Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليـة العصـف الذهنــي في تنـمية المهارات التدريسية للطالب المعلم بكلية التربية البدنية بليبيا/
المؤلف
عبدالكريم، على امحمد على.
هيئة الاعداد
باحث / علي امحمد علي عبدالكريم
مشرف / ايزيس سامى جرجس
مشرف / صديقة محمد شكرى
مناقش / منى محمد عطية
الموضوع
التربية البدنية - طرق التدريس .
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
150 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

إن التطور العلمي الحديث أصبح سمة هذا العصر وما يطرأ عليه من اتجاهات جديدة وأفكار تؤثر في أسلوبه وإنتاجه, وهذا التطور يفتح آفاقا جديدة للتعرف على ما هو جديد في كل مجالات الحياة, كما أن مجتمعنا يشهد اليوم نهضة واسعة النطاق في مختلف المجالات ومن أهمها مجال التربية الرياضية والذي يجب أن تقوم فيه هذه النهضة, على أساس من البحث العلمي والدراسة الموضوعية الهادفة.
ولتحقيق ذلك بذلت العديد من الدول جهودا” مضنية، وأنفقت الأموال الطائلة، وأجرت المزيد من البحوث، عملا” بمبادئ التربية الهادفة التي تسعى إلى تنظيم تفكير الطلبة والاستفادة من طاقاتهم الإبداعية واستثمارها.
أن التعليم هو عملية التفاعل بين المعلم والمتعلم من اجل إكساب الطلاب المعلومات والمهارات المرغوبة التي ينبغي تحقيقها في فترة زمنية محددة.
كما أن إمتلاك الطالب المعلم للمهارات التدريسية, من المقومات الضرورية للمعلم الكفء الذى يحرص على تهيئة الأسباب اللازمة لتوفير البيئة الصالحة للتلميذ داخل الفصل وخارجه دون ضياع للوقت والجهد.
لذلك فقد ركز كثير من التربويين على تدريب المعلمين على التقنيات والطرائق الحديثة وتطبيقاتها، التي تحفز تفكير المتعلمين للمشاركة بقدراتهم الذاتية كاملة، وتعزيز الصلة الاجتماعية بينهم، كما واستخدمت هذه الطرائق التفكيرية في حل مشاكل في مواقف تعليمية مختلفة ومجالات متعددة، أدت إلى اكتشافات جديدة وحلول إبداعية ومنها طريقة العصف الذهني.
كما أن طريقة العصف الذهني في التدريس ”قائمة على التعامل بين المعلم والمتعلم أو بين متعلم ومتعلم أخر، إذ يفيد ذلك في تطوير طرق التفكير أو يخفف من الأساليب الإلقائية التي تعطى باتجاه واحد من المعلم إلى المتعلم”.
وجاءت فكرة الدراسة من خلال تناول طرائق تلبي احتياجات الطلاب المعلمين من جهة, وتنمية تفكيرهم في حل المشكلات التي يواجهونها في أثناء درس التربية الرياضية من جهة أخرى, ثم نقلهم من حالة التلقي في المواقف التعليمية- التعلمية إلى حالة المشاركة الفاعلة النشطة.
أهداف البحث:
تنمية المهارات التدريسية باستخدام العصف الذهني للطالب المعلم بكلية التربية البدنية- جامعة سبها بليبيا وذلك من خلال:
بناء وتطبيق الوحدات التعليمية لتنمية المهارات التدريسية للطالب المعلم بالفرقة الرابعة باستخدام العصف الذهني.
قياس فعالية الوحدات التعليمية للمهارات التدريسية لاستخدام العصف الذهني.

فروض البحث:-
توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط نتائج القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في مستوى المهارات التدريسية قيد البحث لصالح القياس البعدي.
توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط نتائج القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي.
ان استخدام طريقة العصف الذهني يساعد الطالب المعلم على بلوغ النسب المعدلة للكسب لكل من المهارات التدريسية والتحصيل المعرفي للعصف الذهني المرتبطة بالمهارات التدريسية حدا لن يقل عن الواحد الصحيح.
منهج البحث
استخدم الباحث المنهج الوصفي بالاسلوب (المسحي) لوصف ما هو قائم في تحديد المعوقات التي تواجه الطالب/ المعلم في مدارس التدريب الميداني. كما تم استخدام المنهج التجريبي للتعرف على فعالية الوحدات التعليمية للعصف الذهني في تنمية المهارات التدريسية للطالب المعلم في مدارس التدريب الميداني, وقد استعانة الباحث بالتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة المتجانسة باستخدام القياسات القبلية والبعدية.
مجالات البحث:
المجال المكاني:
تم تطبيق الدراسة وما تضمنته من قياسات قبلية وبعدية بكلية التربية البدنية بمدينة سبها الليبية ومدارس التدريب الميداني بالمدينة.
المجال البشري:
الطلاب/المعلمين بالفرقة الرابعة بكلية التربية البدنية / جامعة سبها بليبيا.
المجال الزماني
تم تطبيق إجراءات البحث في الفترة من 1/11/2016 إلى 5/1/2017
عينة البحث :
تم اختيار عينة عمدية من الطلاب/المعلمين بالفرقة الرابعة بكلية التربية البدنية بجامعة سبها, وبلغ عددهم (30) طالب/معلم, واختار الباحث (22) طالب/معلم بالطريقة العشوائية البسيطة من عدد المجتمع الكلي بنسبة (73.3%), والمجموعة التجريبية اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة والبالغ عددهم (12) طالب/معلم, الذين طبق عليهم جلسات العصف الذهني بنسبة (40%) من المجتمع الكلي.
الأدوات المستخدمة في البحث:
استمارة ملاحظة لتقييم مستوى المهارات التدريسية .
الاختبار المعرفي للمهارات التدريسية باستخدام العصف الذهني.
اختبار الذكاء للكبار والصغار.
الاستنتاجات:
لجلسات العصف الذهني فعالية في تنمية المهارات التدريسية للطالب المعلم .
تحسن عينة البحث في مستوى المهارات التدريسية أثناء التدريب الميداني, وكذلك التحسن في نتائج الاختبار التحصيل المعرفي.
إن تأثير الوحدات التعليمية المعدة بطريقة العصف الذهني زادت من قدرة الطالب المعلم على مواجة وحل المشكلات أثناء تنفيذ درس التربية الرياضية.
التــوصيات :
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها الباحث يوصي :
تطبيق طريقة العصف الذهني المستخدمة في البحث للارتقاء بتفكير الطالب/المعلم وتطوير أدائه في المواقف التدريسية المختلفة وتحسين المهارات التدريسية والتحصيل المعرفي المرتبطة بالمهارات التدريسية لطلبة الفرقة الرابعة بكلية التربية البدنية- جامعة سبها بليبيا.
تطبيق بطاقة الملاحظة المستخدمة في البحث للمهارات التدريسية والاختبار المعرفي لتقييم الطالب المعلم في كليات التربية البدنية بجامعة سبها بليبيا.
إجراء دراسات مستقبلية عن تأثير استخدام العصف الذهني كطريقة في تحسين المهارات لمختلف الفعاليات الرياضية.