Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام دورة التعلم فى تنمية مفاهيم جوانب وأبعاد الحركة لتعلم بعض المهارات الهجومية فى كرة اليد لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة قنا/
المؤلف
سفين، عبد الناصر احمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالناصر احمد محمد سفين
مشرف / زوزو حامد الحسب
مشرف / دعاء الدرديرى ابوالحسن
مشرف / نسرين علي محمد
الموضوع
كرة اليد - طرق التدريس .
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
150 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث :
تشهد المؤسسات التربوية التي أقامها المجتمع في عصرنا الحالي الذي يتسم بالثورة العلمية والتكنولوجية تطورا كبيرا في شتى المجالات لتعمل على تنشئة الجيل الصاعد على المبادئ والقيم والعادات والتقاليد وإعداده بالدرجة التي تمكنه من إفادة المجتمع والعمل على تقدمه وتطوره لمواكبة التغيرات والتطورات الراهنة , حيث أصبح من الضروري مواكبة هذه التغيرات من أجل التنمية وتطوير شخصية الفرد ككل وتحقيق النمو الشامل والمتزن للنشء .
وأشار كلاً من أمين أنور الحولي وأسامة كامل راتب (1998) عفاف عبد الكريم (1989) ومحمود عبد الحليم عبد الكريم (2006) نقلا عن Rudolf Laban (1957م) أن مفهوم جوانب الحركة يحتوي على أربعة عناصر هي :
• مفاهيم الوعي بالجسم ” الموجه للنشاط ” وهي تخبرنا بما يفعل الجسم كله أو جزء منه .
• مفاهيم الجهد ” الموجه كمًا وكيفًا ” وهي تخبرنا بشكل الحركة وماهيتها الديناميكية .
• مفاهيم الحيز والمكان ” موجه للمكان ” وهي تحدد أين تقع الحركة خلال البيئة .
• مفاهيم العلاقات ” موجه نحو الناس والأدوات والأجهزة ” وهي تخبرنا بالتفاعل الحادث بين الناس والأشياء والبيئة .
وهناك استراتيجيات وأساليب متنوعة في تدريس المفاهيم ومهارات كرة اليد يمكن للمعلم استخدامها ومن بين هذه الاستراتيجيات والأساليب إستراتيجية دورة التعلم وهى إستراتيجية في التدريس تستمد إطارها النظري من النظرية البنائية المعرفية ” لبياجيه ” ” Piaget ” التي قدمت كثيرا من الأفكار والمعلومات التي يمكن الاستفادة منها في جميع المجالات التربوية والتخطيط لها
ومن خلال عمل الباحث كمعلم للتربية الرياضية في المرحلة الابتدائية وجد أن هناك قصورا في استخدام المعلمين لإستراتيجيات التدريس الحديثة بوجه عام واستراتيجيه دورة التعلم بوجه خاص ، حيث أن معلمو التربية الرياضية يعتمدون على أساليب التدريس التقليدية التي تركز على جوانب محددة في التدريس ، وللتأكد من ذلك قام الباحث بإجراء دراسة استطلاعية في بعض المدارس بمرحلة التعليم الابتدائي بإدارة نقادة التعليمية وذلك لملاحظة الأداء التدريسي لبعض معلمي التربية الرياضية وقدرتهم على استخدام استراتيجيات التعلم الحديثة بوجه عام واستراتيجيه دورة التعلم بوجه خاص في تنفيذ درس التربية الرياضية وقد بينت نتائج تلك الدراسة الاستطلاعية أن جميع معلمي التربية الرياضية بتلك المدارس لا يستخدمون أساليب التدريس الحديثة بوجه عام وأسلوب دورة التعلم بوجه خاص وأن هناك عدم قدرة على استخدام الاستراتيجيات الحديثة في التدريس وكذلك عدم إدراكهم لمفاهيم جوانب وأبعاد الحركة الأمر الذي أدى إلى عدم إدراك التلاميذ للمفاهيم بشكل صحيح وبالتالي أدى إلى انخفاض مستوى التلاميذ في تعلم مهارات كرة اليد .
وتعتبر إستراتيجية دورة التعلم هي من أكثر الإستراتيجيات المناسبة لتدريس المفاهيم داخل درس التربية الرياضية وذلك لما توفر هذه الإستراتيجية من جعل التلميذ مستكشفا ومشاركا وايجابيا داخل الفصل وذلك من خلال المرحلة الأولى ” الاستكشاف ” والمرحلة الثانية ” تقديم المفهوم ” ، كما تتيح الفرصة للتلاميذ لكي يطبقوا المفاهيم المراد تعلمها داخل الحصة خلال المرحلة الثالثة ” تطبيق المفهوم ” .
