الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى : 1- بيان الظواهر اللغوية التي اشتملت عليها جملة التذييل. 2– بيان الوظيفة الدلالية للجملة التذييلية. 3- بيان الوظيفة الحجاجية للجملة الذييلية. نتائج البحث : • الجملة التذييلية تنقسم إلى : جملة تذييلية تجري مجرى المثل ، وجملة تذييلية لا تجري مجرى المثل. • ليس شرطًا أن تقع جملة التذييل في ختام الآية التي وردت فيها ، بل تأتي جملة التذييل في وسط الآية وفي آخرها ، وقد تأتي جملة التذييل آية كاملة. • قد تحتوي الآية الواحدة على أكثر من جملة تذييلية. • جاء عدد الجمل التذييلية التي تجري مجرى المثل أكثر من عدد الجمل التذييلية التي لا تجري مجرى المثل . • الجملة التذييلية التي تجري مجرى المثل لابد أن تتسم بالعموم. • يغلب على تركيب الجملة التذييلية دخول المؤكدات. • تتسم جملة التذييل التي تجري مجرى المثل بالقصر. • يغلب على جمل التذييل غير الجاري مجرى المثل الطول. • تتنوع الأنماط التركيبية لجملة التذييل. • الجملة النواة في تركيب الجملة التذييلية قليلة الورود. • الجملة المركبة بسيطة النواة قليلة الورود. • الجملة الموسعة أكثر ورودًأ في جملة التذييل. • الجملة البسيطة جاءت في التذييل الجاري مجرى المثل أكثر منها في التذيبل غير الجاري مجري المثل. • الجملة المركبة في التذييل غير الجاري مجرى المثل أكثر منها في التذييل الجاري مجرى المثل. • تنوع دلالة جملة التذييل . • تنوع أشكال الحجاج في القرآن الكريم بين حجاج ألوهية ، وحجاج نبوة ، وحجاج رسالة. • قد تحتوي الآية القرآنية على أكثر من جملة يؤكد بعضها المنطوق ، والآخر المفهوم. • تتنوع الروابط الحجاجية المعللة في الجملة التذييلية بنوعيها. • تتنوع الروابط الحجاجية العاطفة في جملة التذييل بنوعيها. • الحجاج العقدي يغلب على آيات السور المكية. • تحتوي بعض السور المدنية على أيات تتعلق بالعقيدة. • أكثر حجاج القرآن الكريم كان مع أهل الكتاب وخصوصًا اليهود. • أكثر الحجاج المتعلق بالألوهية كان مع مشركي مكة. • لا يوجد تركيب مخالف في الجملة الفعلية في تركيبها البسيط (الجملة النواة)، حيث لا يتقدم الفاعل على الفعل. |