Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Evaluation of industrial wastes for green rigid pavement construction /
المؤلف
Mohamady, Omar MoKhtar.
هيئة الاعداد
باحث / عمر مختار محمدى
مشرف / زينب صلاح الدين
مشرف / ابراهيم محمد ابراهيم رمضان
مناقش / زينب صلاح الدين
الموضوع
Waste products.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
123 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المدنية والإنشائية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة بشبرا - الهندسة المدنية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 142

from 142

Abstract

تمثل مشروعات الطرق إحدى صور مشروعات البنية التحتية التى تستنزف موارد الدول فى ظل ظروف اقتصادية صعبة كما تمثل شبكة الطرق لأى دولة أحد أهم عوامل التنمية والتقدم نظرا لتأثيرها على كافة جوانب التنمية الاقتصادية زراعيا وصناعيا وتجاريا وسياحيا. صوبت الأبحاث العلمية فى الفترة الاخيرة إهتمامها نحو إستخدام المخلفات فى مشروعات البنية التحتية عامة وفى مشاريع الطرق بصورة خاصة للحصول على فوائد اقتصادية وبيئية.
فى هذا البحث تم استخدام مخلفات البناء والهدم متمثلة فى (كسر الخرسانة وكسر الطوب الاحمر الناعم) الى جانب خبث الحديد المبرد بالهواء مع المواد الطبيعية بنسب خلط مختلفة لتكوين مجموعة من الخلطات, تمت دراسة تطابق مواصفات تلك الخلطات مع المواصفات الخاصة بطبقة التأسيس وطبقة الاساس والاساس المساعد وقد أظهرت تلك الخلطات نجاح كبير فى تحقيق المواصفات المطلوبة لتلك الطبقات خاصة فيما يتعلق بقيمة (CBR) المعبرة عن قوة تحمل التربة.
تم استخدام تلك المخلفات بغرض زيادة قوة تحمل التربة تحت البلاطة الخرسانية فى الرصف الخرسانى عن طريق تحسين قيمة (CBR) للتربة وبالتالى زيادة قيمة معامل رد فعل التربة (k) ودراسة تأثير هذا التحسين فى قوة التربة على سمك البلاطة الخرسانية. ووفقا للنتائج فقد أدى قد استخدام المخلفات لتقليل سمك البلاطة الخرسانية بحوالى 0.5 بوصة مما يعنى توفير مايقرب من 12000م3 فى طريق اتجاهين بعرض 6 حارات وطول 50كم.
عملية استخدام المخلفات بدلا من المواد الطبيعية فى مشروعات الطرق تحقق كثير من الفوائد الاقتصادية والبيئية عن طريق توفير المواد الطبيعية وفى نفس الوقت توفير نفقات التخلص من المخلفات ولكن عندالحصول على مزيد من التحسين فى الخواص الهندسية من استخدام تلك المخلفات فهذا يمثل فائدة إضافية فى غاية الأهمية.
تطرق هذا البحث للرصف الصلب وهو النوع الاقل انتشارا فى شبكة الطرق المصرية وتم إلقاء الضوء على مدى ملائمة هذا النوع من الرصف للاستخدام بصورة أكبر فى شبكة الطرق فى مصر,كما أن إستخدام المخلفات والعمل على التحسين فى التربة تحت البلاطة الخرسانية من الموضوعات التى لم تحظى بإهتمام كثير من الأبحاث وتركزت معظمها الى الإهتمام بدراسة تقوية وتحسين البلاطة الخرسانية وهو مايمثل نقطة قوة للفكرة البحثية.