Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائي مقترح قائم على التعلم النشط لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية /
المؤلف
الحبيشي، عبدالرحمن زيد عبده.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالرحمن زيد عبده الحبيشي
مشرف / إبراهيم محمد احمد علي
مشرف / لمهدي علي البدري
مناقش / علي سعد جاب الله
مناقش / محمد السيد متولي منصور
الموضوع
التعليم. التعلم. طرق اللتدريس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
452 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
01/04/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 452

from 452

المستخلص

تحددت مشكلة البحث في ضعف طلاب المرحلة الثانوية في التعبير الكتابي الإبداعي، وكذلك في ضعف الاهتمام بالطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية، والافتقار إلى البرامج الإثرائية التي تُقدم لهم في اللغة العربية بشكل عام، والتعبير الكتابي الإبداعي وتنمية مهاراته على وجه الخصوص، بحيث تناسب قدراتهم وطاقاتهم وإمكاناتهم، وتثير دافعيتهم، كما تتمثل مشكلة البحث أيضًا في احتياج الميدان التعليمي لطرق واستراتيجيات حديثة يمكن باستخدامها تنمية هذه المهارات كمدخل التعلم النشط واستراتيجياته، واعتمد البحث على المنهج الوصفي وشبه التجريبي، ولتحقيق أهداف البحث فقد تمَّ بناء استبانة بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي، وبناء اختبار لقياس هذه المهارات، ومقياس متدرج لتصحيح الاختبار، كما تمَّ بناء برنامج إثرائي قائم على التعلم النشط ، وإعداد دليل للمعلم لتنفيذ البرنامج، وبعد تطبيق الأدوات، وتنفيذ البرنامج؛ توصل البحث إلى وجود فاعلية للبرنامج الإثرائي المقترح القائم على التعلم النشط في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى الطلاب الفائقين في الجمهورية اليمنية.