Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح لدور الادارة البيئية في مواجهة مشكلات بيئة العمل المادية
(دراسة تطبيقية) على كلية طب الأسنان - جامعة عين شمس
المؤلف
محمد، أسامه محمد عباس.
هيئة الاعداد
باحث / أسامه محمد عباس محمد
مشرف / نادر البير فانوس
مشرف / نهال محمد فتحي الشحات
مناقش / ممدوح عبد العزيز رفاعي
مناقش / نهي محمد الخطيب
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
365ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 365

from 365

المستخلص

الملخــص
مقدمة:
شاع مصطلح الإدارة البيئية فهو يعتبر أسلوب تفكير مختلف غير تقليدي، ويختلف نظام الإدارة البيئية عن نظم الإدارة التقليدية بعلاج جذور الأسباب التي أدت إلى حدوث المشكلة بينما تقوم نظم الإدارة التقليدية بعلاج المشكلة وعواقبها دون العمل على معالجة جذور الأسباب التي أدت إلى حدوثها مما يؤدي إلى تكرار ظهور تلك الأسباب لذلك يتميز تطبيق نظام الإدارة البيئية إلى تحسين الأداء الاقتصادي والبيئي والاجتماعي.
تقوم كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس دوراً فعالاً كإحدى أهم وأكبر مؤسسات التعليم في مصر، لما يمكن أن تقوم به في تفعيل مشاركة عدد أكبر من الطلاب والعاملين في تقرير مصائرهم والتفاعل مع السياسات التي يمكن أن تؤثر سلباً أو إيجاباً في حياتهم، لذلك تسعي كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس في مصر إلى خلق دور مؤثر وفعال في المجتمع يهدف إلى التنمية مع وجود علاقة متوازنة بينها وبين الجامعة أساسها الإحترام المتبادل.
كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس في مصر شأنها شأن أي مؤسسة أخري تؤثر وتتأثر بعوامل البيئة المحيطة بها ، وتتأثر القرارات الإدارية لأي مؤسسة بعدة عوامل بيئية من شأنها أن تحقق أهداف تلك المؤسسة أو إخفاقها في أداء دورها.
قد تعددت المشاكل البيئية وتنوعت وأصبحت تشكل خطراً حقيقا على الإنسان وعلي الحياة برمتها، وذلك بفعل الأنشطة البشرية المختلفة التي لم تراعي الإعتبارات البيئية وركزت على الإستغلال غير الأمثل وغير المتصالح مع البيئة والموارد البيئية، وبذلك أصبحت المشكلات البيئية واحده من أهم المشكلات الكونية المعاصرة التي إهتم بها الفكر الإقتصادي، الإداري، الإجتماعي، السياسي .. إلخ.
عليه تولت قضايا البيئة والإدارة البيئية إهتمام متزايد منذ مطلع القرن التاسع عشر، حيث بذلت العديد من الجهود الوطنية والإقليمية والدولية التي ركزت على قضايا البيئة والإدارة البيئية.
لما كانت المنظمات الخدمية واحدة من المكونات الرئيسية للتنمية والتى تؤثر أنشطتها المختلفة على البيئة بوجه عام من خلال الأثار الناتجة عن أنشطتها التي تضر بالبيئة بمختلف مكوناتها.
قد برز الإهتمام بوجود أنظمه بيئية تهتم بإدارة البيئة وتوجيه وضبط أنشطة هذه المنظمات نحو سلوك متصالح مع البيئة، هذه تعرف اليوم بنظم الإدارة البيئية (iso 14000)..
من هذا المنطلق تم اختيار موضوع الدراسة للوقوف أولا على مختلف المفاهيم والرؤى النظرية المتصلة بالبيئة والإدارة البيئية، من ثم الوقوف على واقع الإدارة البيئية في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس في محاولة لصياغة إطار مقترح يمكن كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس في مصر من تطبيق نظم الإدارة البيئية لمواجهة مشكلات بيئة العمل المادية.
