![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد نحو النص text grammar فرعًا من فروع علم اللسانيات العامة , يدرس النص بوصفه وحدة لغوية كبرى . وقد توجه البحث اللغوى فى الآونة الأخيرة إلى تحليل النصوص بوصفها أكبر وحدة قابلة للتحليل , فتخطى بذلك حدود الجملة إلى محيط النص . و قد وقع الاختيار على أديبين كبيرين : المازنى ويحيي حقي, لتميزهما بكتابة فن المقال, بالإضافة إلى أن كلًا منهما قريب من مجتمعه لصيق بقضاياه , فهما يعكسان فى كتاباتهما صدق التجربة دون تكلف ، وعمق الإحساس , بفضل التجارب التى اعتصرتهما فى حياتهما ، ومن كتاباتهم يظهر جليا أنهما من رواد فن المقال القصصى . ويتناول هذا البحث كتابى(صندوق الدنيا) لإبراهيم عبد القادر المازنى و(ناس فى الظل) ليحيى حقى ، ويهدف إلى الموازنة بين الكتابين عن طريق تحليل الخواص التي تؤدي إلى سبك أجزائهما بدراسة السبك النحوي الذي تمثله الأدوات : الإحالة والاستبدال والحذف والربط الرصفي على مستوى التطبيق في المقام الأول . أسباب اختيار الموضوع : 1- تعد ظاهرة السبك النحوى من ظواهر الترابط النصى البارزة التى حظيت باهتمام كبير فى اللسانيات النصية؛ حيث جعلها علماء النص دليلًا على نصية النص ، ومن هنا كان اختيار الباحثة لهذه الظاهرة ودراستها من بين القضايا النصية الأخرى . 2- ندرة الدراسات التطبيقية فى مجال نحو النص وخصوصًا التطبيق على فن المقالة 3- الجمع بين دراسة اللغة والأدب 4- شغفى بتحليل نصوص مهمة فى أدبنا العربى عند كاتبين مهمين والموازنة بينهما الهدف من البحث: يهدف هذا البحث إلى دراسة أدوات السبك النحوى فى الأسلوب الأدبى الساخر ممثلا في كتابي : ”صندوق الدنيا ” و ” ناس في الظل” مع الموازنة بينهما. منهج البحث: تستخدم الباحثة المنهجين : الوصفى والإحصائى لكشف أدوات السبك النحوى ووسائله فى كتابى المازنى ويحيى حقى وتحليلها , و حصر المعلومات على مستوى الكم ومعالجتها إحصائيًّا0 الدراسات السابقة: 1- دراسة ليلى خميس,الربط النحوى فى كتاب فيض الخاطر,رسالة ماجستير,جامعة عين شمس, 2000 م. انقسمت هذه الدراسة إلى بابين مسبوقين بمقدمة، وتعريف بالكاتب والنص، ومتبوعين بخاتمة وثبت بالمصادر والمراجع , وتناول الباب الأول :الربط النحوي عند القدماء والمحدثين , وتناول الباب الثاني : ”الربط النحوي” دراسة تطبيقية على كتاب فيض الخاطر ”لأحمد أمين” , وقد استخدمت الباحثة من أدوات السبك الإحالة والوصل والربط المعجمى 0 و تضمنت الدراسة الجانبين النظري والتطبيقي , والتطبيق على كاتب واحد مستخدمة من أدوات السبك الإحالة والوصل والربط المعجمى, بينما يتضمن هذا البحث الجانب التطبيقى عند كاتبين دراسة موازنة باستخدام الإحالة والاستبدال والحذف والربط الرصفى 0 2- دراسة شعبان قرنى عبد التواب ، دراسة لغوية لوسائل ترابط النص كما تبدو فى كتابات عبد القادر المازنى ، دكتوراة دار العلوم, 2005م . تناول الباحث فى هذه الدراسة الجانبين النظرى والتطبيقى , وكان التطبيق على كتابات عبد القادر, وعمد إلى اختيار عينة من هذه الكتابة من أجل إقامة التحليل الإحصائى عليها , وقد راعى فى هذا الاختيار أن يكون ممثلًا لأعمال المازنى الأولى والأخيرة , حيث اشتمل على نصوص من (صندوق الدنيا ) و(إبراهيم الكاتب) من أعماله الأولى , ونصوص من (عود على بدء) و(من النافذة) من أعماله الأخيرة , وقد تناولت الدراسة الترابط النصى بأنواعه : النحوى والمعجمى والدلالى مستخدمًا مـن وسائل السبك النحوى وسيلتين فقط همـا الإحالة