Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على التفكير التأملي لتنمية مهارات الطلاقة اللفظية والكتابة الإقناعية لدى دارسى اللغة العربية الناطقين بغيرها /
المؤلف
مكنس، مي محمد أبوبكر أنور رجب.
هيئة الاعداد
باحث / مي محمد أبوبكر أنور رجب مكنس
مشرف / إبراهيم محمد أحمد علي
مشرف / المهدي علي البدري أحمد
مناقش / معاطي محمد ابراهيم نصر
الموضوع
مهارات الكتابة الإقناعية. مهارات الطلاقة اللفظية. التفكير التأملى.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
486 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 504

from 504

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات الطلاقة اللفظية والكتابة الإقناعية لدى دارسى اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم، من خلال برنامج قائم على التفكير التأملي. ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد الأسس النظرية التي انطلق منها البحث بدراسة البحوث والدراسات السابقة والكتابات النظرية ذات الصلة بمتغيرات البحث. ومن ثمﱠ التوصل إلى قائمة بمهارات الطلاقة اللفظية والكتابة الإقناعية المناسبة لدارسى اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم بعد وضعها في استبانة وتحكيمها، وتمﱠ إعداد اختبارين أحدهما لقياس مهارات الطلاقة اللفظية والآخر لقياس مهارات الكتابة الإقناعية، وبطاقة ملاحظة لمهارات طلاقة الأداء الشفوى، وإعداد البرنامج القائم على التفكير التأملى لتنمية مهارات الطلاقة اللفظية والكتابة الإقناعية مع إعداد دليل المعلم لاستخدام التفكير التأملي في تنمية هذه المهارات. وتم إجراء البحث على عينة قوامها (32) طالبة من طالبات المستوى المتقدم بمعهد الدراسات الخاصة للفتيات بالأزهر الشريف وذلك بتطبيق الاختبارين وبطاقة الملاحظة قبلياً، ثم تطبيق البرنامج، ثم تطبيق الاختبارين وبطاقة الملاحظة بعدياً، وبإجراء المعالجات الإحصائية تم التوصل إلى عدة نتائج من أهمها: -ثبوت فاعلية البرنامج المقترح القائم على التفكير التأملى فى تنمية مهارات الطلاقة اللفظية والكتابة الإقناعية لدى دارسى اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم. -وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى، والبعدى لاختبارى مهارات الطلاقة اللفظية والكتابة الإقناعية لصالح متوسط درجاتهن في التطبيق البعدى. -وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى، والبعدى لبطاقة ملاحظة طلاقة الأداء الشفوى لصالح متوسط درجاتهن في التطبيق البعدى. -وحود تفاوت في مقدار النمو الذى تحقق في كل مهارة عامة من مهارات الطلاقة اللفظية هدف البحث إلى تنمية مهارات الطلاقة اللفظية والكتابة الإقناعية لدى دارسى اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم، من خلال برنامج قائم على التفكير التأملي. ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد الأسس النظرية التي انطلق منها البحث بدراسة البحوث والدراسات السابقة والكتابات النظرية ذات الصلة بمتغيرات البحث. ومن ثمﱠ التوصل إلى قائمة بمهارات الطلاقة اللفظية والكتابة الإقناعية المناسبة لدارسى اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم بعد وضعها في استبانة وتحكيمها، وتمﱠ إعداد اختبارين أحدهما لقياس مهارات الطلاقة اللفظية والآخر لقياس مهارات الكتابة الإقناعية، وبطاقة ملاحظة لمهارات طلاقة الأداء الشفوى، وإعداد البرنامج القائم على التفكير التأملى لتنمية مهارات الطلاقة اللفظية والكتابة الإقناعية مع إعداد دليل المعلم لاستخدام التفكير التأملي في تنمية هذه المهارات. وتم إجراء البحث على عينة قوامها (32) طالبة من طالبات المستوى المتقدم بمعهد الدراسات الخاصة للفتيات بالأزهر الشريف وذلك بتطبيق الاختبارين وبطاقة الملاحظة قبلياً، ثم تطبيق البرنامج، ثم تطبيق الاختبارين وبطاقة الملاحظة بعدياً، وبإجراء المعالجات الإحصائية تم التوصل إلى عدة نتائج من أهمها: -ثبوت فاعلية البرنامج المقترح القائم على التفكير التأملى فى تنمية مهارات الطلاقة اللفظية والكتابة الإقناعية لدى دارسى اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم. -وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى، والبعدى لاختبارى مهارات الطلاقة اللفظية والكتابة الإقناعية لصالح متوسط درجاتهن في التطبيق البعدى. -وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى، والبعدى لبطاقة ملاحظة طلاقة الأداء الشفوى لصالح متوسط درجاتهن في التطبيق البعدى. -وحود تفاوت في مقدار النمو الذى تحقق في كل مهارة عامة من مهارات الطلاقة اللفظية. -وجود تفاوت في مقدار النمو الذى تحقق في كل مهارة عامة من مهارات الكتابة الإقناعية. قدم البحث فى النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها.