الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مقدمة: تعتبر التربية الصحية المدرسية جزء مهم من العملية التربوية الشاملة، حيث يتحقق من خلالها رفع الوعى الصحى للمتعلم عن طريق تزويده بالمعلومات والخبرات التى تؤثر فى اتجاهاته وسلوكه ،وتكسبه عادات صحية سليمة تساعده على التكيف مع مختلف الجوانب واختيار السلوك الصحى السليم الذى يحفظ عليه عقله وجسمه فى صحة ونشاط. وتعد التربية الصحية المدرسية وسيلة حيوية هامة من وسائل النهوض بمستوى صحة الفرد والمجتمع، وعلى ذلك لم تعد التربية الصحية المدرسية مجرد حشو عقول التلاميذ ببعض المعلومات المتعلقة بالصحة والمرض، بل أصبحت عملية تربوية أساسية تستهدف تعديل السلوك وتغيير المفاهيم وإكساب الناس عادات صحية سليمة ترتبط بمفهوم صحي سليم في مختلف مراحل العمر. وعلى ذلك يمكن صياغة مشكلة البحث فى السؤال الرئيسى التالى: كيف يمكن تطوير التربية الصحية المدرسية لأطفال التعليم الابتدائي في مصر في ضوء خبرتي اليابان والولايات المتحدة الأمريكية؟ أهداف البحث: 1-الوقوف على طبيعية التربية الصحية المدرسية لأطفال التعليم الابتدائي في العالم المعاصر. 2-الوقوف على الوضع الراهن للتربية الصحية المدرسية لأطفال التعليم الابتدائي في مصر. 3-الوقوف على الوضع الراهن للتربية الصحية المدرسية لأطفال التعليم الابتدائي في اليابان والولايات المتحدة الأمريكية. 4-التعرف على أوجه التشابه والاختلاف لواقع التربية الصحية المدرسية لأطفال التعليم الابتدائي في مصر واليابان والولايات المتحدة الأمريكية. 5-الوصول إلى إجراءات مقترحة لتطوير التربية الصحية المدرسية لأطفال التعليم الابتدائي في مصر. منهج البحث: وفق طبيعة مشكلة هذا البحث وحدوده وأهدافه، تم استخدام المنهج المقارن، بهدف التوصل إلى إجراءات مقترحة لتطوير التربية الصحية المدرسية فى التعليم الابتدائي بمصر. خطوات البحث: - سار البحث وفق عدد من الخطوات وفقا للمنهجية المستخدمة في البحث على النحو التالي: 1-الخطوة الأولى: تحديد الإطار العام للبحث ويشمل (مقدمة، مشكلة البحث، الحدود، الاهداف، الأهمية، المصطلحات، الدراسات السابقة، المصادر، منهج البحث، واخيرًا خطوات البحث). 2-الخطوة الثانية: تحديد الإطار النظري حول التربية الصحية المدرسية لأطفال التعليم الابتدائي في العالم المعاصر. 3-الخطوة الثالثة: تحليل واقع التربية الصحية المدرسية لأطفال التعليم الابتدائي في مصر واليابان والولايات المتحدة الأمريكية. 4-الخطوة الرابعة: تحليل مقارن لواقع التربية الصحية المدرسية لأطفال التعليم الابتدائي في مصر واليابان والولايات المتحدة الأمريكية. 5-الخطوة الخامسة: التوصل إلى النتائج والإجراءات المقترحة لتطوير التربية الصحية المدرسية فى التعليم الابتدائي بمصر. ومن نتائج البحث والإجراءات المقترحة: نتائج البحث: 1- إن المعلم هو الركيزة الأساسية للمنظومة التعليمية وله دورًا كبيرًا فى تشكيل شخصية التلاميذ وتوجيه سلوكهم وإكسابهم العادات الصحية السليمة، ومن هنا وجب الاهتمام بإعداد المعلم وتدريبه أثناء الخدمة على الموضوعات الخاصة بالتربية الصحية المدرسية. 2- توجد طريقتين لتقديم التربية الصحية المدرسية من خلال المقررات الدراسية وهما: مقررات منفصلة، ومقررات مدمجة ومتكاملة. 3- تعتبر الأنشطة المدرسية بمختلف أنواعها من الآليات الهامة حيث يمارسها التلميذ بنفسه ويطبق ما تعلمه من معلمه ومن المقررات الدراسية. الإجراءات المقترحة: 1- أن يتم إعداد معلم خاص بالتربية الصحية المدرسية من خلال كليات التربية. 2- إعداد مقرر خاص بالتربية الصحية المدرسية لتلاميذ التعليم الابتدائي، ليساعدهم على اكتساب العادات الصحية والمحافظة على الصحة والوقاية من الأمراض 3- إعطاء المزيد من الاهتمام بالأنشطة المدرسية نظرًا لدورها الهام فى إعداد تلاميذ لديهم صحة جيدة، يتبعوا العادات الصحية السليمة. |