Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية (فكر, زاوج, شارك)في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية السلوك التعاوني والشعور بالمسئولية الاجتماعية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية /
المؤلف
البسيوني، آمال عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / آمال عثمان البسيوني
مشرف / جيهان علي السيد سويد
مناقش / منى عبد الرازق أبو شنب
مناقش / فتيحة أحمد بطيخ
الموضوع
الاقتصاد المنزلى - تعليم وتدريس. المسئولية الاجتماعية. التعليم الاعدادى
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
234 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
2/3/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم الاقتصاد المنزلي والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الوقوف على مدى فعالية إستراتيجية ( فكر – زاوج – شارك ) في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية السلوك التعاوني والشعور بالمسئولية الاجتماعية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية.
عينة الدراسة : تمثلت في عينة من تلميذات مدرسة ناصر الإعدادية بطهواي , قوامها ( 60 ) تلميذة . مقسمة إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة , وقوام كل منها (30 ) تلميذة. أدوات الدراسة : تمثلت في أداتين هما :
1- مقياس السلوك التعاوني (إعداد الباحثة )
2 – مقياس المسئولية الاجتماعية . ( إعداد الباحثة ) نتائج الدراسة :
بعد القيام بتطبيق الدراسة والمعالجة الإحصائية للبيانات أسفرت النتائج عن :-
يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (≤ 0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس السلوك التعاوني ككل و أبعاده الفرعية وذلك لصالح المجموعة التجريبية. • يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (≤ 0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المسئولية الاجتماعية ككل و ابعاده الفرعية وذلك لصالح المجموعة التجريبية. •
توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا عند مستوى(≤0.01 ) بين درجات التطبيق البعدي لمقياس السلوك التعاوني في الاقتصاد المنزلي و درجات التطبيق البعدي لمقياس المسئولية الاجتماعية لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي وذلك لصالح المجموعة التجريبية .
الكلمات المفتاحية : إستراتيجية ( فكر – زاوج – شارك ) – السلوك التعاوني – المسئولية الاجتماعية .