أولاً: مشكلة الدراسة:
تتبلور مشكلة الدراسة عند عمل دراسة استطلاعية على الوضع الحالي على كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس – اتضح للباحث عدم تطبيق الإدارة البيئية مما ينتج عن ذلك مشكلات لبيئة العمل المادية من الوضع الحالي مثل التحفيز ، المخلفات، الازمات والكوارث البيئية، الطاقة الكهربائية (الكهرباء)، المياه.
والظواهر الخاصة بمشكلات بيئة العمل المادية وهي عدم التحفيز المادي المناسب للعاملين ، تعامل المخلفات الغير خطرة والمخلفات الطبية الخطرة معاملة تقليدية ، وعدم الاستعداد المناسب للأزمات والكوارث البيئية، عدم ترشيد الطاقة الكهربائية، عدم ترشيد المياه.
والمشكلة تكمن في أن تبادر لذهن الباحث سؤال رئيسي جوهري هام.
هل للإدارة البيئية دور في مواجهة مشكلات بيئة العمل المادية في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس ؟
ثانياً: تساؤلات الدراسة:
1- ماهو دور الإدارة البيئية فى مواجهة مشكلات بيئة العمل المادية على كلية طب الاسنان – جامعة عين شمس ؟
2- ماهي الأسباب التي تعترض التحفيز كأحد مشكلات بيئة العمل المادية على كلية طب الاسنان – جامعة عين شمس؟
3- ماهى نوعية وطبيعة المخلفات لطبية كأحد مشكلات بيئة العمل المادية للحد من الاثار السلبية البيئية وتدعيم الاثار الايجابية البيئية في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس ؟
4- ما هي الأسباب فى حدوث الأزمات والكوارث البيئية كأحد مشكلات بيئة العمل المادية في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس؟
5- ما هي أسباب عدم توفير الطاقة الكهربائية (الكهرباء) كأحد مشكلات بيئة العمل المادية في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس؟
6- ما هى أسباب عدم توفير المياه كأحد مشكلات بيئة العمل المادية في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس؟
ثالثاً:أهداف الدراسة :
يحاول الباحث من هذه الدراسة تحقيق الأهداف الآتية:
‌أ. الهدف الرئيسي:
تسعى الدراسة إلى وضع إطار مقترح لدور الإدارة البيئية فى مواجهة مشكلات بيئة العمل المادية في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس .
‌ب. الأهداف الفرعية:
1- تحليل ومعرفة دور الإدارة البيئية في مواجهة مشكلات بيئة العمل المادية على كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس
2- التوصل إلى أسباب التي تعترض التحفيز كأحد مشكلات بيئة العمل المادية على كلية طب الاسنان – جامعة عين شمس وطرح حلول مناسبة لها.
3- تحليل نوعية وطبيعة المخلفات الطبية كأحد مشكلات بيئة العمل المادية على كلية طب الاسنان – جامعة عين شمس وطرح حلول مناسبة لها.
4- البحث في أسباب حدوث الأزمات والكوارث البيئية كأحد مشكلات بيئة العمل المادية في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس وطرح حلول مناسبة لها.
5- البحث في أسباب عدم توفير الطاقة الكهربائية كأحد مشكلات بيئة العمل المادية في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس وطرح حلول مناسبة لها.
6- البحث في أسباب عدم توفير المياه كأحد مشكلات بيئة العمل المادية في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس وطرح حلول مناسبة لها.

رابعاً :فروض الدراسة:
يمكن التعبير عن فروض الدراسة كما يلي:
1- توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الادارة البيئية والتحفيز المادي كاحد مشكلات بيئة العمل المادية فى كلية طب الاسنان – جامعة عين شمس
2- توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الادارة البيئية والمخلفات الطبية كاحد مشكلات بيئة العمل فى كلية طب الاسنان – جامعة عين شمس .
3- توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الادارة البيئية والازمات والكوارث البيئية فى كلية طب الاسنان – جامعة عين شمس
4- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإدارة البيئية والطاقة الكهربائية كأحد مشكلات بيئة العمل المادية في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس.
5- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإدارة البيئية والمياه كأحد مشكلات بيئة العمل المادية في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس.
