الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة هدفت الدراسة إلى المساهمة في وصف نظم التدريب الإلكتروني ودرجة رضا الموظفين عن هذه بهدف كسب نتائج مفيدة عن حقيقة استخدام المنظمات لنظم التدريب الإلكتروني في مصر، ومعرفة مدى إدراك الموظفين للدعم التنظيمي المقدم لهم، من خلال التطبيق على القطاع المصرفي المصري المتمثل في البنك الأهلي المصري وبنك مصر، ولتحقيق أهداف الدراسة تم صياغة خمسة فروض رئيسية تربط بين متغيرات الدراسة، وتم تطبيق الدراسة على عينة قوامها (384) مفردة ، واستخدم الاستبيان كأداة لقياس متغيرات الدراسة. وقد أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي لإدراك الدعم التنظيمي في استخدام نظم التدريب الإلكتروني ورضا الموظفين عن هذه النظم، وكانت الأبعاد ذات التأثير المعنوي هي إدراك الدعم الوظيفي ويليه إدراك دعم السياسات والإجراءات التنظيمية، كما أظهرت وجود تأثير معنوي لنظم التدريب الإلكتروني في رضا الموظفين عن نظم التدريب الإلكتروني، وتمثل التأثير المعنوي في جميع الأبعاد ما عدا الكفاءة الذاتية في إنجاز أنشطة نظم التدريب الإلكتروني. واثبتت الدراسة توسط نظم التدريب الإلكتروني العلاقة بين إدراك الدعم التنظيمي ورضا الموظفين عن نظم التدريب الإلكتروني وكان التوسط كلياً، كما أثبتت أن هناك فروق جوهرية لاستخدام الموظفين لنظام التدريب الإلكتروني في البنك يرجع لمتغير المستوى الوظيفي، بينما تم رفضه لمتغيرات النوع والعمر والمستوى التعليمي وعدد سنوات الخبرة . وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات من شأنه تعزيز إدراك الموظفين للدعم التنظيمي المقدم لهم وتحفيزهم لاستخدام نظم التدريب الإلكتروني وزيادة رضاهم عنها. |