Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحلى المعدنية فى التراث الفنى الكويتى ودورها فى تنمية الخبرة الفنية لطالبات المرحلة الثانوية =
المؤلف
العنزى، تهانى فريح عويد.
هيئة الاعداد
باحث / تهانى فريح عويد العنزى
مشرف / منير حسن محمود
مشرف / محمد حلمى حامد
مشرف / ناجى محمود عبدالفتاح
مناقش / نجلاء حسنى الأشرف
الموضوع
الحلي المعدنية. الفن - الكويت.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
264 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/12/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

تضمن البحث ثمانية فصول ترتبط بعضها ببعض حيث تحقق هدف البحث وقد ساهم في تنمية المفاهيم التي حققت الابتكار المستمد من التراث الفني الكويتي وذلك في تصميمات مبتكرة للحلي المعدنية.
ويتلخص محتوى البحث في الآتي:
الفصل الأول:
ويتضمن التعريف بالبحث من حيث خلفيته ومشكلته وأهدافه وفروضه وأهميته وحدوده والمنهجية المقترحة ثم مصطلحاته والدراسات السابقة والمرتبطة.
الفصل الثاني: التراث الفني الكويتي والعوامل المؤثرة فيه.
وقد تضمن هذا الفصل التراث الإنساني وأهميته ثم التراث الفني الكويتي مصحوبًا ببعض الأعمال التراثية التي استخدمت كنواة في تنمية الخبرة الفنية وعمل التصميمات، واستعرض البحث العوامل المؤثرة في التراث الفني الكويتي من عوامل بيئية وسياسية واجتماعية ودينية ومدى تأثير تلك العوامل على الجوانب الفنية للتراث الكويتي.
الفصل الثالث: الحلي المعدنية في التراث الفني الكويتي.
تناول هذا الفصل الحلي المعدنية في التراث الكويتي بداية من المتحف الوطني بالكويت ثم استعراض الحلي في العصر الحجري والعصر البرونزي والعصر الهلينستي والعصر الإسلامي وكيف تأثر التراث الكويتي بهذه العصور ثم الحلي المعدنية في التراث الكويتي في القرنين التاسع عشر والعشرين.
الفصل الرابع:
أولاً: التعريف بالمعادن الثمينة المستخدمة في الحلي المعدنية بالتراث الفني الكويتي.
استعرض هذا الفصل معدن الذهب وتعريف القائمين بصياغته على خواصه الكيميائية والفيزيائية وعياراته المختلفة، كما تناول أيضًا معدن الفضة لما لها من انتشار واسع والتعريف بخواصها وعياراتها.
ثانيًا: التعريف بالأحجار الكريمة والنصف كريمة المستخدمة في الحلي المعدنية بالتراث الفني الكويتي.
تناول هذا الفصل الأحجار الكريمة – الماس من جميع جوانبه وخواصه وكذلك الفيروز واللازورد ثم الأحجار نصف الكريمة مثل أحجار المرو والعقيق والزركون والأوبال وحجر القمر والشمس وحجر الحية.
الفصل الخامس: تقنيات الترصيع بالأحجار الكريمة في صياغة وتصميم بيوت الفصوص في التراث الفني الكويتي:
تناول هذا الفصل التقنيات المختلفة المستخدمة قديمًا وحديثًا في صياغة بيوت الفصوص واشتمل هذا الفصل على الآتي:
أولاً: النظم المغلقة وتتضمن على الترصيع بالشنابر والشوك العكسية والترصيع الصندوقي والترصيع داخل حواف مائلة وكذلك الترصيع داخل قنوات مغلقة.
ثانيًا: النظم المفتوحة واشتمل على الترصيع المسنن، والترصيع بالأطر المفرغة، والترصيع بالتحزيز والترصيع داخل قنوات مفتوحة والترصيع المركب وبالأعمدة واللضم والإحاطة الحرة وبالمواد اللاصقة.
الفصل السادس: تقنيات الترصيع بالأحجار الكريمة في صياغة وتصميم بيوت الفصوص في التراث الفني الكويتي.
تناول هذا الفصل محورين أساسيين لتحقيق هدف البحث وهما: المحور الأول: التصميم والمحور الثاني: التنفيذ حيث عرض أهداف التطبيقات الناتجة من التصميمات المستوحاة من التراث الفني الكويتي واشتملت على معرفة أساليب التشكيل المختلفة مثل أسلوب الوصل وطرق اللحام وطرق النمو والتشطيب.
الفصل السابع: تطبيقات البحث.
تضمن هذا الفصل على تصميمات تطبيقات بعض طلبة المرحلة الثانوية المستوحاة من التراث الفني الكويتي وكذلك التصميمات التطبيقية الذاتية للباحثة والمستقاة من التراث الفني الكويتي.
الفصل الثامن:
تناول هذا الفصل مراجع البحث ونتائجه وتوصياته والملخصين باللغة العربية والإنجليزية .