خامساً: أهمية الدراسة:
تتمثل أهمية هذه الدراسة من الناحيتين العلمية والعملية:
‌أ. الأهمية العلمية:
1- تحديد أوجه القصور في تطبيق نظام الإداره البيئية لمواجهة مشكلات بيئة العمل المادية في كلية طب الأسنان جامعة عين شمس .
2- ندرة البحوث والدراسات والرسائل التي تتناول تطبيق دور الإدارة البيئية في مواجهة مشكلات بيئة العمل المادية بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس.
‌ب. الأهمية العملية:
تتلخص فيما سوف تتوصل اليه الدراسة من نتائج , وماسوف تطرحه من توصيات وبما يعزز سبل الاهتمام بتفعيل دور الادارة البيئية فى مواجهة مشكلات بيئة العمل المادية.
سادساً:متغيرات الدراسة:
أ . المتغير المستقل
- الإدارة البيئية
ب . المتغير التابع
- التحفيز المادي
- المخلفات الطبية
- الازمات والكوارث البيئية
- الطاقة الكهربائية
- المياه
سابعاً : منهجية الدراسة
 منهج الدراسة:
تعتبر خطوه إختيار المنهج الملائم للدراسة من أهم الخطوات التى تساعد على إنجاز البحث على النحو الذى يحقق أهدافه لأن المنهج يساعد على تحقيق أهدافه التى يسعى للوصول إليها وبالتالى الإجابة على تساؤلات بحثه ومن خلاله تتحدد الطريقة التى يسلكها الباحث فى بحثه.
 المنهج الوصفى
كان المنهج الوصفي من المناهج الأساسية لهذه الدراسة بغرض التعمق فى دراسة أثر العوامل البيئة على كلية طب الاسنان – جامعة عين شمس.
 المنهج الإستقرائى
حيث إعتمد الباحث على المنهج الإستقرائى فى إعداد الاطار النظرى للدراسة، وصياغة مشكلة وفروض الدراسة وذلك من خلال استقراء ما أمكن التوصل إليه من المراجع العلمية العربية والأجنبية المتخصصة فى مجال نظم الإدارة البيئية.
 المصادر الثانوية :
وذلك للوصول للمزيد من استكشاف وتوضيح مشكلات البحث وكتابة الجانب النظري والإطلاع على أدبيات الدراسة مثل : المراجع العربية والأجنبية والمنشورات والدوريات والأبحاث المنشورة وغير المنشورة بالإضافة إلى بعض المواقع الإلكترونية المتوفرة على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت).
 المصادر الأولية :
وسوف تعتمد الدراسة على جمع البيانات والمعلومات الأولية اللازمة إجراء التحليل الإحصائي واختبار الفروض على قائمة الاستقصاء (الاستبيان) .
ثامناً :حدود الدراسة:
 الحدود المكانية :-
كلية طب الاسنان – جامعة عين شمس

الحدود البشرية:
- (أعضاء هيئة تدريس ومعاونيهم والعاملين) فى كلية طب الاسنان –
جامعة عين شمس.
 الحدود الزمنية
شملت الدراسة تحليل واقع بيانات تطبيق نظم الإدارة البيئية في كلية طب الاسنان – جامعة عين شمس خلال الفترة من عام2007 وحتى 2014.
تاسعاً : مصطلحات الدراسة:
أ. الإدارة البيئية:
1- والإدارة البيئية هى أسلوب تفكير مختلف وغير تقليدى فى إدارة وتشغيل المنشآت المختلفة وذلك لدعم الآثار البيئية الإيجابية ومنع أو تقليل الآثار البيئية السلبية.
2- الإدارة البيئية امتداد لمفهوم الإدارة بمعناه العام وخاصة عند تطبيقها فى مجالات معينة مثل، الانتاج، المال، البشر.. إلخ وعند التنفيذ فهى تعتمد على أساليب الإدارة التقليدية، التخطيط، التنظيم، التوجيه، وذلك من خلال آليات مختلفة الأنواع والأشكال لتحقيق أهداف محددة وتقييم الأداء ثم تصحيح المسار.
