Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى قائم على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لتنمية الصمود النفسى لدى طالبات الجامعة/
الناشر
جامعة عين شمس كلية البنات
المؤلف
نوهه على محمد عبدو البحباح
هيئة الاعداد
مشرف / نوهه علي محمد عبدو البحباح
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / رشا عادل عبد العزيز
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
240 ص
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة الدراسة:
يعرف عصرنا الراهن بعصر التقدم العلمي والتكنولوجي، عصر المعلوماتية والانفجار المعرفي، فأنظمة تقنية المعلومات تتطور بسرعة مذهلة، ويتطلب ذلك من المؤسسات التربوية أن تعمل على تطوير العملية التعليمية لمواكبة التغيرات الناتجة عن هذا التطور من خلال إعداد طلاب قادرين على التكيف النفسي والاجتماعي والمعرفي والتعامل مع هذه المتغيرات، ويعد الرقي بمستوى مهارات التفكير من أبرز الأهداف التي تسعى المجتمعات المتقدمة لتحقيقها في مؤسساتها التعليمية وتعليم الطلاب التفكير بأسلوب علمي منظم يساعدهم في إدراك العلاقات بين الظواهر وينمي لديهم العمليات العقلية.
كما شهد العالم في الآونة الأخيرة زيادة الطلب على التعليم، حيث أصبحت الجامعات والمعاهد العليا تستقبل العديد من الطلاب من حيث العدد وكذلك التنوع في التخصصات العلمية، وكذلك اتفق العديد من التربويين على أهمية التعلم مدى الحياة لمواكبة عصر العولمة والانفجار العلمي، لذلك طرحوا العديد من الصيغ والتصورات منها (التعلم المنظم ذاتياً) وذلك لتركيزه على شخصية المتعلم بوصفه مشاركاً نشطاً وفعالاً.
لهذا شهد علم النفس التربوي في السنوات الأخيرة تطورات عديدة في مجال التعليم والعمليات التعليمية ووسائل التعليم وطرائق التعليم حيث نلاحظ من خلال استقراء الإطار النظري والدراسات السابقة اهتمام العديد من الباحثين بدراسة استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً، حيث تعمل هذه الاستراتيجيات على توجيه عمليات التعلم من خلال وعي المتعلم باستراتيجيات التعلم المعرفية المختلفة، والقدرة على الاختيار فيما بينها ومراقبة تلك الاستراتيجيات وتنظيم استخدامها في المهام الأكاديمية، كما أنها تمكن المتعلم من توجيه أفعاله وسلوكياته وضبطها بما يكفل إبقاء التعلم فعالاً فترة زمنية طويلة (إبراهيم السيد إسماعيل، 2011، 2).
مشكلة الدراسة وأسئلتها:
تتبلور مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الإجابة على الأسئلة التالية:
1) ما مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لتنمية الصمود النفسي لدى طالبات الجامعة؟
2) هل توجد فروق بين القياسين (القبلي – البعدي) للمجموعة التجريبية على مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً؟
3) هل توجد فروق بين القياسين (القبلي – البعدي) للمجموعة التجريبية على مقياس الصمود النفسي؟
4) هل توجد فروق بين القياسين (البعدي – التتبعي) للمجموعة التجريبية على مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً؟
5) هل توجد فروق بين القياسين (البعدي – التتبعي) للمجموعة التجريبية على مقياس الصمود النفسي؟
6) هل توجد فروق بين المجموعتين (التجريبية – الضابطة) في القياس البعدي على مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً؟
7) هل توجد فروق بين المجموعتين (التجريبية – الضابطة) في القياس البعدي على مقياس الصمود النفسي؟
أهمية الدراسة:
تتمثل أهمية الدراسة لحالية في جانبين أحدهما نظري والآخر تطبيقي وذلك على النحو التالي:
أ) الأهمية النظرية:
1) تتناول الدراسة الراهنة استراتيجيات مهمة قد تسهم في تنمية الصمود النفسي لدى طالبات الجامعة (استراتيجية فعالية الذات الدراسة، المراجعة المنتظمة للدروس، التخطيط المسبق، انتقاء الحلول المناسبة، طلب العون أو المساعدة، طريقة التذكر، الدافعية التلقائية، التحضير المسبق للموضوعات المقررة، تنظيم المعلومات، البحث عن المعلومات، الضبط البيئي، مراقبة الأداء، الوعي المعرفي، التصحيح الذاتي).
