ثم قيام الطلاب بإعداد تصميمه الزخرفي سواء هندسي أو كتابي أو نباتي. بالاضافة الى النتائج والتوصيات والمراجع.