Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الخطوط العربية فى الإرتقاء بتصميم الشعار المعاصر /
المؤلف
عبدالنعيم، أسماء أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء أحمد عبدالنعيم
مشرف / مجدى سيد سليمان
مشرف / أشرف عباس حسين
الموضوع
الخط العربى. الكتابة العربية. النقوش العربية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
213 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - الجرافيك
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

النتائج :
معرفة أهمية الخط العربى فى تصميم الشعارات و كيف يستطيع المصمم تطويع الحروف العربية فى خدمة تصميمة .
تعريب التصميمات اللاتينية بأخرى عربية أكبر دليل على قدرة الحرف العربى المنافسة فى تصميم الشعارات ووضحنا بعض الأمثلة مثل شعار برجر كينج و شعار صب واى.
ضرورة إختزال و تجريد العناصر المستخدمة فى الشعار لتزيد من قوة الشعار ، فكثرة التفاصيل فى الشعار تنقص من الفكرة
تحليل شعارات معاصرة بالخط العربى منها تعتمد على الخطوط العربية ، و أخرى تعتمد على الخط و الشكل معاً ، فقامت الباحثة بتحليلها عن طريق الأسس الفنية للتصميم ، لمعرفة جماليات تلك الشعارات و العيوب أيضاً لتفاديها .
من خلال تجربة الباحث فى الفصل السادس حاول الباحث التركيز على أهمية الخطوط فى الشعارات و التأكيد على أهمية الجانب التشكيلى فيها ، وأيضا ً التركيز على سهولة قرائتها بالنسبة للمتلقى ، مع الحرص على مواكبتها للتصميم المعاصر .
التوصيات :
الإهتمام بإستخدام الحروف العربية فى الشعارات و تشكيلها بطريقة تخدم التصميم ، لإيجاد علاقة بين الشعار و المتلقى .
توصى الباحثة بالإهتمام بالهوية العربية ، و عدم اللجوء إلى الحروف اللاتينية فى تشكيل تصميم الشعارات المعاصرة ، و ذلك للحفاظ على التجديد و الإستمرارية فى أشكال الحروف العربية .
إستحداث خطوط معاصرة تناسب استخدام التشكيل المعاصر ، و تواكب العصر مع الحفاظ على أشكال الحروف القديمة ، و الإقتباس منها .
القيام بأبحاث منهجية استقرائية عن الخطوط العربية و أنواعها ، و الخطاطين القدماء ، و أبرز أعمالهم ، و الإستفاده منها فى التشكيل المعاصر ، مع استغلال زخارف الخط العربى فى التصميمات المعاصرة المختلفة .
ضرورة تدريس الخطوط العربية بالكليات التقنية (كليات الفنون الجميلة ) و الإستفاده منه فى أسسس التصميم الفنية و التشكيلية .