Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المسلسلات الكرتونية المصرية والأجنبية
ببعض القنوات المصرية
في تنمية الوعى البيئي لدى الأطفال/
المؤلف
عبد المنعم,هبه عبد الفتاح .
هيئة الاعداد
باحث / هبه عبد الفتاح عبد المنعم
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مشرف / هبه أمين شاهين
مناقش / هويدا مصطفى
مناقش / ريهام رفعت محمد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
204 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

ملخص الدراسة
نظرا للإقبال المتزايد من الأطفال على مشاهده التلفاز وتأثرهم بالمسلسلات المتحركة وتفاعلهم نفسيا وانفعاليا طبقا للموضوعات التي تعرض ضمن أحداث المسلسلات ينتج عنه اثأر إيجابيه وسلبيه فمنها أن بعض الأطفال يعانون من صعوبة الفصل بين الحقيقة والخيال . وهذا يبين أن السلوك الكارتوني من أحد أهم السلوكيات التي يتصف بها كثير من الأطفال في عصرنا الحاضر بدرجات متفاوتة خاصة الأطفال في المرحلة ما قبل المدرسة. وأثبتت نتائج الدراسة - التي أعدتها الباحثة ”جيهان البيطار” (أخلاقيات الإعلان ومدى تطبيقها في واقع الممارسة الإعلانية في مصر2012) ص78- أن 68% من إجمالي الرسوم التي خضعت للدراسة تحمل قيمًا سلبية للطفل، وهذه السلوكيات هي: الشراهة، والتبذير، ثم التفاخر، والمباهاة، والعنف الذي يظهر من خلال استخدام الرسوم. وقد حدد الباحثون بعض المسلسلات الكرتونية مثل بكار ومنصور ودمتم سالمين وأخضعت هذه المسلسلات لاستمارة تحليل اتضح ما يلى.
من خلال تحليلها اتضح انه تم التعريف بعدد من القضايا البيئية وتوضيح أسبابها في عدد 10 حلقات أي أن البعد البيئي كان يمثل نسبة ضعيفة جدا من نسبة الحلقات المعروضة منها تلوث النيل والتلوث الضوضائي وعوادم السيارات والمخلفات. وعلى الرغم من تعدد الحلقات وكانت مده الحلقة تصل إلى 30 دقيقه إلا أن جاء البعد البيئي في الحلقة محتواه لا يتعدى 5 دقائق من وقت الحلقة بشكل مباشر وباقي مضمون الحلقة تدور حوله بشكل غير مباشر وبأسلوب بسيط . مسلسل منصور، عدد حلقات المسلسل 10حلقات ومسلسل دمتم سالمين 15 حلقة التي تم عرضها لعام 2010، من خلال تحليلها اتضح أنها تعرض القيم والأفكار البناءة للطفل وتقوم بتعريفه بعدد من القضايا البيئية وتوضيح أسبابها في عدد 7 حلقات أي أن البعد البيئي كان يمثل تقريبا نسبة 16.8%من نسبة الحلقات المعروضة منها تدوير المخلفات والتلوث الضوضائي وتلوث الطعام والتلوث الهوائي . وعلى الرغم من تعدد الحلقات وكانت مده الحلقة تصل إلى 30 دقيقه إلا أن جاء البعد البيئي في الحلقة محتواه حوالى10 دقائق من وقت الحلقة بشكل مباشر وباقي مضمون الحلقة بتدور حوله بشكل غير مباشر وبأسلوب بسيط ، تم سؤال بعض الأطفال عن مدى وعيهم ببعض القضايا البيئية التي جاءت بالمسلسلين. على الرغم من سهوله أسلوب الحوار وعدم المبالغة إلا أن تلك المؤشرات لم تتناول المشكلات والقضايا البيئية بالشكل الجيد والملائم لعدد الحلقات ولم تهتم بإبراز أي سلوكيات إيجابيه نحو البيئة .