2) تزويد المكتبة المحلية والعربية بهذه الدراسة لتكون مرجعاً للباحثين المهتمين بدراسات استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً والصمود النفسي لدى طلبة الجامعات بصفة عامة.
3) تعد هذه الدراسة من الدراسات الحديثة في المجتمع الليبي – على حسب اطلاع الباحثة –
ب) الأهمية التطبيقية:
تكمن الأهمية التطبيقية فيما يلي:
1) الاستفادة من البرنامج وتطبيقه على نطاق واسع داخل الجامعات الليبية.
2) محاولة الباحثة تنمية الصمود النفسي لدى طالبات الجامعة وذلك من خلال استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً بشكل واقعي، باعتبار أن هذه المرحلة مرحلة انتقالية في حياة الطالبة الجامعية.
3) قد تسهم نتائج هذه الدراسة في زيادة الفهم والوعي بمدى أهمية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً داخل الجامعات الليبية، وتكون هذه النتائج نقطة انطلاق جديدة لإجراء الباحثين مزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
1) التعرف على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً (استراتيجية فعالية الذات الدراسة، المراجعة المنتظمة للدروس، التخطيط المسبق، انتقاء الحلول المناسبة، طلب العون أو المساعدة، طريقة التذكر، الدافعية التلقائية، التحضير المسبق للموضوعات المقررة، تنظيم المعلومات، البحث عن المعلومات، الضبط البيئي، مراقبة الأداء، الوعي المعرفي، التصحيح الذاتي) لدى طالبات السنة الثالثة بقسم معلمة فصل بكلية التربية بالجامعة الأسمرية – ليبيا.
2) التعرف على الصمود النفسي (الكفاءة الشخصية، حل المشكلات، المرونة، إدارة العواطف، التفاؤل، علاقات اجتماعية، الإيمان) لدى طالبات السنة الثالثة بقسم معلمة فصل بكلية التربية بالجامعة الأسمرية – ليبيا.
3) الكشف عن مدى فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً (استراتيجية فعالية الذات الدراسية، المراجعة المنتظمة للدروس، التخطيط المسبق، انتقاء الحلول المناسبة، طلب العون أو المساعدة، طريقة التذكر، الدافعية التلقائية، التحضير المسبق للموضوعات المقررة، تنظيم المعلومات، البحث عن المعلومات، الضبط البيئي، مراقبة الأداء، الوعي المعرفي، التصحيح الذاتي) لتنمية الصمود النفسي لدى طالبات السنة الثالثة بقسم معلمة فصل بكلية التربية بالجامعة الأسمرية.
4) بناء برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً يعمل على تنمية الصمود النفسي.
فروض الدراسة:
حاولت الدراسة الراهنة التحقق من صحة الفروض التالية:
1) تختلف متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلبات الجامعة وذلك لصالح القياس البعدي.
2) تختلف متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى طالبات الجامعة، وذلك لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
3) لا تختلف متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التعلم المنظم ذاتياً لدى طالبات الجامعة.
4) تختلف متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس الصمود النفسي لدى طالبات الجامعة وذلك لصالح القياس البعدي.
5) تختلف متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الصمود النفسي لدى طالبات الجامعة، وذلك لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
6) لا تختلف متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي على مقياس الصمود النفسي لدى طالبات الجامعة.
منهج وإجراءات الدراسة:
أولاً: منهج الدراسة:
اعتمدت هذه الدراسة على المنهج التجريبي للإجابة عن الأسئلة التي تحدد مشكلة الدراسة وفروضها، والتصميم التجريبي المستخدم في هذه الدراسة تصميم نموذج ذي المجموعتين التجريبية والضابطة مع القياس القبلي، البعدي، التتبعي القائم على استخدام مجموعتين متجانستين بهدف معرفة مدى فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لتنمية الصمود النفسي لدى طالبات الجامعة.
