الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى علاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى الأطفال ، من خلال برنامج تدريبي لبعض مكونات الوظائف التنفيذية . عينة الدراسة: تكونت عينة الدارسة من (20) طفلاً وطفلة من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات وقصور الوظائف التنفيذية، بالصف الرابع الابتدائي، بمدرسة طه حسين الابتدائية المشتركة التابعة لإدارة النزهة التعليمية بمحافظة القاهرة، ممن تتراوح معاملات ذكائهم ما بين (90-110)، وأعمارهم الزمنية مابين (9-10) سنوات. أدوات الدراسة: تمثلت أدوات الدراسة الحالية في : 1.اختبار ستانفور بينيه للذكاء (الصورة الخامسة، صفوت فرج، 2010) . 2.مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص 2013) . 3.اختبار تشخيص صعوبات التعلم في الرياضيات (إعداد/ رضا خيري 2012) . 4.مقياس الوظائف التنفيذية (إعداد/ عبد العزيز الشخص وهيام فتحي 2013) . 5.البرنامج التدريبي للوظائف التنفيذية لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات.(إعداد/ تهاني منيب، دعاء زكي، نيفين عمر، 2017). نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية مكونات الوظائف التنفيذية لدى أطفال المجموعة التجريبية في علاج صعوبات التعلم لديهم. الكلمات المفتاحية:برنامج تدريبي - الوظائف التنفيذية-صعوبات تعلم الرياضيات. |