Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التقنيات الاجتماعية وتطوير سياسات الرعايه الاجتماعيه فى مصر=
الناشر
كليه الخدمه الاجتماعيه،
المؤلف
نصر، محمد عبد الجبار.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الجبار محمد
مشرف / سعودى محمد حسن
مناقش / احمد ابراهيم بيومى
مناقش / عصام محمد طلعت عبد الجليل
الموضوع
الرعايه الاجتماعيه.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
210 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
كليه الخدمه الاجتماعيه،
تاريخ الإجازة
22/1/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - التخطيط الاجتماعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

أولاً: ملخص الدراسة باللغة العربية: -
أولاً / مشكلة الدراسة:
لقد احتلت قضية التنمية بمختلف جوانبها مكاناً بارزاً في المجتمعات بكافة أنواعها على السواء، كما حظيت باهتمام العديد من الباحثين في مختلف المجالات باعتبارها الوسيلة المثلى لتحقيق حياه أفضل للمجتمعات ومستوى معيشة أفضل للأفراد وخاصة بعد أن اشتدت وطأة الصراع بين رواسب التخلف وآفاق التنمية.
ويتطلب تحقيق التنمية التي ينشدها المجتمع طاقات بشرية واعية بأصول العمل والإنتاج، وتمتلك من المعارف والقيم والاتجاهات اللازمة لها، لأن الانسان هو غاية التنمية وسبيلها لدفع المجتمع نحو التقدم والتطور.
ويعتبر تحديث الدولة المصرية وتدعيمها بأحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات أحد الوسائل الرئيسية للاستمرار في برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، ولا شك أن هذا التطوير سينعكس بشكل إيجابي على المواطنين والمستثمرين وشركات قطاع الأعمال التي تتعامل مع الجهات الحكومية حيث تهدف عملية التطوير بشكل رئيسي إلى تقديم الخدمات الحكومية للمواطن في زمن قياسي وبأقل جهد ممكن وبمستويات الكفاءة العالمية.
حيث يتمثل الهدف الرئيسي للتقنيات الاجتماعية (بطاقة الدعم الذكية) في ضمان وصول الدعم للمستحقين من خلال نظام آلي وقاعدة بيانات محدثة وقواعد استهداف دقيقة مما يؤدي إلى فعالية استخدام الدعم.
ونستنبط مما سبق عرضة مجموعة من القضايا التالية التي تحاول الدراسة الإجابة عليها:( ما العلاقة بين واقع تطبيق التقنيات الاجتماعية وتطوير سياسات الرعاية الاجتماعية -ما الصعوبات التي تحول دون تحقيق تطوير سياسات الرعاية الاجتماعية، وما الأساليب اللازمة لموجهتها - ما الاستنتاجات التخطيطية التي تساعد صانعي السياسات والمعنيون في تطوير سياسات الرعاية الاجتماعية في مصر وخصوصا الدعم).
ثانياً: التوجه النظري للدراسة.
(1) نظرية التقنيات الاجتماعية (Socio-technical theory).
(2) نظرية التطورية(النشأة) التكنولوجية (Technological Evolutionary Theory).
(3) نظرية الحتمية التكنولوجية (Technological Determinism Theory).
(4) نظريه المعلومات (كلود شانون).
ثالثاً / أهداف الدراسة: -
(1) التطبيق الفعلى للتقنيات الاجتماعية فى خدمات الرعاية الاجتماعية وخصوصا سياسات الدعم.
(2) تحديد المتغيرات المرتبطة بتطوير سياسات الرعاية الاجتماعية وبخاصة سياسات الدعم.
(3) تحديد درجة تأثير التقنيات الاجتماعية فى تطوير سياسات الرعاية الاجتماعية وخصوصا سياسات الدعم.
(4) تحديد الصعوبات المرتبطة بتطبيق التقنيات الاجتماعية فى خدمات الرعاية الاجتماعية وخاصة سياسات الدعم.