ثانياً: عينة الدراسة:
للتحقق من صحة فروض الدراسة الحالية استعانت الباحثة بالمجموعات التالية:
1) تكونت مجموعة الدراسة الاستطلاعية من (50) طالبة من طالبات كلية التربية سنة ثالثة قسم معلمة فصل.
2) مجموعتا الدراسة التجريبية:
تكونت مجموعتا الدراسة التجريبية من (60) طالبة من طالبات السنة الثالثة بقسم معلمة فصل بكلية التربية بالجامعة الأسمرية – ليبيا، قسمت إلى (30) مجموعة تجريبية و(30) مجموعة ضابطة.
أدوات الدراسة:
للتحقق من صحة الفروض الدراسة استخدمت الباحثة الأدوات التالية:
1) مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً (إعداد: لطفي عبد الباسط إبراهيم، 2001) (تعديل الباحثة).
2) مقياس الصمود النفسي (إعداد: إيمان مصطفى سرميني، 2015) (تعديل الباحثة).
3) استمارة المستوى الاجتماعي الثقافي للأسرة (إعداد: علية أحمد حسن منيب، 1998) (تعديل الباحثة).
4) برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لتنمية الصمود النفسي لدى طالبات الجامعة (إعداد الباحثة).
محددات الدراسة:
1) وفقاً لعينة الدراسة وهي طالبات السنة الثالثة بقسم معلمة فصل بكلية التربية بالجامعة الأسمرية – ليبيا، وبلغت عينة الدراسة التجريبية (60) طالبة،(30) للمجموعة التجريبية، (30) للمجموعة الضابطة، تتراوح أعمارهن ما بين (21-23) خلال العام الدراسي (2017/2018).
2) وفقاً للمقياسين المستخدمين في الدراسة، هما مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومقياس الصمود النفسي، تم تطبيقهما على المجموعتين التجريبية والضابطة قبلياً وبعدياً، والتطبيق التتبعي على المجموعة التجريبية.
3) وفقاً للبرنامج المستخدم لتنمية الصمود النفسي لدى طالبات الجامعة بواسطة بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً والذي تم تطبيقه في الفترة من (12/12/2017) إلى (51/2/2018) لمدة شهرين، وتم إجراء القياس التتبعي في (19/4/2018) أي بعد شهرين من إجراء التطبيق البعدي.
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
1) اختبار ويلكوكس للعينات المرتبطة.
2) الصدق والثبات باستخدام معاملات الارتباط لإيجاد العلاقة بين متغيرين.
3) اختبار (مان – ويتني) للعينات غير المرتبطة (المستقلة).
4) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن النسبي والأهمية النسبية.
5) التحليل العاملي.
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن التالي:
1) وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين (القبلي، البعدي) في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لصالح القياس البعدي.
2) وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد المجموعتين (التجريبية، الضابطة) على مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي.
3) عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي، التتبعي) على مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً.
4) وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين (القبلي، البعدي) في الصمود النفسي لصالح القياس البعدي.
5) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعتين (التجريبية، الضابطة) في الصمود النفسي لصالح المجموعة التجريبية.
6) عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي، التتبعي) في الصمود النفسي.
نتائج الدراسة من وجهة النظر الأديومترية (محكي المرجع):
1) أسفرت نتائج الدراسة من وجهة النظر الأديومترية أن نسب استجابات الطالبات على الدرجة الكلية وأبعاد مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً باستثناء بُعد طريقة التذكر، وطلب العون من الآخرين، وبُعد التخطيط المسبق، وبُعد الضبط البيئي، وبُعد الوعي المعرفي في الدراسة التجريبية لم ترق إلى نسبة 80% باعتبارها الحد الأدنى للنسبة التي يجب أن تحصل عليها الطالبات طبقاً لمنهجنا محكي المرجع وهن في حاجة إلى المزيد من الجلسات التدريبية لتنمية هذه الأبعاد والوصول إلى نسبة 80%.
2) وكذلك أسفرت النتائج أن نسب استجابات الطالبات على الدرجة الكلية وأبعاد مقياس الصمود النفسي باستثناء بُعد التفاؤل وبُعد المرونة في الدراسة التجريبية لم ترق إلى 80% باعتبارها الحد الأدنى للنسبة التي يجب أن تتحصل عليها الطالبات طبقاً لمنهجنا (محكي المرجع) وهن في حاجة إلى المزيد من الجلسات التدريبية لتنمية هذه الأبعاد والارتقاء بها إلى النسب المرضية والمقبولة.
