الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث في ضعف طلاب المرحلة الثانوية في التعبير الكتابي الإبداعي، وكذلك في ضعف الاهتمام بالطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية، والافتقار إلى البرامج الإثرائية التي تُقدم لهم في اللغة العربية بشكل عام، والتعبير الكتابي الإبداعي وتنمية مهاراته على وجه الخصوص، بحيث تناسب قدراتهم وطاقاتهم وإمكاناتهم، وتثير دافعيتهم، كما تتمثل مشكلة البحث أيضًا في احتياج الميدان التعليمي لطرق واستراتيجيات حديثة يمكن باستخدامها تنمية هذه المهارات كمدخل التعلم النشط واستراتيجياته، واعتمد البحث على المنهج الوصفي وشبه التجريبي، ولتحقيق أهداف البحث فقد تمَّ بناء استبانة بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي، وبناء اختبار لقياس هذه المهارات، ومقياس متدرج لتصحيح الاختبار، كما تمَّ بناء برنامج إثرائي قائم على التعلم النشط ، وإعداد دليل للمعلم لتنفيذ البرنامج، وبعد تطبيق الأدوات، وتنفيذ البرنامج؛ توصل البحث إلى وجود فاعلية للبرنامج الإثرائي المقترح القائم على التعلم النشط في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى الطلاب الفائقين في الجمهورية اليمنية. |