وبالرغم من ذلك فإنه في حدود علم الباحث لا توجد دراسة تناولت استراتيجيه دورة التعلم في - مجال كرة اليد – على الرغم مما أثبتته بعض البحوث و الدراسات من الأهمية الفعلية لهذه الإستراتيجية في الأنشطة الرياضية الأخرى مثل كرة (السلة- الطائرة ) ومن أمثلة هذه الدراسات دراسة ” محمـد فؤاد راشد ” (2014 ) ، ودراسة ” هبه إدريس محـمد ” (2014)
الأمر الذي دفع الباحث للاهتمام بالبحث في محاولة للتعرف على فعالية إستراتيجية دورة التعلم في تنمية مفاهيم جوانب وأبعاد الحركة وبعض المهارات الهجومية في كرة اليد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية لما لها من دور فعال في جعل التلاميذ أكثر دافعية نحو تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة مما يحقق المشاركة الايجابية في العملية التعليمية مما يؤدى بهم إلى تعلم أفضل ، وكذلك يساعدهم في تنمية قدراتهم والاستفادة بأكبر قدر ممكن من استعدادهم مما يجعلهم قادرون على تحقيق الأهداف التعليمية .
ومن هذا المنطلق جاءت فكرة إجراء هذا البحث وعنوانه ” فعالية استخدام إستراتيجية دورة التعلم لتنمية مفاهيم جوانب وأبعاد الحركة لتنمية بعض المهارات الهجومية في كرة اليد لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة قنا ” .
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج مقترح باستخدام دورة التعلم ومعرفة أثره على : -
4. تنمية مفاهيم جوانب وأبعاد الحركة المرتبطة بمهارات كرة اليد ( التمرير والاستلام (الكرباجى) – تنطيط الكرة – التصويب الكرباجى من الثبات - التصويب من الوثب العالي ) لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة قنا .
5. تعلم المهارات الهجومية في كرة اليد ( قيد البحث ) .
6. التحصيل المعرفي المرتبط بالمهارات الهجومية في كرة اليد (قيد البحث ) .
ثانياً : فروض الدراسة :
1– توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في مستوى الأداء المهاري للمجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي .
2 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في مستوى الأداء المهاري للمجموعة الضابطة ولصالح القياس البعدي .
3 – توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في مستوى الأداء المهاري ولصالح المجموعة التجريبية .
4 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في التحصيل المعرفي للمجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي .
5 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في التحصيل المعرفي للمجموعة الضابطة ولصالح القياس البعدي .
6 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في التحصيل المعرفي ولصالح المجموعة التجريبية .
7 – يوجد حجم تأثير إيجابي نتيجة استخدام دورة التعلم لتنمية مفاهيم جوانب وأبعاد الحركة على مستوى الأداء المهاري للمجموعة التجريبية والأسلوب المتبع ( الشرح والعرض ) للمجموعة الضابطة .
8 – يوجد حجم تأثير إيجابي نتيجة استخدام دورة التعلم لتنمية مفاهيم جوانب وأبعاد الحركة على التحصيل المعرفي للمجموعة التجريبية والأسلوب المتبع ( الشرح والعرض ) للمجموعة الضابطة .
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياس القبلي و البعدى لكلا المجموعتين.
مجالات البحث :
- المجال المكاني : تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة قنا.
- المجال الزماني : العام الدراسي(2016/ 2017 ) الفصل الدراسي الأول .
- المجال البشري: تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة النور المحمدي .
مجتمع البحث:
تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة النور المحمدي الابتدائية التابعة لإدارة نقادة التعليمية بمحافظة قنا للعام الدراسي(2016/2017 ) والبالغ عددهم (80) تلميذ و تلميذة .
عينة البحث :
أ – العينة الأساسية :
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من تلاميذ الصف السادس الابتدائي والبالغ قوامها (60 ) تلميذ وتلميذه وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية ( 30 ) تلميذ وتلميذة ويتم التدريس لها باستخدام أسلوب دورة التعلم والأخرى ضابطة (30) تلميذ وتلميذة ويتم التدريس لها باستخدام الأسلوب المتبع ( الشرح والعرض ).
ب – العينة الاستطلاعية :
تم اختيار عدد (20) تلميذ وتلميذة بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية لإجراء التجربة الاستطلاعية والتحقق من المعاملات الإحصائية للاختبارات المستخدمة في البحث وكذلك لإيجاد المعاملات العلمية للاختبار المعرفي .