Summary of the Study
Introduction:
Our current era is known as the scientific and technological era, where it is the era of information and knowledge explosion as the information technology systems are developing at an amazing speed, and this requires the educational institutions to develop the educational process to cope with the changes resulting from this development by preparing students who are able to manifest the psychosocial, social and cognitive adjustment and to deal with these changes where the self-regulated learning strategies are one of the strategies that play an active role in regulating the learning process within the educational institutions.
The study problem and its questions:
The problem of the current study crystallizes in an attempt to answer the following questions:
 What is the effectiveness of a training program based on some self-regulated learning strategies to develop the psychological resilience among the female university students?
 Are there differences between the pretest and posttest of the experimental group on the self-regulated learning strategies scale?
 Are there differences between the pretest and posttest of the experimental group on the psychological resilience scale?
 Are there differences between the pretest and posttest of the control group on the self-regulated learning strategies scale?
 Are there differences between the pretest and posttest of the control group on the psychological resilience scale?
 Are there differences between the two groups (experimental-control) in the posttest on the self-regulated learning strategies scale?
 Are there differences between the two groups (experimental-control) in the posttest on the psychological resilience scale?
The study importance:
The importance of the current study is represented in two aspects, one theoretical and other practical as follows:
a. The theoretical importance:
1. The present study deals with important strategies that may contribute to developing the psychological resilience among the female university students (self-efficacy strategy in studying, the regular review of lessons, the advance planning, the selection of appropriate solutions, request for help or assistance, the way of remembering, the auto-motivation, the environmental control, the performance monitoring, the cognitive awareness, self-correction).
2. Provide the local and Arabic library with this study in order to be a reference for researchers who are interested in the studies of self-regulated learning strategies and psychological resilience among the university students in general.
3. This study is one of the recent studies in the Libyan society according to the researcher’s knowledge.
b. The practical importance:
The practical importance lies in the following:
1. Benefiting from the program and applying it on large scale within the Libyan universities.
2. The researcher’s attempt to develop the psychological resilience among the female university students through using the self-regulated learning strategies in a realistic way, considering that this stage is a transitional one in life of the female university student.
3. The results of this study may contribute to a greater understanding and awareness of the importance of using self-regulated learning strategies within the Libyan universities, and to enable these results to be new starting point for researchers to conduct further studies on this subject.
The study objectives:
The present study aims to:
1. Identify the self-regulated learning strategies (self-efficacy strategy in studying, the regular review of lessons, the advance planning, the selection of appropriate solutions, request for help or assistance, the way of remembering, the auto-motivation, the environmental control, the performance monitoring, the cognitive awareness, self-correction) among the third year female students in the department of a class teacher at the Faculty of Education in Asmariyah University - Libya.
2. Identify the psychological resilience (personal competence, problem solving, flexibility, management of emotions, optimism, social relations, faith) among the third year female students in the department of a class teacher at the Faculty of Education in Asmariyah University - Libya.
3. Discover the effectiveness of a training program based on some self-regulated learning strategies (self-efficacy strategy in studying, the regular review of lessons, the advance planning, the selection of appropriate solutions, request for help or assistance, the way of remembering, the auto-motivation, the environmental control, the performance monitoring, the cognitive awareness, self-correction) to develop the psychological resilience among the third year female students in the department of a class teacher at the Faculty of Education in Asmariyah University.
4. Establish a training program based on some self-regulated learning strategies that work on developing the psychological resilience.
The study hypotheses:
1. The mean scores of the experimental group in the pretest and posttest differ on the self-regulated learning strategies scale among the female university students in favor of the posttest.
2. The mean scores of experimental and control groups in the posttest differ from on the self-regulated learning strategies scale among the female university students in favor of the students of experimental group.
3. The mean scores of experimental group don’t differ in the posttest and consecutive test on the self-regulated learning strategies scale among the female university students.
4. The mean scores of experimental group differ in the pretest and posttest on the psychological resilience scale among the female university students in favor of the posttest.
