Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج معرفى سلوكى لتنمية أبعاد تنظيم الذات لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم لتحسين مستوى التحصيل الدراسى لديهم /
المؤلف
دانيال، مارى فايق.
هيئة الاعداد
باحث / مارى فايق دانيال
مشرف / ناهد فتحي أحمد
الموضوع
الأطفال بطيئو التعلم. الطلبة ضعاف التحصيل. الأطفال - علم نفس. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
161 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 168

from 168

المستخلص

أهدف الدراسة:
تهدف الدراسة الحاليه إلي بناء برنامج معرفى سلوكى لتنمية أبعاد تنظيم الذات لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم لتحسين مستوى التحصيل الدراسى لديهم، واستمرار أثر هذا البرنامج بعد فترة المتابعة.
النتائج:
1- وجدت فروق دالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدى لدى عينة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم علي أبعاد تنظيم الذات (وضع الهدف والتخطيط، الاحتفاظ بالسجلات والمراقبة، التسميع والحفظ، طلب المساعدة الاجتماعية) والتحصيل الدراسى.
2- يمتد تأثير البرنامج المعرفي السلوكي في تنمية أبعاد تنظيم الذات (وضع الهدف والتخطيط، الاحتفاظ بالسجلات والمراقبة، التسميع والحفظ، طلب المساعدة الاجتماعية) والتحصيل الدراسى إلي ما بعد انتهاء تطبيق الجلسات بفترة زمنية (القياس التتبعى).
3- عدم وجود فروق فى تأثير البرنامج المعرفي السلوكي في تنمية أبعاد تنظيم الذات بين وفقاً لمتغير الجنس (ذكور/ إناث) لدى عينة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.