Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدمج بين الفنون القديمة والحديثة كمصدر للإلهام وتنمية روح الأصالة في تصميم ملابس الأطفال =
المؤلف
القاضي، هناء رمضان نبوي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هناء رمضان نبوي محمد القاضي
مشرف / إسلام عبد المنعم حسين
مناقش / علاء جمال الدين الهنداوي
مناقش / إيهاب أحمد النعسان
الموضوع
الفن الحديث. الفن القديم. الاطفال- ملابس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
156 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
18/11/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم الملابس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 171

from 171

المستخلص

إن الطفل اليوم هو إنسان المستقبل وصاحب مسئولية الغد مما يجعله جديرا بالرعاية والدراسة وصولا إلى تحقيق التواؤم بين معنوياته وصحته النفسية وحاجاته المادية. ويعتبر فن الملابس من الفنون التطبيقية الزخرفية التي تتأثر بكل ما هو جديد من تقنيات حديثة فيزداد بإزدهارها وكذلك يتأثر فن الملابس بالفنون المختلفة سواء الحديث منها أو القديم. واجتمعت الفنون لتشترك مع الخامة والمصمم في إعطاء الشكل الجمالي للملبس وأيضا للمساعدة في تأدية الجانب الوظيفي ونظرا للقيم الجمالية الموجودة في الفنون القديمة والحديثة فاتجهت الدراسة لدمج هذه الفنون لتحقيق روح الأصالة ورفع مستوى الذوق الفني في ملابس الأطفال.
وتهدف الدراسة إلى:
1) تقديم تصميمات ذات قيمة فنية وجمالية لملابس الأطفال عن طريق الدمج بين الفنون القديمة والحديثة وطباعتها على ملابس الأطفال.
2) تحديد الخصائص الواجب توافرها في ملابس الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة.
3) دراسة جماليات الفنون القديمة (الفن الفرعوني والفن الإغريقي) والفنون الحديثة (فن الخداع البصري والفن التجريدي)
وتتضمن الرسالة ستة فصول:
الفصل الأول: خطة البحث
يحتوي على مشكلة البحث والأهداف وأهمية البحث والفروض وحدود البحث ومنهج البحث والدراسات السابقة
الفصل الثاني: الفنون القديمة والحديثة واسلوب الدمج بينهما
يحتوي هذا الفصل على مفهوم الفن ودراسة للفن المصري ودراسة الفن الإغريقي وزخارفه ودراسة للفن الحديث ونشأته وخصائصه الجمالية ودراسة فن الخداع البصري والفن التجريدي وعرض بعض لوحاته.
الفصل الثالث: الطفولة المبكرة خصائصها الجسمية والنفسية والتذوقية
شمل هذا الفصل على الخصائص المميزة لمرحلة الطفولة المبكرة من (3-6) سنوات ما قبل المدرسة ومفهوم النمو والعوامل المؤثرة في النمو وخصائص عملية النمو ومواصفات ملابس الطفل في هذه المرحلة والجماليات التي تثرى ملابس الأطفال.
الفصل الرابع: تصميم أزياء الأطفال
يحتوي هذا الفصل على مفهوم تصميم الأزياء وأهمية التصميم وأهدافه والعوامل المؤثرة في التصميم وأنواعه وأسس ومبادئ تصميم الملابس والشروط العامة التي يجب توافرها في التصميمات الخاصة بملابس الأطفال.
الفصل الخامس: الإطار التجريبي
يشمل هذا الفصل على مجموعة من التصميمات المقترحة والأصل التاريخي لهذه التصميمات. الفصل السادس النتائج والمناقشة
يحتوي على الإجراءات الإحصائية ومستخلص النتائج والتوصيات.