- أدوات البحث:
1- الاختبارات المهارية .
2- اختبار التحصيل المعرفي
الدراسة الأساسية :
1- القياسات القبلية :
بعد انتهاء الباحث من إعداد أدوات البحث من حيث المعاملات العلمية ( الصدق والثبات ) قام بإجراء القياسات القبلية للمجموعتين التجريبية والضابطة في متغيرات البحث (اختبارات المهارات الهجومية واختبار التحصيل المعرفي) وذلك في الفترة من ( 4/ 12 /2016 ) إلى ( 5/ 12 /2016 ) .
2- تطبيق الوحدات التعليمية :
قام الباحث بتطبيق الوحدات التعليمية للمهارات الهجومية فى كرة اليد قيد البحث باستخدام أسلوب دورة التعلم على المجموعة التجريبية وتطبيق أسلوب العرض والشرح على المجموعة الضابطة خلال الفصل الدراسي الأول فى الفترة من(6/12/2016) إلى ( 27/ 12/ 2016) بواقع درس واحد أسبوعيا ً واستغرق زمن الدرس (90) دقيقة بإجمالي (4) وحدات تعليمية .
3- القياسات البعدية :
بعد الانتهاء من تطبيق التجربة الأساسية تم إجراء القياسات البعدية لمجموعتي البحث( التجريبية والضابطة ) فى متغيرات البحث (اختبارات المهارات الهجومية واختبار التحصيل المعرفي) فى الفترة من (28 / 12 /2016) إلى (29/ 12/2016) وبنفس شروط القياس القبلي .
المعالجات الإحصائية :
أستخدم الباحث المعالجات الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث وذلك باستخدام برنامج حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss/ pc ) وتم استخدام المعالجات الإحصائية التالية :
المتوسط الحسابي - الانحراف المعياري- الوسيط- معامل الالتواء - معامل السهولة - معامل الارتباط- معامل الصعوبة - معامل التمييز - النسب المئوية -معادلة اختبار ت” T- Test))- معادلة اختبار ” ز” (Z – Test) - حجم التأثير .
نتائج البحث :
أولا :- الاستخلاصات
فى ضوء أهداف البحث وما تحقق من فروض ووفقا لما أشارت إليه نتائج التحليل الإحصائي وفى ضوء عرض ومناقشة النتائج وفى حدود العينة والأدوات المستخدمة فى البحث تمكن الباحث من استخلاص ما يلي :
4. البرنامج التعليمي المقترح باستخدام دورة التعلم له تأثير أكثر فاعلية على تنمية وإدراك مفاهيم جوانب وأبعاد الحركة المرتبطة ببعض المهارات الهجومية فى كرة اليد مقارنة بأسلوب الشرح والعرض .
5. بناء اختبار التحصيل المعرفي لقياس إدراك المتعلمين لمفاهيم جوانب وأبعاد الحركة المرتبطة ببعض المهارات الهجومية فى كرة اليد (قيد البحث) .
6. استخلاص قائمة لمفاهيم جوانب وأبعاد الحركة المرتبطة المهارات الهجومية فى كرة اليد .
ثانيا :- التوصيات
فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث يوصى الباحث بما يلي :
6. استخدام أسلوب دورة التعلم فى تدريس كرة اليد لتلاميذ الصف السادس الابتدائي لما له من تأثير إيجابي على مستوى الأداء المهاري والتحصيل المعرفي .
7. إجراء دراسات مشابهة باستخدام أسلوب دورة التعلم فى تدريس مهارات الأنشطة الرياضية الفردية والجماعية في مراحل التعليم المختلفة في ضوء جوانب وأبعاد الحركة .
8. تنظيم دورات تدريبية لمعلمي التربية الرياضية فى كيفية التدريس باستخدام استراتيجيات التعلم البنائي ومنها أسلوب دورة التعلم ، وكذلك في تحليل محتوى مقرر كرة اليد لاستخراج مفاهيم جوانب وأبعاد الحركة المرتبطة بالمهارات المختلفة .
9. تطبيق البرنامج التعليمي المقترح باستخدام دورة التعلم لتنمية مفاهيم جوانب وأبعاد الحركة فى تعلم مهارات كرة اليد ( قيد البحث) خلال المراحل التعليمية وتوظيفها فى مواقف تعليمية .
10. إجراء بحوث أخرى للمقارنة بين أسلوب دورة التعلم وبعض أساليب التدريس الأخرى فى تدريس مفاهيم جوانب وأبعاد الحركة وأثرها على تنمية المهارات الهجومية فى كرة اليد والتحصيل المعرفي .