Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التدريب الميداني في برامج المكتبات والمعلومات بشمال الصعيد :
المؤلف
الفرجاني، محمد صافى عبدالهادي سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / محمد صافى عبد الهادي سليمان الفرجاني
مشرف / آمال عبد المجيد فوزي
مشرف / أحمد ماهر خفاجة
الموضوع
المكتبات - تنظيم وإدارة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
227 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

تهدُف هذه الدراسة إلى تحقيق مناقشة موقع مقرر التدريب الميداني من برامج المكتبات والمعلومات وعلاقته بالمقررات والأنشطة ذات الصلة، مناقشة مدى تحقيق مقررات التدريب الميداني بشمال الصعيد لمعايير جودة الاعتماد الأكاديمي، ودراسة واقع خطط التدريب الميداني المطبقة فعلياً بأقسام المكتبات بشمال الصعيد من وجهة نظر القائمين على تلك الخطط (مشرفين مهنيين وأكاديميين)، والتعرف على واقع الخطط التدريبية المطبقة فعلياً بأقسام المكتبات بشمال الصعيد من وجهة نظر طلاب أقسام المكتبات والمعلومات، واستكشاف إيجابيات وسلبيات برامج التدريب المطبقة، والعمل على وضع برنامج مقترح في ضوء معايير الجودة.
واعتمد الباحث في إجراء الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لتحليل مقررات التدريب الميداني في برامج المكتبات والمعلومات محل الدراسة، لتحديد مدى فاعليتها ونجاحها في تقديم الدور اللازم في عملية التدريب الميداني للطلاب، كما اعتمد الباحث على الاستبيان، والمقابلة الشخصية المقننة في جمع آراء الطلاب والمشرفين لكونهما الأداتان الأكثر فاعلية واستخداما مع المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح للمواصفات والمحتوى التدريبي المناسب وآليات التقييم المناسبة لجميع عناصر البرنامج، من الممكن وضعه في الاعتبار عند وضع وتصميم برنامج تدريبي جديد يلائم طبيعة وظروف كل قسم أكاديمي وكان من أهم النتائج التي تم التوصل إليها ما يلي:
1. ليس جميع أقسام المكتبات والمعلومات في شمال الصعيد تفعل برنامج التدريب الميداني ضمن مقرراتها الدراسية مثل قسم المكتبات والمعلومات جامعة بني سويف.
2. مقرر التدريب الميداني المفعل في أقسام المكتبات والمعلومات بشمال الصعيد ( جامعتي المنيا والفيوم) لا يحقق النسب المحددة للمادة بمعيار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد والخاص بأقسام المكتبات والمعلومات.
3. عدد كبير من المشرفين المهنيين العاملين بالمكتبات والمؤسسات التي يتدرب بها الطلاب غير متخصصين في مجال المكتبات والمعلومات.
4. كما أظهرت نتائج المقابلة مع المشرفين الأكاديميين أن خطوات تنفذ برامج التدريب الميداني تتم بشكل عشوائي ولا تعتمد على قواعد وأساسيات علمية في تنفيذها حيث يتم تغيير سياسة البرنامج بتغيير الأستاذ المسؤول عن تنفيذه والإشراف عليه كما لا توجد أهداف واحتياجات محددة يتم تدريب الطلاب وفقا لها.