ب . نظام الإدارة البيئية:
1- عرف نظام الإدارة البيئية بأنه :إطار عمل نظامى يهدف إلى إدخال الإدارة البيئية ضمن نشاط المنشاة ومنتجاتها وخدماتها.
2- نظام إدارة البيئة : هو نظام يشير إلى إدارة البرامج البيئية بالمنشاة شاملا الهيكل التنظيمي، التخطيط للأنشطة، المسئوليات ، سياسة البيئة.
ج. مفهوم البيئة:
1. البيئة فى اللغة: (مشتقة من الفعل (بوأ) و (تبوأ) أى نزل وأقام به ، التبوء: التمكن والإستقرار والبيئة المنزل.
البيئة بمعناها اللغوى الواسع تعنى الموضع الذى يرجع إليه الإنسان فيتخذ فيه منزله ومعيشته ولعل إرتباط البيئة بمعنى المنزل أو الدار له دلالته الواضحة حيث تفى فى أحد جوانبها تعلق قلب المخلوق بالدار وسكنه إليه.
البيئة في اللغة الإنجليزية Environment كما جاء في قاموس ويبتسر مجموعة الظروف الإجتماعية والثقافية التي تؤثر على حياة الفرد أو جماعة ، كالعرف والقوانين واللغة والدين والمنظمات الإقتصادية والسياسية.
البيئة في اللغة الفرنسية: عرف قاموس لاروس البيئة Environment بأنها مجموعة العناصر الطبيعية والصناعية التي تمارس فيها الحياة الإنسانية.
2. التعريف العلمي للبيئة
1- الوسط الذي يعيش فيه الكائن الحي أو غيره من مخلوقات الله.
2- هي مجموعة الظروف والعوامل التي تساعد الكائن الحي على بقائه ودوام حياته.
3- هي كل مكونات الوسط الذي يتفاعل معه الإنسان مؤثراً ومتأثراً.
4- هي الإطار الذي يعيش فيه الإنسان ويحصل منه على مقومات حياته من غذاء وكساء ودواء ومأوى ويمارس فيه علاقاته مع أقرانه من بني البشر.
5- العلم الذي يدرس الكائن الحي بمجموعة عوامل حيوية ( بيولوجية ) وعوامل غير حيه (كيميائية ، فيزيائية).
د. مفهوم الإطار المقترح
• معنى كلمة الإطار فى معجم المعانى الجامع والمعجم الوسيط
- إطار: (إسم).
- الجمع: إطارات وأطر.
- الإطار: كل ما أحاط بالشىء من الخارج.
- جهاز إدارى: إطار الحكومة.
مجموع الظروف التى ترافق حدثاً أو أمراً، فتكسبه قيمة خاصة وتضفى عليه دلالة معنوية.
يمكن النظر إلى الاطار من عدة زوايا، يمكن تلخيصها فى أنه بناء منظم من الأفكار والمفاهيم، يحدد المفاهيم والممارسات الخاصة بالمشروع البحثى، وهو المسئول عن التقدم فى البحث العلمى وإنجازه.
يفرق الباحثون بين الإطار التصورى والإطار الإمبيريقى المستخدمين عادة فى البحث العلمى، الإطار التصورى إطار تحليلى، بينما الإطار الإمبيريقى منهجى، يختبر فرضيات معينة غير الملاحظة والتجربة.
هـ- تعريف الحفز:
الحوافز في مجال العمل فيمكن تعريفها على أنها مجموعة العوامل والمؤثرات التي تدفع العاملين أيًا كان موقعهم نحو بذل جهد أكبر للإقبال على تنفيذ المهام الموكلة إليهم بجد وكفاءة لرفع مستوى العمل كمًا ونوعًا.
كما ينظر للحوافز على أنها القدرة على مكافأة المرؤوسين (الأفراد) مقابل ما أنجزوه من أعمال والتزامهم بالإجراءات والقواعد والتعليمات.
يعرف الباحث الحوافز بأنها ”ما تمنحه المؤسسة للعامل من أجر (ماديًا أو معنويًا) تقديرًا لجهوده وإحساسًا بأهمية دورة مما يدفعه على مواصلة تلك الجهود ومضاعفتها لتجويد المنتج النهائي للمؤسسة”.
