![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الوقوف على مدى فعالية إستراتيجية ( فكر – زاوج – شارك ) في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية السلوك التعاوني والشعور بالمسئولية الاجتماعية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. عينة الدراسة : تمثلت في عينة من تلميذات مدرسة ناصر الإعدادية بطهواي , قوامها ( 60 ) تلميذة . مقسمة إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة , وقوام كل منها (30 ) تلميذة. أدوات الدراسة : تمثلت في أداتين هما : 1- مقياس السلوك التعاوني (إعداد الباحثة ) 2 – مقياس المسئولية الاجتماعية . ( إعداد الباحثة ) نتائج الدراسة : بعد القيام بتطبيق الدراسة والمعالجة الإحصائية للبيانات أسفرت النتائج عن :- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (≤ 0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس السلوك التعاوني ككل و أبعاده الفرعية وذلك لصالح المجموعة التجريبية. • يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (≤ 0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المسئولية الاجتماعية ككل و ابعاده الفرعية وذلك لصالح المجموعة التجريبية. • توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا عند مستوى(≤0.01 ) بين درجات التطبيق البعدي لمقياس السلوك التعاوني في الاقتصاد المنزلي و درجات التطبيق البعدي لمقياس المسئولية الاجتماعية لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي وذلك لصالح المجموعة التجريبية . الكلمات المفتاحية : إستراتيجية ( فكر – زاوج – شارك ) – السلوك التعاوني – المسئولية الاجتماعية . |