أسئلة الدراسة
يحاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :
ما دور المسلسلات الكرتونية المصرية والأجنبية في تنميه الوعي البيئي لدى الطفل المصري؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
• ما الشكل الذي تقدم به مسلسلات الكرتون للأطفال ؟
• ما مضمون القضايا التي تعالجها في مسلسلات الكرتون؟
• ما آراء القائمين بالاتصال على المسلسلات الكرتونية؟
• ما فاعليه ما تعرضه المسلسلات الكرتونية على تنميه الوعي البيئي لدى الأطفال ؟
أهداف الدراسة
التعرف على:
• مدى تناول المسلسلات الكرتونية للقضايا البيئية.
• شكل المعالجة لما تقدمه المسلسلات الكرتونية .
• مدى تأثير المسلسلات الكرتونية على الوعي البيئي لدى الأطفال .
• آراء الأطفال فيما تقدمه المسلسلات الكرتونية تجاه قضايا البيئة
• آراء القائمين بالاتصال فيما تقدمه المسلسلات الكرتونية تجاه قضايا البيئة
• دور المسلسلات الكرتونية المصرية والأجنبية ببعض القنوات المصرية في تنمية الوعى البيئي لدى الأطفال.
• وضع تصور لرؤية مستقبليه لتطوير البعد البيئي لما ينبغي أن تقدمه المسلسلات الكرتونية لمعالجه قضايا البيئة.
فرض الدراسة
• توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي الدرجات التي يحصل عليها الأطفال (مجموعة البحث) في ” مقياس الوعي البيئي ”بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي.
حدود الدراسة
• حدود بشرية : الأطفال من سن 4 - 6 سنوات.
• حدود مكانيه : يقدم البرنامج في عدد من الحضانات بالقاهرة.
• حدود زمانية : خلال العام الدراسي 2016/2017
منهج الدراسة
1- اسـتخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، لتحليل محتوى المسلسلات الكرتونية من حيث الشكل (الشخصيات المتحركة – اللغة المستخدمة – البعد المكاني –الخلفيات – اللون) والمضمون (الهدف –القضية البيئية- عناصر العرض – مصدر المعلومة).
2- استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى في التعرف على فعالية المسلسلات الكرتونية من خلال تحليل استمارات آراء الأطفال والقائمين بالاتصال ومقياس وعى بيئى .
أهمية الدراسة
• تفيد القائمين على الاتصال بالتليفزيون في التعرف على القضايا البيئية وكيفية إدماجها في أعمالهم من المسلسلات الكرتونية من خلال تطوير محتواها لمعالجه هذه القضايا.
• تفيد الأطفال في تعريفهم بالبيئة وقضايا البيئة وتنمى الوعى لديهم بكيفية علاج هذه القضايا.
• التعريف بالرسوم المتحركة وأثرها الإيجابى والسلبى على الأطفال وتقديم أدوات بحثيه تفيد في تحليل محتوى هذه الأعمال .
أهم نتائج الدراسة .
• إن درجه وعى الطفل ما قبل المدرسة تعتمد على ما يقدم له من خلال المسلسلات الكرتونية.
• إبراز دور المسلسلات الكرتونية المهم في مدى تأثيرها على الأطفال وتشكيل سلوكياتهم ووعيهم البيئي.
إجراءات الدراسة
1- قامت الباحثة بإعداد قائمة القضايا التي يمكن أن تقدمها المسلسلات من موارد بيئية دائمة ومتجددة وغير متجددة ثم تحديد التلوث بأنواعه من تلوث هواء وماء وتربة وغذاء ومخلفات وإهدار موارد.
3- إعداد استمارة تحليل المحتوى شكلا ومضمونا وتم اخذ عينة من المسلسلات الكرتونية (مسلسل بكار 30 حلقه ومسلسل منصور 10 حلقات ومسلسل دمتم سالمين 15 حلقة) وتحليلها وعمل إجراءات الصدق والثبات.