هـ- تعرف المخلفات الطبية:
هناك العديد من المصطلحات والتعريفات المختلفة المستخدمة في مجال المخلفات الناتجة من المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية لوصف أي نشاط أو منتج رئيسي في هذا المجال، وقد تم حديثًا وضع بعض التعريفات الخاصة بالمخلفات الطبية التي تنطوي على المخاطرة والأخرى الآمنة.
- تعريف المنظمة الصحة العالمية المخلفات الطبية:
بأنها تلك المخلفات الناتجة من عمليات علاج المرضى والمناولة داخل أقسام المرافق الصحية ومراكز البحوث، قسمت هذه المخلفات إلى مخلفات خطرة وهي تشكل حوالي 10 – 25% من مجموع المخلفات الطبية عمومًا.
 وأيضًا يمكن أن تعرف بأنها التي تنتج عن الاستخدام الطبي والعلاجي وأثناء العمليات الجراحية والضمادات ومخلفات المعامل ومصانع الأدوية وغيرها كما يدخل في نطاقها مخلفات مطابخ المنشآت الصحية وبقايا الطعام.
 ويمكن القول بأنها هي كافة المخلفات الناتجة عن المنشآت الصحية
أو مختبرات الأبحاث الطبية.
و- مفهوم الأزمة: Crisis
كثرت المفاهيم التي أعطاها العلماء والمتخصصون اللازمة تبعًا للأرضية الفلسفية والتخصصية التي يقف عليها العالم أو المتخصص ذلك أن مصطلح الأزمة يقف على خط التماس بين العلوم المختلفة ومن هنا تأتي صعوبة وضع مفهوم شامل لمعنى الأزمة نظرًا لخصوصية المنظور الذي ينظر له كل علم من هذه العلوم إلى مدلول الأزمة.
ومن هذا المنطلق قد خضع مصطلح للعديد من التعريفات وتباينت داخل التخصص الواحد ضيقًا واتساعًا، تعارضًا واتفاقًا، وضوحًا، وإيهامًا.
فهناك تعريف شامل للأزمة يقول أن الأزمة نتيجة نهائية لتراكم مجموعة من التأثيرات أو حدوث خلل مفاجئ يؤثر على المقومات الرئيسية للنظام وتشكل تهديد صريح وواضح لبقاء المنظمة أو النظام نفسه وبناء على ذلك فالأزمة هي توقيت حاسم في حياة المستهدفين بها سواء كانوا أفراد أو جماعات أو منظمة فنقد الأساليب والمعايير المعمول بها قدرتها على العمل بالشكل المتعارف عليه من قبل ويؤدي تتابع الأحداث إلى اختلاط الأسباب بالنتائج مما يفقد الفرد وصانع القرار القدرة على السيطرة على الأمور.
ولقد عرفت الأزمة من المنظور الاجتماعي بأنها توقف الأحداث المنظمة والمتوقعة واضطراب العادات والعرف مما يستلزم التغيير السريع لإعادة التوازن ولتكوين عادات جديدة أكثر ملاءمة.
أما الأزمة من المنظور السياسي فتعني حالة أو مشكلة تأخذ بأبعاد النظام السياسي وتستدعي اتخاذ قرار لمواجهة التحدي الذي تمثله، لكن الاستجابة الروتينية المؤسسية لهذه التحديات تكون غير كافية فتتحول المشكلة إلى أزمة تتطلب تجديدات حكومية ومؤسسين إذا ما أرادت النخبة عدم التضحية بمركزها.
وتعرف الأزمة من المنظور الاقتصادي بأنها وضع اقتصادي عارض يؤثر على تحقيق الأهداف القومية ينشأ من وضع اقتصادي عالمي أو إقليمي أو داخلي ويحتاج إلى بذل كافة الجهود لاجتيازه.