(5) تحديد درجة العلاقة بين السرعة فى تقديم والتعبير عن حاجات المستفيدين وانحسار شكواهم من الخدمة.
(6) تحديد درجة العلاقة بين وصول الخدمة للمستفيدين وتحقيق العدالة الاجتماعية كمتغير من متغيرات تطوير سياسات الرعاية الاجتماعية.
رابعاً/ فروض الدراسة:
اعتمدت هذه الدراسة على الفروض التالية:
الفرض الأول: توجد علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين بعض المتغيرات الديموجرافية للمستفيدين من خدمات الدعم وتطوير سياسات الرعاية الاجتماعية.
وتتحد المتغيرات فى (السن – الحالة الاجتماعية – الحالة الوظيفية – استخدام البطاقة الذكية).
الفرض الثانى: توجد علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين التقنيات الاجتماعية وتطوير سياسات الرعاية الاجتماعية.
وتتحدد متغيرات التقنيات الاجتماعية فى :( ضمان وصول خدمات الدعم للمستفيدين-السرعة فى تقديم خدمات الدعم-الرضا عن تقديم خدمات الدعم).
وتتحدد متغيرات تطوير سياسات الرعاية الاجتماعية فى :( التحسين المستمر فى خدمات الدعم-العدالة الاجتماعية فى تطوير سياسات الدعم-انحسار شكاوى المستفيدين عن خدمات الدعم-تعبير المستفيدين عن حاجاتهم-تباين الحاجات ولامركزية خدمات الدعم-المشاركة في تقديم أساليب الدعم).
الفرض الثالث: توجد علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين وصول خدمات الدعم للمستفيدين ومتغيرات تطوير سياسات الرعاية الاجتماعية.
الفرض الرابع: توجد علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين السرعة فى تقديم خدمات الدعم ومتغيرات تطوير سياسات الرعاية الاجتماعية.
الفرض الخامس: توجد علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين الرضا عن تقديم خدمات الدعم ومتغيرات تطوير سياسات الرعاية الاجتماعية.
خامساً / الإطار المفاهيمى الضابط للدراسة:
(1) مفهوم التقنيات الاجتماعية (Socio-Technical).
(2) مفهوم تطوير سياسات الاجتماعية (Development of Social Welfare Policies).
(3) مفهوم بطاقة الدعم الذكية (Smart support cards).
سادسا/ نوع الدراسة ومنهجها: -
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية التي يمكن من خلالها الحصول على معلومات دقيقة تصور الواقع وتشخصه وتسهم في تحليل ظواهره، والتي تقوم على تقرير خصائص معينة أو موقف تغلب عليه صفة التحديد، هنا تسعى الدراسة الى تحديد ورصد واقع التقنيات الاجتماعية (بطاقات الدعم الذكية – حاله) وعلاقتها بتطوير سياسات خدمات الرعاية الاجتماعية.
واعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة للمستفيدين من خدمات الدعم بالبطاقات الذكية بمحافظة أسيوط.
سابعاً: أدوات جمع البيانات: -
طبقاً لطبيعة الدراسة الحالية واتساقاً مع نوعها وأهدافها وفروضها، فقد اعتمدت الدراسة على الأدوات التالية: -
1) استمارة استبيان: كأداة لجمع البيانات من المجتمع البشري (المستفيدين من خدمات الدعم بالبطاقات الذكية بمركز ومدينة أسيوط).
2) دليل مقابلة شبة مقننة: كأداة لجمع البيانات من الخبراء والمسئولين عن تقديم خدمات الدعم بالبطاقة الذكية.
