الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية القصة الرقمية في رفع مستوى الانتباه لدى الطلبة القابلين للتعلم بالصف الرابع بمدرسة التربية الفكرية ، واختبار أثره على التحصيل الدراسي في مادة العلوم والبيئة .ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج التجريبي ، حيث تكونت عينة الدراسة من ( 14) تم اختيارهم قصدياً ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ( ضابطة ، تجريبية ) كل منها يتكون من ( 7 ) تلاميذ. طبق على أفراد المجموعتين القياس( القبلي / البعدي ) باستخدام مقياس تشخيص صعوبات الانتباه واختبار تحصيلي في مادة العلوم والبيئة . وللتحقق من فرضيات الدراسة قامت الباحثة باستخدام اختبار (مان ويتني) للعينات المستقلة (Mann-Whitney Test) للعينات المستقلة،واختبار (ويلكوكسون) للعينات المترابطة (Wilcokson Test). وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي للاختبار التحصيلي لمادة العلوم والبيئة لصالح المجموعة التجريبية ، حيث بلغ متوسط رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ( 11) ، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس تشخيص صعوبات الانتباه لصالح المجموعة الضابطة ، حيث بلغ متوسط رتب درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ( 11) . كم تم صياغة عدد من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية على إثر نتائج الدراسة الحالية . |