الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تعرف مدى إسهام بعض محددات الولاء المدرسي ( الرضا المدرسي- الثقة المدرسية- الالتزام المدرسي) في التنبؤ بدافعية الإنجاز وذلك في ضوء نظرية التدفق لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بنوعيها ( العام/ الفني), الاختلاف في درجة الولاء المدرسي ودافعية الإنجاز تبعاً للنوع (ذكور وإناث) وتبعا″ لنوع التعليم الثانوي ( عام/ فني) , وتكونت عينة الدراسة من(589) طالبا وطالبة (287) للثانوي العام بواقع (125) ذكور, (162) إناث, (302) طالب وطالبة للثانوي الفني بواقع (160) ذكور, (142) إناث وتتراوح أعمارهم بين (15, 17) سنة بمتوسط عمري قدره (16) عاما والانحراف المعياري قدره (0.6), وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الولاء المدرسي ومقياس دافعية الإنجاز إعداد / الباحثة (2017), ومن الأساليب الاحصائية التي استخدمت في الدراسة التحليل العاملي, تحليل الانحدار المتعدد, تحليل التباين الثنائي, وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية لمقياس الولاء المدرسي والدرجة الكلية لمقياس الدافعية للإنجاز, كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في متغير الولاء المدرسي, بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب الثانوي العام وطلاب الثانوي الفني في الولاء المدرسي لصالح طلاب الثانوي الفني. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور والإناث في الدافعية للإنجاز. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب الثانوي العام وطلاب الثانوي الفني في الدافعية للإنجاز لصالح طلاب الثانوي الفني, كما أثبتت نتائج الدراسة أن الثقة المدرسية تسهم بنسبة أعلى في التنبؤ بالدافعية للإنجاز يليها الالتزام المدرسي ثم الرضا المدرسي. الكلمات المفتاحية: الولاء المدرسي، دافعية الإنجاز، نظرية التدفق. |