والعطف 0 3- دراسة هانى نصر شبل الباجورى ، التماسك النصى فى مقالات (بصراحة) المرتبطة بالشرق الأوسط للكاتب محمد حسنين هيكل , رسالة ماجستير ، دار العلوم ,2009. تتناول هذه الدراسة السبك والحبك متضمنة الجانبين النظرى والتطبيقى , والتطبيق على مقالات ”بصراحة” لمحمد هيكل , ويتناول أدوات السبك : الإحالة والربط والتكرار والتضام والحذف . ويعالج أيضا وسائل الحبك ويشمل :العلاقات الدلالية وموضوع الخطاب والبنية الكبرى والأبنية العليا , وكذلك موضوع التناص 0 خطة البحث إجمالا : ينقسم البحث إلى : مقدمة وتمهيد وثلاثة أبواب :( ينقسم الباب الأول إلى أربعة فصول وينقسم الثانى إلى فصلين وكل فصل ينقسم إلى ثلاثة مباحث , وينقسم الباب الثالث إلى ثلاثة فصول وخاتمة وقائمة بالمصادر والمراجع 0 خطة البحث تفصيلا: مقدمة الدراسة : تتناول فيها الباحثة أسباب اختيار البحث والهدف منه وأسئلته ومنهجه وإجراءات استخدام منهج البحث , والدراسات السابقة0 التمهيد : و تناقش فيه الباحثة مفاهيم الدراسة مثل السبك والإحالة والاستبدال والحذف والربط الرصفى , وبعض القضايا مثل (نحو الجملة ونحو النص والعنوان وسبك النص ) 0 ويتلو التمهيد ثلاثة أبواب الباب : الباب الأول :الإحالة بين المازنى ويحيى حقى(صندوق الدنيا)و(ناس فى الظل) نموذجًا * الفصل الأول :الإحالة بالضمير بين المازنى ويحيى حقى (صندوق الدنيا) و(ناس فى الظل) نموذجًا المبحث الأول : الإحالة بالضمير عند المازنى 0 المبحث الثانى: الإحالة بالضمير عند يحيى حقى 0 المبحث الثالث : الإحالة بالضمير بين المازنى ويحيى حقى 0 * الفصل الثانى :الإحالة باسم الإشارة بين المازنى ويحيى حقى (صندوق الدنيا) و(ناس فى الظل) نموذجًا : المبحث الأول : الإحالة باسم الإشارة عند المازنى 0 المبحث الثانى: الإحالة باسم الإشارة عند يحيى حقى 0 المبحث الثالث : الإحالة باسم الإشارة بين المازنى ويحيى حقى 0 *الفصل الثالث :الإحالة بالاسم الموصول بين المازنى ويحيى حقى (صندوق الدنيا) و(ناس فى الظل) نموذجًا : المبحث الأول : الإحالة بالاسم الموصول عند المازنى 0 المبحث الثانى: الإحالة بالاسم الموصول عند يحيى حقى 0 المبحث الثالث : الإحالة بالاسم الموصول بين المازنى ويحيى حقى 0 * الفصل الرابع :الإحالة بأدوات المقارنة بين المازنى ويحيى حقى (صندوق الدنيا) و(ناس فى الظل) نموذجًا : المبحث الأول : الإحالة بأدوات المقارنة عند المازنى 0 المبحث الثانى: الإحالة بأدوات المقارنة عند يحيى حقى 0 المبحث الثالث : الإحالة بأدوات المقارنة بين المازنى ويحيى حقى 0 الباب الثانى :الاستبدال والحذف بين المازنى ويحيى حقى(صندوق الدنيا)(ناس فى الظل) نموذجًا * الفصل الأول:الاستبدال بين المازنى ويحيى حقى (صندوق الدنيا) و(ناس فى الظل) نموذجًا : المبحث الأول : الاستبدال عند المازنى 0 المبحث الثانى: الاستبدال عند يحيى حقى 0 المبحث الثالث : الاستبدال بين المازنى ويحيى حقى 0 * الفصل الثانى:الحذف بين المازنى ويحيى حقى (صندوق الدنيا) و(ناس فى الظل) نموذجًا : المبحث الأول : الحذف عند المازنى0 المبحث الثانى: الحذف عند يحيى حقى 0 المبحث الثالث : الحذف بين المازنى ويحيى حقى الباب الثالث:الربط الرصفى بين المازنى ويحيى حقى (صندوق الدنيا) و(ناس فى الظل) نموذجًا : *الفصل الأول : الربط الرصفى عند المازنى0 *الفصل الثانى: الربط الرصفى عند يحيى حقى 0 *الفصل الثالث : الربط الرصفى بين المازنى ويحيى حقى 0 * الخاتمة : و تضمنت نتائج البحث 0 * قائمة بالمصادر والمراجع |