Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التدريب على إستراتيجيات التفكير الإيجابي وأثره
في تنمية بعض المتغيرات المرتبطة بأداء
التلاميذ في البيئة الصفية /
المؤلف
إبراهيم، نفين عبد الستار عبد الغنى.
هيئة الاعداد
باحث / نفين عبد الستار عبد الغنى إبراهيم
مشرف / مديحة محمد العزبي
مشرف / عائشة علي رف الله عطية
مناقش / محمود عبد الحليم منسي
مناقش / نور أحمد الرمادي
الموضوع
البيئة الصفية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
272 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
22/11/2018
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر التدريب على إستراتيجيات التفكير الإيجابي في تنمية كل من التوافق الدراسي والفاعلية الذاتية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية باعتبارها متغيرات مرتبطة بأداء التلاميذ في البيئة الصفية، وتم إعداد برنامج تدريبي قائم على إستراتيجيات التفكير الإيجابي، كما تم استخدام بعض الأدوات مثل مقياس التوافق الدراسي، ومقياس الفاعلية الذاتية، ومقياس التفكير الإيجابي لقياس المتغيرات وجمع البيانات، وأشارت نتائج الدراسة إلى حدوث نمو دال إحصائيًا في كل من التوافق الدراسي والفاعلية الذاتية لدى تلميذات المجموعة التجريبية من جهة وبقاء أثر التدريب لديهم من جهة أخرى، كما أشارت النتائج إلى تفوق تلميذات المجموعة التجريبية على تلميذات المجموعة الضابطة في توافقهم الدراسي وفاعليتهم الذاتية بعد تطبيق البرنامج التدريبي.