Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير إستراتيجية التعلم للإتقان على تعلم بعض مسابقات الميدان والمضمار لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى /
المؤلف
احمد، حسام السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حسام اسيد محمد احمد
مشرف / سهير سالم محمد
مشرف / عفاف عثمان عثمان
مشرف / هدير مصطفي محمد
الموضوع
العاب القوى - طرق التدريس .
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

يشهد هذا العصر تقدم علمى وتكنولوجي وإنفجار ثقافى أدى إلى ظهور إتجاهات حديثة فى بناء المناهج الدراسية، فالتعليم اليوم يعتمد على تحويل الحقائق العلمية إلى ممارسة وسلوك، ويواجه التعليم بشكل عام تحديين رئيسيين هما التفجر المعرفى والتقدم التكنولوجى المتسارع، وكذلك الرغبة فى إعداد خريجين قادرين على الحياة بفاعلية فى عالمنا المعاصر بمتغيراته المختلفة .
وتشهد الفترة الحالية محاولات جادة لتطوير التعليم فى جميع مراحله وقد احتلت العملية التعليمية مكانا بارزا ضمن أولويات هذا التطوير باعتبارها عملية شاملة تتناول جميع جوانب شخصية المتعلم بالتغيير عن طريق خلق وإعداد مواقف تعليمية متعددة يتعرض فيها لخبرات متنوعة تتفاعل فيها جوانب الأداء والإدراك والوجدان معاً وبشكل كامل ومتزن.
وتعتبر مسباقات الميدان والمضمار من أقدم الأنشطة الرياضية التى مارسها الإنسان ليس فقط منذ فجر التاريخ فحسب بل عندما يشتد عودة للمشي والجري والوثب والرمي ، فكلها أنشطة حركية فطرية ووسائل يستخدمها الفرد لتحقيق أغراض مختلفة فى كل مرحلة من مراحل نموه وتطور.
واستراتيجية التعلم للإتقان ليس مفهوماً جديدا في التربية، حيث البدايات لعام (1922)، فقد كان على شكل نظام بنيت فكرته على أن الطلاب يختلفون من حيث معدل تعلمهم، إلا أن لهم جميعاً القدرة على إتقان الأساسيات من خلال برنامج تعلم فردي يتفاوت فيه زمن التعلم حسب اختلاف المعدل الطبيعي لسير الطلاب فيه.
ومن خلال خبرة الباحث في مجال التربية الرياضية وبالاخص في مجال مسابقات الميدان والمضمار قد لاحظ الباحث اثناء تدريس مسابقات الميدان والمضمار في درس التربية البدنية انها تعتمد علي التدريس التقليدي في الشرح واسلوب عرض النموذج وعدم فاعلية حصة التربية البدنية وعدم استخدام الاساليب العلمية الحديثة في التدريس ولا توجد أي استراتيجيات واساليب وأدوات تعليمية مساعدة لتوصيل المهارة بالصورة المطلوبة، مما أدى إلى انخفاض مستوى الأداء لدى الطلاب لعدم وجود معلومة وصلت إليهم بصورة طيبة الأمر الذي أدى بالتالي إلى انخفاض مستوى الأداء البدني لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي، كما أن معلمي التربية الرياضية لا توجد لديهم معرفة كافية باستراتيجية التعلم للاتقان كأحد الوسائل الحديثه المستخدمة في التعليم. وهذا ما دعا الباحث الي بناء برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية التعلم للاتقان علي تعلم بعض مسابقات الميدان والمضمار علي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى.
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي الي:
- بناء برنامج تعليمي بإستخدام إستراتيجية التعلم للاتقان ودراسة تاثيرة علي كل من:
- الجانب المعرفي. - الجانب البدني.
- الجانب المهارى. - الجانب الرقمى.
فروض البحث:
1. توجد فروق ذات دالة احصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي فى الجانب المعرفي للسباقات قيد البحث.
2. توجد فروق ذات دالة احصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي فى الجانب البدني للسباقات قيد البحث.
3. توجد فروق ذات دالة احصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي فى الجانب المهاري للسباقات قيد البحث.
4. توجد فروق ذات دالة احصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي فى الجانب الرقمي للسباقات قيد البحث.

خطة وإجراءات البحث :
• منهج البحث :
إستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة واجراء القياسيات (القبلية،البينية، والبعدية) عليها نظراً لملائمتهم لطبيعة وظروف الدراسة.
• مجالات البحث :
أ‌- المجال المكانى : مدرسة مصطفى كامل الاعدادية بالمراغة سوهاج..
ب‌- المجال الزمنى : العام الدراسي (2015- 2016 ) .
ج - المجال البشرى : يتمثل المجتمع الأصلى للبحث في :
- خبراء في مجال المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وخبراء في مجال مسابقات الميدان والمضمار.
- تلاميذ الصف الاول الاعدادي بمدرسة مصطفى كامل الاعدادية بالمراغة سوهاج.
• مجتمع البحث :
• إختيار العينة :
تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى (التلاميذ المسجلين بالصف الأول بمدرسة مصطفى كامل الاعدادية بالمراغة- سوهاج)، والذين تتراوح أعمارهم من (12-13) سنه.
• حجم العينة :
حجم العينة (40) تلميذ من مجتمع البحث، وقد تم إختيار (20) تلميذ كعينة إستطلاعية من داخل مجتمع البحث الصف الأول (ب) لإيجاد المعاملات العلمية الخاصة بالإختبارات البدنية، وصدق التمايز للاختبار المعرفي
• أدوات البحث :
- المسح المرجعي .
- استمارات استطلاع الرأي.
- الاختبارات.
- اسستمارات جمع البيانات.
• الدراسات الاستطلاعية :
قام الباحث بإستطلاع اراء خبراء المحكمين في المناهج وطرق التدريس ومسابقات الميدان والمضمار في استمارات الاستبيان التي تضم ( الصفات البدنية, الاختبارات البدنية, محاور الاختبار المعرفي, عبارات الاختبار المعرفي, استمارات تقويم الاداء المهاري ) وذلك في فترة زمنية وذلك بهدف التوصل إلى تصميم استمارات الاستبيان.
• الدراسة الاساسية :
تم تقسيم البرنامج التعليمي المقترح بإستخدام استراتيجية التعلم للإتقان إلي (3) وحدات دراسية موزعة علي (16) درس طبقت خلال (شهرين ونصف) خلال الفترة من (29/9/2016) إلى(8/12/2016)، بحيث تم تطبيق الوحدة التدريسية الاولي للعدو من البدء العالي والتي احتوت علي تحتوي علي (4) دروس تعليمية زمن كل الدرس (45) دقيقة، والوحدة التدريسية الثانية للوثب الطويل والتي احتوت علي (6) دروس تعليمية زمن كل الدرس (45) دقيقة، والوحدة التدريسة الثالثة للرمي والتي احتوت علي (6) دروس تعليمية زمن كل الدرس (45) دقيقة، وكان التعليم يبدأ في تمام الساعة الواحدة ظهراً.
• المعالجة الإحصائية:
(المتوسط الحسابي, الانحراف المعياري, النسبة المئوية, معامل الإلتواء, معامل التفرطح, قيمة (ت) الفروق, معامل الارتباط ”ر” لبيرسون, اختبار ”ت” للعينات المستقلة, حجم التأثير, مربع ايتا ، تحليل التباين للقياسات المتكررة، اختبار أقل فرق معنوى LSD).