الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الرسالة عنوان الرسالة: ” منهج مقترح في الفيزياء قائم علي مشروع STEM للمرحلة الثانوية لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي والتصميم التكنولوجي” الباحث : محمود أحمد محمود حجاج التخصص: مناهج وطرق تدريس تاريخ المناقشة : 15 / 12/ 2018 يهدف البحث إلى بناء منهج مقترح في الفيزياء قائم علي مشروع STEM للمرحلة الثانوية لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي والتصميم التكنولوجي ، ولتحقيق هذا الهدف تمّ بناء قائمة تشمل معايير ومؤشرات مناهج الفيزياء للمرحلة الثانوية في مصر، ومصفوفة موضوعات ومفاهيم محتوى منهج الفيزياء، وقائمة بالمشروعات المقترح تصميمها ، لمواجهة بعض التحديات الكبري المرتبطة بمجالات مختلفة منها قضايا الطاقة والماء والتلوث وغيرها ، ومشكلات البيئة التعليمية للفيزياء كتصميم بعض الأجهزة والأدوات المستخدمة في القياس، وتمّ الاستفادة من ذلك في إعداد إطار المنهج المقترح ، واختيرت وحدة الإلكترونيات لتطبيقها علي الصف الثاني الثانوي ، بعد بنائها تفصيليا، وإعداد مقياس لمهارات التصميم التكنولوجي ومقياس الاستقصاء العلمي، ثم اختيرت مجموعة الدراسة , وتمّ تطبيق المقياسين قبل وبعد ، وتوصلت الدراسة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي مما يدل علي فعالية منهج الفيزياء المقترح والذي يرتكز على تصميم المشروعات في ضوء التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ( STEM ) في تنمية مهارات التصميم التكنولوجي والاستقصاء العلمي. |