ثامناً: نتائج الدراسة:
أوضحت نتائج الدراسة ما يلي:
(1) توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائيه بين المتغيرات الديموجرافية الخاصة بالمستفيدين، وتطوير سياسات الرعاية الاجتماعية، وقد يرجع ذلك إلى الصلة الوثيقة بين المتغيرات الديموجرافية للمستفيدين وتطوير سياسات الرعاية الاجتماعية، حيث تمثل تلك المتغيرات في وقتنا الحاضر صوراً مختلفة لمشاركة المستفيدين من خدمات الدعم في تطوير سياسات الرعاية الاجتماعية وبخاصة الدعم. ومن ثم فإن تحديد هذه المتغيرات يعتبر ذا أهمية بالغة في تحديد أهمية مشاركة المستفيدين من خدمات الدعم في تطوير سياسات الرعاية الاجتماعية وبخاصة سياسات الدعم، فضلاً عن استخدام البطاقة الذكية في خدمات الدعم المقدمة للمستفيدين وأهميتها البالغة في شعور المواطنين بعدالة التوزيع والكرامة. مما يشير إلى صحة الفرض الأول للدراسة ومؤداه توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموجرافية (العمر، الحالة الوظيفية، الحالة الاجتماعية، استخدام البطاقة الذكية) وتطوير سياسات الرعاية الاجتماعية.
(2) توجد علاقة طردية ذات دلاله إحصائية بين متغيرات التقنيات الاجتماعية وتطوير سياسات الرعاية الاجتماعية. حيث تساهم التقنيات الاجتماعية في تحسين الخدمات وقلة شكاوى المواطنين منها، وان تطبيق التقنيات الاجتماعية يعد عنصراً فاعلاً في تحقيق العدالة الاجتماعية بين المستفيدين، كما أن عنصر المشاركة في تقديم اساليب الدعم المتنوعة لم تكن متاحة سالفا من تطبيق منظومة الدعم الذكية، مما يشير إلى صحة الفرض الثانى للدراسة ومؤداه ” توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين التقنيات الاجتماعية وتطوير سياسات الرعاية الاجتماعية.
(3) توجد علاقة طردية ذات دالة إحصائية بين وصول خدمات الدعم للمستفيدين وتطوير سياسات الرعاية الاجتماعية، حيث أن قيمة ف معنوية عند متغيرات تطوير سياسات الرعاية الاجتماعية، حيث أن وصول خدمات الدعم للمستفيدين يساهم في التحسين المستمر في خدمات الدعم محققاً شعور المواطنين بالعدالة الاجتماعية ، كذلك فان نتاج انحسار شكاوى المستفيدين عن خدمات الدعم يعزى الى سعى الحكومة عن ضمان وصول خدمات الدعم ومشاركة المواطنين في تقديمه ، وهذا يعنى أن التقنيات الاجتماعية ترتبط بالضرورة بتطوير سياسات الرعاية الاجتماعية.مما يشير إلى صحة الفرض الثالث للدراسة ومؤداه ” توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين وصول خدمات الدعم للمستفيدين ومتغيرات تطوير سياسات الرعاية الاجتماعية”.
(4) توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين السرعة فى تقديم خدمات الدعم وتطوير سياسات الرعاية الاجتماعية، وقد يرجع ذلك إلى أن مراعاة السرعة في تقديم خدمات الدعم يشعر المستفيدين بالتحسن في تقديم خدمات الدعم فضلا عما كان متبع سابقاً بنظام البطاقة الورقية، كما يشعرهم بتحقيق العدالة الاجتماعية ، ويساهم في انحسار شكواهم عن تقديم خدمات الدعم ، فضلاً عن الارتباط الوطيد بين تعبير المستفيدين عن حاجاتهم وسرعة تقديم خدمات الدعم الملبية لها، مما يشير إلى صحة الفرض الرابع للدراسة ومؤداه ” توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين السرعة فى تقديم خدمات الدعم ومتغيرات تطوير سياسات الرعاية الاجتماعية.”.
(5) توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن تقديم خدمات الدعم وتطوير سياسات الرعاية الاجتماعية، وقد يرجع ذلك التحسن المستمر في تقديم خدمات الدعم أدى الى شعورهم بالرضا عن الخدمات المقدمة، وان حاجات المستفيدين المتنوعة وتعبيرهم عنها وسعى المسؤولين عن تقديم خدمات الدعم في تلبية تلك الحاجات أدى الى شعورهم بالرضا، مما يشير إلى صحة الفرض الخامس للدراسة ومؤداه ” توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الرضا عن تقديم خدمات الدعم ومتغيرات تطوير سياسات الرعاية الاجتماعية”.
