الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين أنماط تقديم وحدات التعلم الرقمية وأساليب التعلم بالمعامل الافتراضية على تنمية المهارات العملية والتفكير البصري في مادة العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية.وقد تم عرض مشكلة البحث، وفروضه، وأدواته، وأهميته، وخطواته، ومنهجيته، واستخدم في هذا البحث منهج المسح الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل, والمنهج التجريبي عند قياس أثر التفاعل بين أنماط تقديم وحدات التعلم الرقمية وأساليب التعلم بالمعامل الافتراضية, واستخدام التصميم شبه التجريبي المعروف باسم التصميم العاملي (2×2).وقد اقتصر البحث على عينة عددها أربعون من طالبات الصف الثالث الإعدادي بمدرسة شجرة الدر الإعدادية للبنات ”إدارة غرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية” تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية (ثنائي الأبعاد فردي / ثنائي الأبعاد تعاوني / ثلاثي الأبعاد فردي / ثلاثي الأبعاد تعاوني).وفي سبيل ذلك تم إعداد أدوات البحث التالية: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية الخاصة بالمهارات العملية في مادة العلوم، بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الادائية الخاصة بالمهارات العملية في مادة العلوم، اختبار التفكير البصري في مادة العلوم، وتم التأكد من صدق وثبات هذه الأدوات ثم تطبيقها على عينة البحث، وتم حساب النتائج ومعالجة البيانات الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS-ver.22)، وقد تم مناقشة النتائج وتفسيرها والتوصل إلى عدد من التوصيات والأبحاث المقترحة.وتوصل البحث الحالي إلى النتائج التالية: 1-وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.05) بين متوسطات رتب درجات طلاب مجموعات البحث الأربع فى الاختبار التحصيلي المرتبط بالجانب المعرفي للمهارات العملية في مادة العلوم.2-وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.05) بين متوســطات رتب درجات طلاب مجموعات البحث الأربع فى بطاقة الملاحظة للمهارات العملية في مادة العلوم.3-وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.05) بين متوسطات رتب درجات طلاب مجموعات البحث الأربع في اختبار التفكير البصري في مادة العلوم. 4- وجود تفاعل دال عند مستوى ( 0.05) بين أنماط تقديم وحدات التعلم الرقمية (ثنائية الأبعاد / ثلاثية الأبعاد) وأساليب التعلم (فردي / تعاوني) بالمعامل الافتراضية فى الاختبار التحصيلي.5-وجود تفاعل دال عند مستوى ( 0.05) بين أنماط تقديم وحدات التعلم الرقمية (ثنائية الأبعاد / ثلاثية الأبعاد) وأساليب التعلم (فردي / تعاوني) بالمعامل الافتراضية فى أداء طلاب المجموعات التجريبية للمهارات العملية في مادة العلوم.6-وجود تفاعل دال عند مستوى ( 0.05) بين أنماط تقديم وحدات التعلم الرقمية (ثنائي الأبعاد / ثلاثي الأبعاد)،7- وأساليب التعلم (فردي / تعاوني) بالمعامل الافتراضية فى اختبار التفكير البصري في مادة العلوم. |