أما الأزمة من المنظور الإداري أو من وجهة نظر الإداريين فلها عدة تعريفات فهي عبارة عن ”خلل يؤثر تأثيرًا ماديًا على النظام كله كما أنه يهدد الافتراضات الرئيسية التي يقوم عليها النظام.
بينما هناك اتجاه آخر يرى أن الأزمة هي ”موقف ينتج عن تغيرات بيئية ويخرج عن إطار العمل المعتاد، وتتضمن قدرًا من الخطورة والتهديد والمفاجأة، إن لم يكن في الحدوث فهو في التوقيت، ويتطلب استخدام أساليب إدارية مبتكرة وسرعة ودقة في رد الفعل، ويفرز أثارًا مستقبلية تحمل في طياتها فرصًا للتحسن والتعلم.
إجراءات الدراسة
مجتمع الدراسة والعينة:
تكون مجتمع الدراسة من العاملين بكلية طب الأسنان – جامعة عين شمس، والبالغ عددهم (522) فرد.
ولتحديد حجم العينة تمت الاستعانة بالجداول الإحصائية والتي تراعى تمثيل العينة ودرجة الدقة المطلوبة وذلك عند معامل ثقة 95% وحدوث خطأ + 5% ونظراً لأن حجم مجتمع لهذا البحث يبلغ (522) مفردة فبالاستعانة بالجداول الإحصائية فإن حجم العينة الخاص بهذه الدراسة يبلغ (222) مفردة.
وقد قام الباحثون بتوزيع عدد (243) استمارة استبانة، تم استرجاع عدد (238) استمارة استبانة، تمثل نسبة 98.2% من الاستبانات التي تم توزيعها.
وبلغ عدد الاستبانات المفقودة (5) استمارات استبانة تمثل نسبة 1.8% من الاستبانات التي تم توزيعها.
وبعد مراجعة الاستبانات المسترجعة وجد الباحثون أن عدد الاستبانات الصحيحة (222) استمارة استبانة تمثل نسبة 92.4% من الاستبانات المسترجعة.
وبلغ عدد الاستبانات المستبعدة (16) استمارة تمثل نسبة (6%) من الاستبانة المسترجعة.
أسلوب الدراسة:
استخدم الباحثون منهجاً متكاملاً من الجانب النظري والجانب التطبيقي:
أ – الجانب النظري
اعتمد الباحثون في جمع بيانات الجانب النظري على الكتب والدوريات العربية والأجنبية والرسائل الجامعية والبحوث التي تم الحصول عليها عن طريق الإنترنت بهدف الوصول إلى إطار مقترح لدور الإدارة البيئية في مواجهة مشكلات بيئة العمل المادية بكلية طب الأسنان – جامعة عين شمس.
ب – الجانب التطبيقي
ذلك بجمع البيانات من خلال الدراسة الميدانية في استمارة استبيان باختيار عينة من العاملين بكلية طب الأسنان – جامعة عين شمس وذلك بهدف الوصول إلى إطار مقترح لدور الإدارة البيئية في مواجهة مشكلات بيئة العمل المادية.
أداة الدراسة:
تم تطبيق استمارة استبيان مكونة من سبع مجموعات: مجموعة الأسئلة حول البيانات الشخصية الأولية للمبحوثين:
المجموعة الأولى: وتحتوي على أسئلة تستخدم لقياس كل من (السن، النوع، الوظيفة الحالية، سنوات الخبرة، المستوى التعليمي، الحالة الاجتماعية).
المجموعة الثانية: مجموعة الأسئلة المستخدمة لقياس دور نظم الإدارة البيئية في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس.
المجموعة الثالثة: مجموعة الأسئلة المستخدمة لقياس التحفيز المادي كأحد مشكلات بيئة العمل المادية في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس.