3- إعداد استمارة أطفال ما قبل المدرسة بها عدد من الأسئلة لتحديد مدى إلمامهم بالقضايا البيئية ودور المسلسلات في تنميه الوعى البيئي لديهم وتم إجرائها على عدد 100 طفل بعدد من حضانات القاهرة .
4- إعداد استمارة آراء القائمين بالاتصال على المسلسلات الكرتونية بها عدد من الأسئلة لتحديد مدى إلمامهم بالقضايا البيئية ودور المسلسلات في تنميه الوعى البيئي لدى الأطفال تم إجرائها على عدد 60 فرد ما بين مخرج ومصمم ومحرك رسوم متحركة بشركة كايرو كارتون استوديو فى2017.
5- إعداد مقياس وعى بيئى وعرضه على عينة من الأطفال عددها 30 طفل من حضانات القاهرة (حضانة ABCوحضانة عالم سمسم) تم عرضها عليهم ثم عرض حلقات المسلسلات عليهم وإعادة عرض المقياس مره أخرى على نفس العينة وتحليل النتائج وذلك في 2017.
نتائج الدراسة :
يوضح تحليل الشكل أن التفاصيل البسيطة للشخصيات قد ظهرت بشكل مبسط في مسلسل بكار 30 مرة وتوم وجيري15 مرة ومنصور 9مرات وكانت قيمة كا2 20.0 بدلالة 0.001 وهى قيمة دالة إحصائيا.
أما التفاصيل المعقدة كانت في مسلسل منصور 6 مرات ولم يتناولها توم وجيري ولا وبكار وكانت قيمة كا2 20.00 بدلالة 0.001 وهى قيمة دالة إحصائيا.
كما يوضح أن اللغة العامية استخدمت في مسلسل بكار 30 مرة ،ويليها اللغة الفصحى في منصور 15 مرة وبكار مرة واحدة واللغات الأخرى لم يتناولها وفى مسلسل توم وجيري وكانت قيمة كا2 60.00 بدلالة 0.001 وهى قيمة دالة إحصائيا.
أما البعد المكانى ظهر في مسلسل بكار الغابة 30 مرة ثم القرية 28 مرة ثم المدينة 3 مرات ثم الجزية وكهف السباحين والكوكب ومحمية الجلف مرة واحدة .
وتناول مسلسل منصور الغابة 15 مرة والمدينة 13 مرة والقرية مرتين، أما توم وجيربي فقد تناول الغابة 15 مرة والمدينة 14 مرة وكانت قيمة كا2 45.60 بدلالة 0.001 وهى قيمة دالة إحصائيا.
ويوضح أيضاً أن مدى ملاءمة الأحداث فقد اجتمعت ملائم للأحداث في مسلسل بكار 29 مرة ومنصور وتوم وجيري 15 مرة وكانت مرة واحدة في مسلسل بكار غير ملائمة وكانت قيمة كا2 1.017بدلالة 0.6 وهى قيمة غير دالة إحصائيا.
و أن الخلفيات مبسطة قد ظهرت في مسلسل بكار 30 مرة ،ويليها مسلسل توم وجيري 15 مرة ومنصور 3 مرات وكانت غير مبسطة 11 مرة في مسلسل منصور وكانت قيمة كا2 40.408 بدلالة 0.001 وهى قيمة دالة إحصائيا.
وأن الألوان جاءت كلها بسيطة قد استخدمت في مسلسل بكار 30 مرة ،ويليها مسلسل توم وجيري 15 مرة ومنصور 15 مرة أيضاً .
