![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى بناء مقياس القيم المهنية لدارسي السباحة والغطس والإنقاذ بالمعاهد العليا المتخصصة في المجال البحري بليبيا”، وأستخدم المنهج الوصفي (الدراسة المسحية) اسلونا للدراسة، واشتمل المجتمع وعينة الدراسة علي (196) طالب، واختيرت منه عينة استطلاعية قوامها (35) طالب لإجراء المعاملات العلمية، وعينة أساسية قوامها (108) طالب، واستخدم مقياس القيم المهنية لدارسي السباحة والغطس والإنقاذ بالمعاهد العليا المتخصصة في المجال البحري بليبيا” (إعداد الباحث) كأداة لجمع البيانات، وتم التوصل إلي أن مقياس القيم المهنية لدارسي السباحة والغطس والإنقاذ بالمعاهد العليا المتخصصة في المجال البحري بليبيا” (إعداد الباحث) يتمتع بدرجه عاليه من المعاملات العلمية التي تسمح بإمكانية تطبيقه، وقد تم تطبيقه على عينة الدراسة الأساسية التي بينت أنه توجد فروق داله إحصائيا في القيم المهنية بين الأقسام العلمية لصالح قسم الآليات، وكذا توجد فروق داله إحصائيا في القيم المهنية بين الفصول الدراسية لكل الأقسام لصالح الفصل السادس، وأوصت الدراسة بتطبيق المقياس علي طلاب المعاهد العليا المتخصصة في المجال البحري والمؤسسات البحرية الأخرى. |