![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد الطفل هو الحامل الحقيقي لصورة المستقبل ، وينبغي رعايته وإعداده لمواجهة هذا المستقبل ، فاذا كان المستقبل يتطلب : كفاءة التنمية ، والأمن والسلامة الوطنية ، ومواجهة التطرف والإرهاب ، والمكانة الحضارية على المستوى الإقليمي والعالمي ، فكان السؤال حول منظومة القيم الحاكمة للممارسات التربوية في رياض الأطفال ، ومعايير جودة الأداء المرتبطة بها ، بما يمكننا من وضع قضية البناء القيمي والأخلاقي في شخصية الطفل على قائمة الأولويات التربوية في مواجهة كثير من التحديات المستقبلية في مجتمعنا المصري , لذا كانت ضرورة التعرف على متطلبات إعداد وتهيئة رياض الأطفال لمهام الوظيفة القيمية للتربية ، وتتركز مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية: محاولة الإجابة على التساؤل الرئيس التالي: ما متطلبات إعداد وتهيئة رياض الأطفال لمهام الوظيفة القيمية للتربية بمحافظة الدقهلية ؟ وعن هذا السؤال تتفرع التساؤلات التالية: 1- ما المعالم المميزة لمهام الوظيفة القيمية للتربية في رياض الأطفال في ضوء مدخل تحليل الممارسة؟ , 2- ما المشكلات التي تواجهها رياض الأطفال وتعوقها دون تحقيق مهام ا لوظيفة القيمية للتربية بمحافظة الدقهلية ؟ , 3- ما المشروع المقترح لإعداد رياض الأطفال لمهام الوظيفة القيمية للتربية بمحافظة الدقهلية؟ وهدفت الدراسة إلى محاولة : صياغة مشروع مقترح لإعداد رياض الأطفال لمهام الوظيفة القيمية بمحافظة الدقهلية على ضوء تحليل الممارسة برياض الأطفال . المقترحات والتوصيات: إعداد وثيقة تشتمل على بنود الميثاق الأخلاقي للعمل في رياض الأطفال., وتحديد مجموعة القيم الحاكمة للممارسات التربوية في رياض الأطفال , وإعداد برنامج تدريبي على أساس الكفايات (الممارسة )للعاملين برياض الأطفال ، يشتمل على توصيف الأدوار ومهارات الأداء. |