تاسعاً/ توصيات الدراسة
1. توصى الدراسة بوضع خطة للإصلاحات التي تؤدى الى تطوير خدمات الرعاية الاجتماعية والتي تتمثل في تطوير التشريعات والهياكل التنظيمية، بما يمكن مؤسسات الرعاية الاجتماعية من أداء دورها، ونجاح مثل هذا الأمر يتطلب تغيير تنظيمي شامل وعلى نطاق واسع يشمل المؤسسة بجميع ادارتها.
2. ضرورة مواكبة التطور التكنولوجي في مجال مؤسسات الرعاية الاجتماعية وخاصة فيما يتعلق بأجهزة تقديم الخدمة، وعن طريق التوسع في استخدام التقنيات الاجتماعية في تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية وربطها بالشبكات الرئيسية لضمان سرعة الأداء والإنجاز اثناء أداء الخدمة.
3. ضرورة قيام المسؤولين عن مؤسسات الرعاية الاجتماعية على مدار فترات زمنية مختلفة، بتقييم جودة الخدمات التي يتم تقديمها بمؤسسات الرعاية الاجتماعية من خلال المستفيدين، وذلك للتعرف على درجة رضاهم عما يقدم لهم من خدمات، والوقوف على جوانب القصور فيها والعمل على التغلب عليها.
4. ضرورة الاهتمام بالأبعاد الخاصة بجودة خدمات الرعاية الاجتماعية، وتوفير الكوادر الوظيفية اللازمة لأداء الخدمة.
5. ضرورة الحاق الموظفين بالبرامج التدريبية التي تركز على تنمية المهارات المتنوعة لمقدمى الخدمات في التعامل مع المستفيدين، وذلك بهدف زيادة الوعي لدى مقدمى الخدمة بأهمية رعاية المستفيدين.
6. استخدام مختلف عناصر التسويق الخدمي الحديث من اجل التعريف بالخدمات الاجتماعية، وذلك من خلال وضع خطط للدعاية والاعلان وتكوين الفريق التسويقى الفعال.
7. ضرورة وجود القوى البشرية المؤهلة لإدارة العملية وصيانة التجهيزات التي تعد من ابراز الخطوات التي تقود الى النجاح لذا يجب التركيز على تكوين هيكل الموارد البشرية تكويناً علمياً وتقنياً وفكرياً وثقافياً متكاملاً ومتوافقاً مع متطلبات العصر ومتغيراته، وتوفير سبل التنمية المستمرة لتلك الموارد البشرية وتمكينهم من الأداء والمشاركة بالرأي وصنع القرارات بما يجعلهم قادرين وراغبين في المشاركة الفعالة المتميزة في تفعيل خطط وبرامج المؤسسة وتحقيق أهدافها.
8. التعرف على حاجات ورغبات المستفيدين من خدمات الرعاية الاجتماعية أولا بأول وبحث أوجه القصور فى تقديم الخدمات والعمل على علاجها.
9. العمل على تطوير البنية التحتية لمؤسسات الرعاية الاجتماعية باستمرار حتى تتوافق مع المستجدات التكنولوجية فهناك تغيرات متلاحقة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كذلك تطوير البرامج بالشكل الذي يساعد على سرعة الإنجاز ودقته.
10. أهمية الربط بين وظائف الإدارة الإلكترونية وبعضها البعض بحيث تؤثر كل وظيفة فى الوظائف الأخرى وتتأثر بها، حيث أن هذا التأثر المتبادل سوف يؤدي حتماً إلى تحسين جودة خدمات الرعاية الاجتماعية.