تشير بيانات تحليل المضمون إلى أن الهدف البيئي جاء في المرتبة الأولى بالنسبة لمسلسل دمتم سالمين ، وذلك بعدد 9 من إجمالى عدد الموضوعات التي تناولت البيئة بالمسلسل محل الدراسة، وجاء ذلك في مقابل 4 مرات من إجمالى عدد الموضوعات التي تناولها مسلسل بكار فنجد أن مسلسل دمتم سالمين تناول قضايا بيئية أكثر من مسلسل بكار بشكل ملحوظ بينما لم يتناول مسلسل دمتم سالمين أية قضايا عامة وقد تناول مسلسل بكار قضية عامة واحدة وكانت قيمة كا2 1.938 بدلالة 0.2 وهى قيمة غير دالة إحصائيا.
كما تشير البيانات إلى أن قضية تلوث الهواء هى أكثر القضايا التي تناولها مسلسل دمتم سالمين بعدد 3 مرات من إجمالى عدد الموضوعات التي تناولت موضوع تلوث الهواء بالمسلسل محل الدراسة، في مقابل مرة واحدة من إجمالي عدد الموضوعات التي تناولها مسلسل بكار فنجد أن مسلسل دمتم سالمين أكثر تناولا لهذه القضية وجاء تلوث الماء بتكرار بنسب متساوية وهى مرة واحدة للمسلسلين أما تلوث التربة فتناوله مسلسل دمتم سالمين مرة واحدة فقط وكانت قيمة كا2 2.022 بدلالة 0.4 وهى قيمة غير دالة إحصائيا.
يليها قضية الضوضاء، المخلفات، وإهدار الموارد التي تناولها مسلسل دمتم سالمين مرتين من إجمالى عدد الموضوعات التي تناولت موضوع الضوضاء، المخلفات ،وإهدار الموارد ، وجاء ذلك في مقابل مرة واحدة في قضية الضوضاء من إجمالى عدد الموضوعات التي تناولها مسلسل بكار في قضية الضوضاء ولم يتناول مسلسل بكار قضية المخلفات ولا إهدار الموارد.
وأيضاً تشير إلى أن أسباب المشكلة إهدار الماء وارتفاع أصوات المذياع وأصوات إنذار السيارات وقد تناولها المسلسلين مرة واحدة لكل منهما ثم تناول مسلسل دمتم سالمين أن من أسباب المشكلة إهدار الكهرباء والطاقة ودخان المصانع ومخلفات المصانع والأدخنة وتلوث الهواء وأصوات المصانع تسبب الضوضاء ومخلفات الحيوانات والمصانع والقمامة وتلوث مياه الأنهار وإلقاء مخلفات السفن بالماء ووجود بقع الزيت في مياه البحرو عوادم السيارات وأدخنة المصانع وأدخنة حرف القمامة وعدم تغطية الأطعمة وتغير درجة الحرارة يفسد الأطعمة والشراء من أطعمة مكشوفة وذلك مرة واحدة ، أما مسلسل بكار فقد تناول أسبابا المشكلة ارتفاع أصوات المذياع وأصوات إنذار السيارات وتلوث مياة النيل بسبب غسل الأواني بها ورمي المخلفات بها وتلوث الغذاء من الباعة المتجولين وعوادم السيارات ودخان المصانع وذلك مرة واحدة.
أما عن حل المشكلة فقد جاء المحافظة على الماء والتوعية بأهميتها وتوضيح خطورة إهدارها من أهم الحلول وأكثرها فقد تكررت مرتين في دمتم سالمين ثم يليها بتكرار مرة واحدة نقل المصانع في بعيدة عن المناطق السكنية
والمحافظة على المصانع من المخلفات والمحافظة على الكهرباء والتوعية بأهميتها استخدام مخلفات الحيوانات كأسمدة وإعادة تدوير مخلفات المصانع وعدم تناول الأطعمة المكشوفة.
أما بكار فقد تناول حل المشكلة بتكرار مرة واحدة في التوعية بأهمية عدم الضوضاء التوعية بأهميتها نظافة مياه النيل عن طريق عمل دورات توعية ، وعمل أفلام كرتونية بذلك والتوعية بعد الشراء من الباعة المتجولين. وكانت قيمة كا2 11.822 بدلالة 0.4 وهى قيمة غير دالة إحصائيا.