وتحتوي على أسئلة تستخدم لقياس التحفيز (توافر تحفيز مادي بالقسم – توافق تحفيز ما مدى بالكلية، توافر رعاية صحية مناسبة، توافر وسائل نقل مناسبة، توافر وجبات غذائية، توافر أماكن لوقوف سيارات العاملين، توافر تجهيزات بالكلية، توافر أجهزة بالكلية، توافر مكان عمل مناسب بالكلية، توافر برامج تدريبية بيئية بالكلية، توافر الإضاءة المناسبة بالكلية، توافر التهوية المناسبة بالكلية، توافر التنظيم الجيد لإدارات العمل، يقدر في الرؤساء بمكافآت مابين كلما تقدمت في عملي، أفضل الحوافز العادية على لحوافز المعنوية، الراتب في العمل لا يكفي احتياجاتي، راتبي أقل من المجهود الذي أبذله.
المجموعة الرابعة: مجموعة الأسئلة المستخدمة لقياس الأزمات والكوارث البيئية كأحد مشكلات بيئة العمل المادية في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس وتحتوي على أسئلة تستخدم لقياس الأزمات البيئية.
(يتوافر اكتشاف الإشارات الإنذار المبكر – يتوافر الاستعداد والوقاية – يتوافر احتواء الضرر – يتوافر استعادة النشاط – يتوافر التعلم من الدروس المستفادة من الأزمة.
المجموعة الخامسة: مجموعة الأسئلة المستخدمة لقياس المخلفات الطبية كأحد مشكلات بيئة العمل المادية في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس وتحتوي على أسئلة تستخدم لقياس المخلفات الطبية، (يتوافر أكياس حمراء
أو بني أو صفراء أو سوداء توضح فرز المخلفات الطبية عن المخلفات العادية – يتوافر صندوق للإبر والسنون والآلات الحادة – يتوافر ملابس واقية أثناء العمل – يتوافر تدريب عن المخلفات الطبية – يتوافر طرق للتخلص الابر من المخلفات الطبية – يتوافر لجنة لمكافحة العدوى – يتوافر أدوات تنظيف – يتوافر مصدر مائي لمياه التنظيف – يتوافر مسئول عن المخلفات الطبية – يتوافر مسئول عن الإدارة البيئية.
المجموعة السادسة: مجموعة الأسئلة المستخدمة لقياس الطاقة الكهربائية كأحد مشكلات بيئة العمل المادية في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس وتحتوي على أسئلة تستخدم لقياس الطاقة الكهربائية (الكهرباء)، (يتوافر ترشيد لاستهلاك الطاقة الكهربائية (الكهرباء).
المجموعة السابعة: مجموعة الأسئلة المستخدمة لقياس المياه كأحد مشكلات بيئة العمل المادية في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس، وتحتوي على أسئلة تستخدم لقياس المياه (يتوافر ترشيد الاستهلاك المياه).
نتائج الدراسة الميدانية ومناقشتها
قياس الاعتمادية:
أولاً: قياس الاعتمادية (الثبات والصدق للاستبيان):
أ - ثبات الاستبيان: -
للتحقق من ثبات الاستبيان لإمكانية الاعتماد على نتائج الاستبيان استخدم الباحثون معادلة ألفا كرونباخ (Cronbach Alpha) والتى أوضحت أن قيم الثبات جميعها قيم مرتفعة حيث بلغت قيمة معامل الثبات (0,958 ، 0,999، 0,998، 0,998، 0,997، 0,987، 0,997) على التوالى وكانت قيمة ألفا لإجمالى الاستبيان (0,825) وهى قيمة مرتفعة تزيد عن (0.5)، وتشير هذه القيمة من معاملات الثبات إلى صلاحية الاستبيان للتطبيق وإمكانية الاعتماد على نتائجه والوثوق به.
ب - صدق الإتساق الداخلي للاستبيان:
من صدق الاتساق للاستبيان نجد أن معامل ارتباط أبعاد الاستبيان دالة معنوياً عند مستوى معنوية (0,05) مما يؤكد على صدق الاتساق الداخلى لأبعاد الاستبيان وبلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0,549، 0,654، 0,654، 0,651، 0,546، 0,568)، وللمزيد من التحليل قام الباحث بحساب معامل الارتباط المصحح وكانت (0,709، 0,791، 0,791، 0,788، 0,724)، على التوالى وهى قيم تؤكد على صدق الاستبيان.
