Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دوافــع ممارسة أوجــه النشــاط الترويــح الرياضـي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة المنيا /
المؤلف
محمد، نور الهدى مصطفى احمد.
هيئة الاعداد
باحث / نور الهدى مصطفى احمد
مشرف / احمد محمد هاشم
مشرف / محمد محمد عبدالله الحماحمى
مناقش / الشيماء سعد زغلول
مناقش / بلال عبد العزيز بدوى
الموضوع
التربية البدنية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
71 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
23/10/2018
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - الترويح الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 106

from 106

المستخلص

أن الحاجة للترويح عن النفس حاجة إنسانية ولها أهميتها ويتوقف إدراك أهمية الترويح على مدى الوعي الترويحي عند الفرد ، فالترويح مظهر من مظاهر النشاط الإنساني يتميز بتنوع أهدافه التي تشمل الجوانب البدنية والنفسية و الاجتماعية والثقافية والعقلية، والسعادة تمثل الشعور الذي يصبو إليه أي باحث عن الترويح ، حيث يمثل الدافع إلى الشعور بالسعادة أحد أهم الحاجات الضرورية للفرد، وتوجد نزعة طبيعية لدى كل لإنسان للممارسة أنشطة يعبر فيها عن نفسه وأفكاره واتجاهاته وميوله من خلال ما نسميه بالأنشطة الترويحية ، حيث يستطيع الإنسان من خلال تلك الأنشطة تنمية معلوماته واكتشاف مواهبه وتطوير سلوكه بما يتلاءم مع المجتمع الذي يعيش فيه .
إن الدافعية تجاه الأنشطة الترويحية تتمثل في الإقبال والارتباط بمناشطه وأنها تنمو وفقاً لرغبة الفرد وبدافع من ذاته للمشاركة فى المناشط الترويحية ومن ثم تكون المشاركة إرادية وتعد الدافعية أحد أهم الخصائص التي يتميز بها النشاط الترويحي .
كما أن تحقيق السعادة التى يتطلع إليها كل إنسان من دون اعتبار للجنس أو العنصر البشرى أو للعقائد هو المحور الأساسي للترويح والأنشطة الترويجية حيث أنه من الضروري أن يرتبط الاشتراك فى الأنشطة الترويحية الشعور بالسعادة لدى ممارسيه.
ويسهم الترويح الرياضي في إسعاد الإنسان وفى إكسابه صحة عقلية وبدنية ورقية وترابط ، كما يعمل على إنعاش الحالة الاقتصادية ودعم الحياة الديمقراطية.
والترويح الرياضي له إسهامات فى التأثير الإيجابي على العديد من الجوانب نحو المشاركين فى ممارسة أوجه مناشطه وأن مناشط الترويح الرياضى تمثل منها الرياضات والألعاب الجانب الأعظم ، كما أنه يمكن تنظيم مناشط الترويح الرياضى وفقاً لأهداف واحتياجات واهتمامات ودوافع الأفراد ، وبذالك نجد أن الاشتراك فى مناشط الترويح الرياضي يتأثر بالعناصر التالية ” المستوى المهارى – السن – الجنس – الحالة البدنية – والحالة الصحية للفرد ” .
كما أن الترويح حالة انفعالية تنتاب الفرد نتيجة لإحساسه بالوجود فى الحياة ، وأن الترويح يتضمن دوافع المشاركة فى أنشطة الحاجة إلى الإنجاز والسعادة والقبول والنجاح والقيمة الذاتية والدعم الإيجابي والمجتمعي كما أنه يهدف إلى استثمار وقت الفراغ بإيجابية وبطريقة مقبولة اجتماعيا.
و هناك جوانب نفسيه لأنشطة الترويح الرياضى أهمها أنها توفر الفرص لتجربة خبرات جديدة والشعور بالاطمئنان والأهمية الذاتية ، وتوفر الفرص لإشباع رغبة حب الاستطلاع والاجتماعية وتأكيد الذات ،وتوفر الفرص لتنمية الثقة بالنفس ويبعث السعادة فى تحقيق النجاح ، وتعمل على تنمية الصفات مثل الأمانة والإخاء و القيادة والتبعية والشجاعة وتوفر الفرص للتخلص من الميول العدوانية فى ظروف اجتماعية مقبولة ، وتعمل على تنمية النضج العاطفي لدى ممارسيه من خلال المواقف العديدة والمتنوعة التى تنشأ أثناء الممارسة .
كما أن الترويح الرياضي يعد احد ميادين التربية الرياضية المهمة والتي يجب ألا نتجاهلها وكذلك فان الترويح يرتبط ارتباطا وثيقا بالفلسفة ، ويتضح ذلك من خلال الدور الذي تلعبه الفلسفة في الترويح وهو تحديد معالم الترويح كمهنة وظاهره اجتماعية وترويحية وإنسانية .
أهمية البحث :
يكتسب البحث الحالي أهميته مما يلي :
1. التعرف على حقيقة دوافع ممارسة أوجه نشاط الترويح الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية .
2. الإقبال على ممارسة الأنشطة بإيجابية .
هدف البحث:
يهدف البحث إلى التعرف على دوافع ممارسة أوجه نشاط الترويح الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة المنيا .
