الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية المهارات الإدارية لدى القيادات الوسطى بالتربية والتعليم بالدقهلية عن طريق تصميم بيئة تدريب قائمة على الدمج بين المحاكاة التفاعلية ومصادر التعلم مفتوحة المصدر. وقد قام الباحث بعرض مشكلة البحث، وأهميته، وفروضه، ومنهجيته، وأدواته، وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في أربع محاور، وهي: المحور الأول: المحاكاة التفاعلية. والمحورالثاني: مصادرالتعلم مفتوحة المصدر. والمحور الثالث: بيئات التدريب القائمة على الدمج بين المحاكاة التفاعلية ومصادر التعلم مفتوحة المصدر. والمحور الرابع المهارات الإدارية لدي القيادات الوسطي بالتربية والتعليم. إستخدم الباحث كلاً من المنهج الوصفي في الدراسة الميدانية في تحديد المهارات الإدارية اللازم توافرها لدى القيادات الإدارية الوسطى, كما استخدم المنهج شبة التجريبي للتعرف على فاعلية بيئة التدريب القائمة على الدمج بين المحاكاة التفاعلية ومصادر التعلم مفتوحة المصدر على كل من التحصيل المعرفي والأداء العملي للمهارات الإدارية لدى القيادات الادارية الوسطى، وهذا واستخدم المنهج التطويري من خلال تطبيق نموذج ”الجزار” 2014، كما ضمت إجراءات البحث اختيار عينة (تطوعية) من القيادات الإدارية الوسطى بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، واعتمد البحث على تصميم ذو المجوعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدي، وتمثلت أدوات البحث في استخدام اختبار تحصيلي معرفي، ومقياس مهارات للمهارات الإدارية. وقد قام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. وقد توصل البحث إلي فعالية بيئة التدريب القائمة على الدمج بين المحاكاة التفاعلية ومصادر التعلم مفتوحة المصدر في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية للمهارات الإدارية حيث وجد الباحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في التطبيق القبلي، والبعدي لكل من الاختبار التحصيلي المرتبط بالجوانب المعرفية، ومقياس المهارات المرتبط بالجوانب الأدائية لصالح التطبيق البعدي. لذا أوصي البحث بضرورة توظيف بيئة التدريب القائمة على الدمج بين المحاكاة التفاعلية ومصادر التعلم مفتوحة المصدر في مقررات إعداد طلاب الدراسات العليا، وكذلك تدريب طلاب كلية التربية علي المهارات المختلفة. |