أولاً: نتائج الدراسة:
مناقشة نتائج الدراسة:
 يتضح من نتائج اختبار بيرسون لتوضيح العلاقة الارتباطية أن قيمة معامل الارتباط ( R ) بين المتغيرين بلغ (0.620) وهي قيمة معنوية عند مستوى معنوية (0.05)، وكانت مستوى المعنوية للعلاقة (0.001) لذا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإدارة البيئية والتحفيز المادي كأحد مشكلات بيئة العمل المادية في كلية الأسنان – جامعة عين شمس.
لذا نثبت صحة الفرض الأول: توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين الإدارة البيئية والتحفيز المادي كأحد مشكلات بيئة العمل في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس.
 يتضح من نتائج اختبار بيرسون لتوضيح العلاقة الارتباطية أن قيمة معامل الارتباط ( R ) بين المتغيرين بلغ (0.286) وهي قيمة معنوية عند مستوى معنوية (0.05) وكانت مستوى المعنوية للعلاقة (0.006) لذا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإدارة البيئية والأزمات والكوارث البيئية كأحد مشكلات بيئة العمل في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس.
لذا نثبت صحة الفرض الثاني: توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين الإدارة البيئية والمخلفات الطبية كأحد مشكلات بيئة العمل المادية في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس.
 يتضح من نتائج اختبار بيرسون لتوضيح العلاقة الارتباطية أن قيمة معامل الارتباط ( R ) بين المتغيرين بلغ (0.441) وهي قيمة معنوية عند مستوى معنوية (0.05) وكانت مستوى المعنوية للعلاقة (0.001).
لذا نثبت صحة الفرض الثالث: توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين الإدارة البيئية والمخلفات الطبية كأحد مشكلات بيئة العمل المادية في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس.
 هناك علاقة ارتباطية طردية بين الإدارة البيئية والطاقة الكهربائية وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة معنوية عند مستوى معنوية (0.05) بين الإدارة البيئية والطاقة الكهربائية، حيث بلغت قيمة معامل الإرتباط (0.379).
مما سبق نثبت صحة الفرض: توجد علاقة إرتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين الإدارة البيئية والطاقة الكهربائية كأحد مشكلات بيئة العمل المادية في كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس.
 هناك علاقة ارتباطية طردية بين الإدارة البيئية والمياه وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة معنوية عند مستوى معنوية (0.05) بين الإدارة البيئية والمياه، حيث بلغت قيمة معامل الإرتباط (0.419).
مما سبق نثبت صحة الفرض: توجد علاقة إرتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين الإدارة البيئية والمياه كأحد مشكلات بيئة العمل المادية في كلية طب الأسنان – جامعة
عين شمس.
ثانياً: توصيات الدراسة:
1- تضمين الإدارة البيئية ضمن خطة عمل كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس لمواجهة مشكلات بيئة العمل المادية.
2- تصميم نظام للأداء البيئي وذلك بوضع سياسة بيئية والتأكيد على الالتزام بها.
3- تحديد العمليات التي لها آثار بيئية هامة.
4- تفعيل البرنامج الزمني للإدارة البيئية لتنفيذ الأهداف والغايات.
5- رفع وزيادة الوعي لدى المسئولين والعاملين عن طريق توفير وعمل برامج بيئية تثقيفية بأخطار وأضرار تلوث البيئة وأهمية وكيفية الحفاظ عليها.
6- مراجعة الإدارة لأداء النظام بشكل دوري والتأكد من أن التحسين مستمر.
7- توفير الدعم اللازم من إدارة الجامعة.
8- وضع الإعلانات والملصقات الإرشادية داخل كلية طب الأسنان – جامعة عين شمس لتوضيح أهمية الحفاظ على البيئة للحد من السلبيات البيئية السلبية وتدعيم الإيجابيات البيئية.
9- تبني الكلية نظم الإدارة البيئية في إطار مجالات التطبيق المقترحة المدعمة بالخطط التفصيلية وهى التحفيز المادي، المخلفات الطبية، الأزمات والكوارث البيئية، الطاقة الكهربائية، المياه، والتى تعتبر من مشكلات بيئة العمل المادية.