Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
IMPROVING THE PERFORMANCE OF SPILLWAYS TO RESIST SCOUR /
المؤلف
Awaad, Ahmed Shawky Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد شوقي محمد عواد
مشرف / جمال محمد مصطفى عبدالعال
مناقش / ياسرعبدالله محمد
مناقش / طارق حمدان نصرالله
الموضوع
Civil Engineering.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
255 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة المدنية والإنشائية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة ببنها - قسم الهندسة المدنية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 255

from 255

Abstract

إن وجود المفيضات أمر ضروري لتصريف المياة اللازمة لشتي مناحي الحياة. فالمفيضات هي منشأت تعمل كجزء من السد أو توجد بجواره. يؤخذ التصرف في إعتبار التصميم الهيدروليكي للمفيضات حيث تندفع المياه بسرعة كبيرة جدا خلف المفيضات مما قد يتسبب في تأكل قيعان وجوانب مجاري الأنهار بفعل طاقة الحركة الكبيرة الناتجة عن مثل هذه السرعات العالية. لذلك يعد تبديد هذه الطاقة الحركية وتحويلها إلي أكبر طاقة وضع ممكنة أهم وظيفة لأحواض التهدئة خلف المفيضات. ومن المعلوم أن جزء من الطاقة يبدد في مدخل المنشأ والجزء الأخر خلال المنشأ والمتبقي من الطاقة المراد تبديدها يتم خلال أحواض التهدئة. لذلك كان هذا البحث الذي يعد جل هدفه هو تحسين الأداء الهيدروليكي للمفيضات بغرض تبديد أكبر طاقة حركية ممكنه لضمان خروج المياة بسرعات آمنة للتغلب علي مشكلة النحر خلف هذه المنشأت.أهداف البحثويمكن تلخيص أهداف هذه الدراسة في النقاط التالية:-الحالة الاولي : عدم وجود إختناق عند المفيض1- تحديد أفضل عدد للدرج يقلل حفرة النحر خلف أحواض التهدئة.2- تحديد أثر وجود مصدات بزوايا وعروض وإرتفاعات مختلفة موضوعة فوق أفضل عدد من درج المفيض علي خصائص النحر خلف أحواض التهدئة.3- تحديد أثر وجود فتحات مستطيلة في أماكن ومساحات مختلفة خلال المصد علي خصائص النحر خلف أحواض التهدئة.
الحالة الثانية : وجود إختناق عند المفيض1- تحديد أثر وجود عائق في حوض التهدية في أماكن وأرتفاعات وعروض مختلفة بدون وجود مصدات علي الدرج وتاثيرها علي خصائص النحر خلف أحواض التهدئة.2- تحديد أثر وجود مصدات علي الدرج مع عائق في حوض التهدئة علي خصائص النحر خلف أحواض التهدئة. طريقة البحث ولتحقيق أهداف البحث لزم عمل دراستين الأولي نظرية والأخري معملية. الدراسة النظرية: تم عمل دراسة نظرية بإستخدام نظرية التحليل البعدي بطريقة (Buckingham) لربط المغتيرات المختلفة للظاهره قيد البحث والدراسة علي خصائص النحر خلف أحواض التهدئة. كما تم التطبيق علي برنامج ثلاثي الأبعاد ( ) لمختلف النماذج المستخدمة في الدراسة المعملية.