ثانياً: ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية: -
Problem of the study:
T
he issue of development in all its aspects has taken a prominent place in societies of all kinds. It has also received the attention of many researchers in various fields as the best way to achieve a better life for societies and a better standard of living for individuals, especially after the conflict between underdevelopment and development prospects has intensified.
The achievement of development pursued by human society energies conscious origins of work and production, and possesses knowledge and values necessary directions, because man is the very development process and to push society towards progress and development.
The modernization of the Egyptian state and its support of the latest ICT technology is one of the main means of continuing the economic and social reform program. This development will positively affect citizens, investors and business companies that deal with government agencies. Government in a record time with the lowest possible effort and at the levels of global efficiency.
The main objective of the social technologies (Smart Support Card) is to ensure that support to the beneficiaries is achieved through an automated system, an updated database and precise targeting rules, leading to efficient use of support.
We draw from the foregoing a number of the following issues that the study is trying to answer:
• What is the relationship between the application of social technologies and the development of social welfare policies?
• What are the difficulties in achieving the development of social welfare policies? What methods are needed to guide them?
• What planning conclusions help policy makers and stakeholders develop social welfare policies in Egypt, especially support.
Second: The theoretical orientation of the study.
1. Socio-technical theory.
2. Technological Evolutionary Theory.
3. Technological Determinism Theory.
4. Theory of Information.
Third. Objectives of the study:
(1) The effective application of social technologies in social welfare services, especially support policies.
(2) Identify the variables associated with the development of social welfare policies, particularly support policies.
(3) Determine the degree of influence of social technologies in the development of social welfare policies, especially support policies.
(4) Identify the difficulties associated with the application of social technologies in social welfare services, especially support policies.
(5) Determine the degree of relationship between speed in providing and expressing the needs of beneficiaries and the decline of complaints from the service.
(6) Determine the degree of relationship between the access of the service to beneficiaries and the achievement of social justice as a variable of the development of social welfare policies.
Fourth: The study hypotheses:
This study is based on the following assumptions:
First hypothesis: There is a positive relationship of statistical significance between some demographic variables of the beneficiaries of support services and the development of social welfare policies. The variables are combined in (age - social status - functional status - use of smart card).
Second hypothesis: There is a statistically significant relationship between social technologies and the development of social welfare policies.
A. The variables of Socio-Technical are determined in: (ensuring access of support services to beneficiaries - speed in providing support services - satisfaction with the provision of support services).
B. The variables of Social welfare development variables are defined in: (continued improvement in support services - social justice in the development of support policies - reduction of beneficiary complaints about support services - the expression of beneficiaries on their needs - needs variance and decentralization of support services - participation in providing support methods).
Third hypothesis: There is a statistically significant relationship between the access of support services to beneficiaries and changes in the development of social welfare policies.
Fourth hypothesis: There is a statistically significant relationship between the speed in providing support services and variables of social welfare policy development.
Fifth hypothesis: There is a statistically significant relationship between satisfaction with the provision of support services and changes in the development of social welfare policies.
Fifthly. The conceptual framework of the study:
A) Socio-Technical.
B) Development of Social Welfare Policies.
C) Smart support cards.
Sixth: Type of study and its methodology:
- This study is a descriptive analytical study. The study seeks to identify and monitor the reality of social technologies (smart cards - status) and their relationship to the development of social welfare services policies.
- This study is based on the sample social survey method for smart card users in Assiut Governorate.
Seventh: Data collection tools: -
In accordance with the nature of the current study and in line with its type, objectives and hypotheses, the study relied on the following tools:
1) Questionnaire form: a tool for collecting data from the human community (smart card holders in the center and city of Assiut).
2) Semi-structured interview form: as a data collection tool for experts and those responsible for providing services. Smart card support.