إجراءات البحث:
منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ” الأسلوب المسحي ” وذلك لملاءمته لتحقيق هدف هذا البحث ومناسبته لطبيعة إجراءاته بوصف ما هو كائن وتحليله واستخلاص الحقائق منه .
مجتمع و عينة البحث:
يتمثل مجتمع البحث في طلبة وطالبات الصف الثالث الثانوي بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة المنيا في العام الدراسي (2017م / 2018م) ، وقامت الباحثة باختيار عينة مسحية من إدارات التربية والتعليم بمحافظة المنيا تمثلت في إدارات (مغاغة ، بنى مزار ، المنيا ، ملوى) ، ثم قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية من مدارس المرحلة الثانوية بلغ قوامها (8) ثمانية مدارس بواقع (4) أربعة مدارس للبنين ، و(4) أربعة مدارس للبنات ، وقامت باختيار عينة عشوائية من طلاب تلك المدارس مستخدمة أسلوب التوزيع المتساوي بلغ قوامها (50) خمسون طالب بأجمالي (200) طالب ، (200) طالبة ، وتعمدت الباحثة اختيار طلاب الصف الثالث الثانوي حيث أن لديهم صورة واضحة عن أوجه النشاط الترويح الرياضي بتلك المدارس
أدوات البحث :
لجمع البيانات الخاصة بالبحث استخدمت الباحثة الأدوات الآتية :
 تحليل الوثائق والسجلات الخاصة بأنشطة الترويح الرياضي.
 قائمة دوافع ممارسة أوجه نشاط الترويح الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة المنيا :
وهى قائمة من إعداد الباحثة وتمثلت في (31) عبارة تم توزيعها على (3) محاور رئيسية ، وتتم الاستجابة على عبارات القائمة في ضوء ميزان تقدير خماسى وذلك على النحو التالي : ” موافق بدرجة كبيرة – موافق – إلى حد ما – غير موافق – غير موافق بدرجة كبيرة ” ، مع توزيع الدرجات (5– 4– 3 – 2 – 1) على التـوالي .
خطوات البحث :
أ ـ الدراسة الاستطلاعية :
قامت الباحثة بأجراء دراسة استطلاعية لأدوات جمع البيانات حيث قامت بتطبيقها على عينة من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية في الفترة من 14/1/2018 م إلى 31/1/2018م ، وذلك بغرض التعرف على مدى مناسبتها وعلاقتها بالتطبيق على تلك العينة .
ب ـ تطبيق البحث :
بعد تحديد العينـة واختبار أداة جمع البيانات والتأكـد من صدقها وثباتها، قامت الباحثة بتطبيقها على جميع أفراد العينة قيد البحث وكانت في الفترة من 3/3/2018م إلى 26/4/2018م.
ج ـ تصحيح استمارات قائمة الدوافع :
بعد الانتهاء من التطبيق قامت الباحثة بتصحيح الاستمارات طبقاً للتعليمات الموجودة والموضحة سابقاً وبعد الانتهاء من عملية التصحيح قامت برصد الدرجات وذلك تمهيداً لمعالجتها إحصائياً .
الاستخلاصات والتوصيات :
الاستخلاصات :
في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث استخلصت الباحثة ما يلي:
1- يوجد أجماع لدى عينة البحث بِشأن نسبة دوافع ممارسة أنشطة الترويح الرياضى متوسطة حيث تراوحت نسب متوسط الاستجابة لتلك المحاور ما بين (76.30% : 61.05%) كما بلغت للدرجة الكلية للقائمة (70.78%) .
2- تمثلت أعلى نسبة استجابة للمحور الثانى ” الدوافع النفسية لممارسة الأنشطة الترويحية ”بينما تمثلت أقل نسبة استجابة فى المحور الأول ” الدوافع الحركية والبدنية لممارسة الأنشطة الترويحية ”.
3- طلاب التخصص الأدبي لديهم دوافع ممارسة أنشطة الترويح الرياضي عالية مقارنة بطلاب التخصص العلمي ، كما أن دوافع ممارسة أنشطة الترويح الرياضي عالية بالنسبة للطلبة مقارنة بالطالبات.
التوصيات:
في ضوء نتائج البحث توصى الباحثة بما يلى :
1. تكثيف اللقاءات من أجل رفع مستوى الأداء والدافعية لدى طلاب المرحلة الثانوية والاستعانة بالمتخصصين في المجال الفسيولوجي وعلم النفس لمتابعة مدى التغيرات الفسيولوجية والنفسية التي تحدث لطلاب المرحلة الثانوية.
2. وضع إستراتيجية واضحة ومحددة يمكن إتباعها لزيادة دافعية طلاب المرحلة الثانوية نحو ممارسة الأنشطة الترويحية الرياضية وخاصة الطالبات فى صعيد مصر .
3. العمل على إشباع حاجات ورغبات طلاب المرحلة الثانوية والتأثير في سلوكهم من خلال استثارة دافعيتهم لممارسة أنشطة الترويح الرياضي .
4. تقديم توجيهات تساعد القائمين على وضع الأنشطة اللاصفية بصفة عامة وأنشطة الترويح الرياضي بصفة خاصة لمساعدة الطلاب على تحقيق التوازن النفسي والبدني .
5. إجراء دراسات مشابهة للتعرف على دوافع ممارسة أنشطة الترويح الرياضي لدى مراحل تعليمية أخرى.