5. The mean scores of experimental and control groups differ in the posttest on the psychological resilience scale among the female university students in favor of students of experimental group.
6. The mean scores of experimental group don’t differ in the posttest and consecutive test on the psychological resilience scale among the female university students.
The study methodology and procedures:
First: the study methodology:
This study was based on the experimental approach to answer the questions that determine the problem of the study and its hypotheses, the experimental design used in this study is the design of a model of experimental and control groups with the pretest, posttest and the consecutive test that are based on using two homogeneous groups to determine the effectiveness of a training program based on some self-regulated learning strategies to develop the psychological resilience among the female university students.
Second: the study sample:
1. The group of pilot study consisted of (50) female students from the Faculty of Education in the third year of a class teacher department.
2. The two groups of experimental study:
The two groups of experimental study consisted of (60) female students of the third year in a class teacher department in the Faculty of Education in Asmariyah University - Libya that were divided into (30) for the experimental group and (30) for the control group.
The study tools:
To verify the study hypotheses, the researcher used the following tools:
1. The questionnaire of sociocultural level of the family (prepared by Alyah Ahmed Hassan Mounib, 1998).
2. The self-regulated learning strategies scale (prepared by Lotfi Abdel Basset Ibrahim, 2001) (modified by the researcher).
3. The Psychological resilience scale (prepared by Iman Mustafa Sarmini, 2015) (modified by the researcher).
4. A training program based on some self-regulated learning strategies to develop the psychological resilience among the female university students (prepared by the researcher).
The study limits:
1. According to the sample of the study that is represented in the third year female students in the department of a class teacher in the Faculty of Education in Asmariyah University - Libya. The sample of experimental study was (60) female students, (30) for the experimental group and (30) for the control group whose ages ranged between (21-23 years) in the academic year (2017/2018).
2. According to the two scales used in the study: the self-regulated learning strategies and psychosocial resilience scales that were applied to the experimental and control groups in the pretest, posttest and consecutive test to the experimental group.
3. According to the program used to develop the psychological resilience among the female university students through some of self-regulated learning strategies, which was applied in the duration from (12/12/2017) to (15/02/2018) for two months, and the consecutive test was performed on (19/04/2018), i.e. two months after the posttest.
The statistical methods used in the study:
1. Wilcox test for associated samples.
2. Validity and consistency using the correlation coefficients to find the relationship between two variables.
3. Man-Whitney test for unrelated (independent) samples.
4. The arithmetic mean, the standard deviation, the relative weight and relative importance.
5. The factor analysis.
The study results:
The results of the present study found the following:
1. There are statistically significant differences between the mean scores of experimental group female students in the pretest and posttest in the self-regulated learning strategies in favor of the posttest.
2. There are statistically significant differences between the mean scores of the two groups (experimental and control) on the self-regulated learning strategies scale in favor of the experimental group in the posttest.
3. There are no statistically significant differences between the mean scores of the experimental group female students in the posttest and consecutive test on the self-regulated learning strategies scale.
4. There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group female students in the pretest and posttest in the psychological resilience in favor of the posttest.
5. There are statistically significant differences between the mean scores of the female students of the two groups (experimental and control) in the psychological resilience in favor of the experimental group.
6. There are no statistically significant differences between the mean scores of the experimental group female students in the posttest and consecutive teat in the psychological resilience.
The research results indicated to the effectiveness of the training program based on some self-regulated learning strategies for developing the psychological resilience.
The study results from the audiometric viewpoint (criterion-referenced):
1. The results of the study from the audiometric point of view found that the percentages of responses of female students on total score and dimensions of self-regulated learning strategies scale except the dimension of remembering, seeking help from others, dimension of advanced planning, dimension of environmental control and dimension of cognitive awareness in the experimental study was not up to 80% as minimum percentages that should be obtained by the female students according to our criterion-referenced methodology and they need more training sessions to develop these dimensions and reach 80%.
2. The results also showed that the percentages of responses of female students on total score and dimensions of the psychological resilience scale except the dimension of optimism and dimension of flexibility in the experimental study was not up to 80% as minimum percentage that should be obtained by female students according to our criterion-referenced methodology and they need to more training sessions in order to develop these dimensions and promote them to reach satisfied and acceptable percentages.