Eighth: Results of the study:-
The results of the study showed the following:
(1) There is a statistically significant relationship between the demographic variables of beneficiaries and the development of social welfare policies. This may be due to the close link between the demographic variables of beneficiaries and the development of social welfare policies.These variables today represent different forms of participation of beneficiaries of support services in the development of social welfare policies, particularly support. The identification of these variables is therefore crucial in determining the importance of the participation of beneficiaries of support services in the development of social welfare policies, particularly support policies. As well as the use of smart card in the support services provided to beneficiaries and its importance in the sense of citizens fair distribution and dignity. This indicates the validity of the first hypothesis of the study, which indicates a statistically significant relationship between the demographic variables (age, functional status, social status, smart card usage) and the development of social welfare policies.
(2) There is a statistically significant relationship between the variables of social techniques and the development of social welfare policies. where social technologies contribute to improving services and the lack of complaints by citizens, and the application of social technologies is an effective element in achieving social justice among the beneficiaries, and the element of participation in the provision of various support methods were not available from the implementation of the system of smart support.
This indicates the validity of the second hypothesis of the study: ”There is a statistically significant relationship between social technologies and the development of social welfare policies.
(3) There is a statistically significant relationship between the access of support services to beneficiaries and the development of social welfare policies. The value of social welfare policies changes, as access to support services for beneficiaries contributes to continuous improvement in support services, The decline in beneficiary complaints for support services is due to the Government’s efforts to ensure access to support services and citizen participation, which means that social technologies are necessarily linked to the development of social welfare policies.
This indicates the validity of the third hypothesis of the study: ”There is a statistically significant relationship between the access of support services to beneficiaries and the development variables of social welfare policies.”
(4) There is a statistically significant relationship between speed in providing support services and development of social welfare policies. This may be because taking into account the speed in providing support services. The beneficiaries feel better in providing support services than they used to be in the paper card system. Contributes to the decline of their complaint about the provision of support services, as well as the close link between the expression of beneficiaries of their needs and the speed of providing support services to them.
Which indicates the validity of the fourth hypothesis of the study, ”There is a statistically significant relationship between the speed in providing support services and the variables of social welfare policy development.”
(5) There is a statistically significant relationship between satisfaction with the provision of support services and the development of social welfare policies, which may be due to the continuous improvement in the provision of support services that led to their satisfaction with the services provided and the needs and expressions of the various beneficiaries. Those responsible for providing support services in meeting those needs have been satisfied.
Which indicates the validity of the fifth hypothesis of the study, ”There is a statistically significant relationship between satisfaction with the provision of support services and social welfare policy development variables.
Ninth: Recommendations of the study:
(1) The study recommends the development of a reform plan that leads to the development of social welfare services, which is the development of legislation and organizational structures. Enabling social welfare institutions to play their role.
(2) The need to keep abreast of the technological development in the field of social welfare institutions, especially with regard to the service providers by expanding the use of social technologies in providing social care services and linking them to the main networks to ensure the speed of performance and achievement while performing the service.
(3) The need for officials of social welfare institutions over different periods, to evaluate the quality of services provided by social welfare institutions through the beneficiaries, to determine the degree of satisfaction with the services provided, and identify the shortcomings and work to overcome them.
(4) The need to pay attention to the dimensions of the quality of social welfare services, and provide the necessary cadres to perform the service.
(5) The need to involve staff in training programs that focus on developing the various skills of service providers in dealing with beneficiaries, in order to raise awareness among service providers of the importance of care of beneficiaries.
(6) Use various elements of modern service marketing to identify social services, through the development of plans for advertising and the formation of an effective marketing team.
(7) The need for qualified human resources to manage the process and maintenance of equipment, which is to highlight the steps that lead to success, so the focus should be on the composition of the human resources structure scientific, technical, intellectual and cultural integrated and compatible with the requirements of the age and its variables.
(8) Identify the needs and desires of beneficiaries of social welfare services and shortcomings in the provision of services and work on their treatment.
(9) Work on developing the infrastructure of social welfare institutions to keep pace with technological developments. There are successive changes in the field of communication and information technology, as well as the development of programs in a way that helps the speed of completion and accuracy.
(10) The importance of linking the functions of electronic management and each other so that each job affects and affects other functions, as this mutual impact will inevitably improve the quality of social care services