أما عن دور الطفل فقد جاء يحافظ على الماء أهم دور في دمتم سالمين فقد تكرر مرتين ثم يليه تناول الخضروات والفاكهة وعدم الشراء من الباعة الجائلين وتوعية الطفل بأضرار الضوضاء ويتعرف الطفل أهمية الهواء ويدرك أضرار الضوضاء ويحافظ على الهواء وينصح زملائه بأهمية الهواء ويدرك أهمية مخلفات الحيوانات في صناعة الأسمدة وأهمية تدوير القمامة وضرورة المحافظة على الهواء فقد جاء كل من تلك الأدوار بتكرار مرة واحدة .
أما مسلسل بكار فقد كان دور الطفل مراعاة عدم إزعاج الأفراد بالصوت العالي والمحافظة على المياه وعد إلقاء المخلفات بها وتغطية الأكل ويشارك في منع تلوث الهواء فقد جاء كل من تلك الأدوار بتكرار مرة واحدة ، وكانت قيمة كا2 14.00 بدلالة 0.3 وهى قيمة غير دالة إحصائيا.
أما عن السلوكيات إيجابية فقد تناولها مسلسل دمتم سالمين 8 مرات وتناولها مسلسل بكار 4 مرات والسلوكيات السلبية أيضاً تناولها برنامج دمتم سالمين مرة واحدة ولم يتناولها مسلسل بكار ولا مرة وكانت قيمة كا2 4.497بدلالة 0.1 وهى قيمة غير دالة إحصائيا.
أما عن مصدر المعلومة فقد تناولها مسلسل دمتم سالمين 9 مرات وتناولها مسلسل بكار 4 مرات، وكانت قيمة كا2 1.938بدلالة 0.2 وهى قيمة غير دالة إحصائيا.
أما عن الاستمالات المستخدمة فكانت منطقية في مسلسل دمتم سالمين 9 مرات وتناولها مسلسل بكار 4 مرات، وكانت قيمة كا2 1.938بدلالة 0.2 وهى قيمة غير دالة إحصائيا.
بالنسبة لمقياس الوعى البيئي:لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لدرجات الأطفال لإجمالي المقياس حيث بلغت قيمة الدلالة (0.1) وهي قيمة غير دالة إحصائياً أكبر من (0.05)، وكان متوسط التطبيق القبلي (9.68)، ومتوسط المجموعة التطبيق البعدي (10.76).
التوصيات
في ضوء مشكلة الدراسة وبناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة، توصى بما يلى:
• الحرص على عرض المسلسلات الكرتونية التي تخلو قدر الإمكان مـن مشـاهد العنف، تتضمن قيماً توعوية وتربوية يكون فيها دور البطل إيجابيا ليقتدي الأطفال به.
• تشجيع المسلسلات الكرتونية على تعريف الأطفال بالبيئة ومواردها والقضايا البيئية وكيفية معالجتها .
• تعرض القائمين على المسلسلات الكرتونية بعرض القضايا البيئية وعلاجها بمضمون حلقات المسلسلات الكرتونية.
مقترحات الدراسة
فى ضوء نتائج الدراسة والإطار النظرى فان الدراسة الحالية تقترح :
• دراسة مقارنة بين المسلسلات الكرتونية في العالم العربى وبين المسلسلات الكرتونية في الغرب بهدف التركيز على أوجه القوة وجوانب القصور عند تناولها لقضايا ومشكلات البيئة وعلاجها لدى الأطفال.
• إجراء دراسات وأبحاث متخصصة تهتم بمعالجة القضايا ومشكلات الرسوم المتحركة ومنع الخطر منها وتفعيل دورها في تنمية الوعى البيئي لدى الأطفال .
• إجراء دراسات حول القنوات الفضائية الخاصة بالأطفال على اعتبار أن لها تأثير كبير على الطفل .