Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The Effectiveness of Using a Grammar Program Based on Virtual Learning Environment (VLE) on Developing the Writing Skill for Third Year in Prep Stage /
المؤلف
Gowda, Asmaa Mohamed Morsi.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء محمد مرسي جودة
Asmaamorsi119@yahoo.com
مشرف / مجدي مهدي على
مشرف / مختار عبدالفتاح عبدالمقصود
الموضوع
English language. Virtual reality in education.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
197 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
الناشر
تاريخ الإجازة
15/9/2018
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 208

from 208

Abstract

في الوقت الحاضر، تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الدولية الرئيسية للدبلوماسية، والمصارف والأعمال والسياحة ومن ثم فإنها تمثل مركزاً مرموقا في وسائل الأعلام الدولية، وأيضا في مجالات العلوم، والتكنولوجيا الحديثة ولهذا السبب يتضح أن تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية يكتسب أهمية متزايدة في جميع أنحاء العالم، وكذلك في مصر داخل وخارج النظام المدرسي، ومن خلال تعلم اللغة الإنجليزية سيكتب المتعلمون اللغة في التواصل باللغة الإنجليزية بشكل فعال، وهذا سيمكنهم من المشاركة النشطة في المجتمع العالمي، ومن ثم فإن تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية أصبح الزامياً على الجميع (Ministry Of Education; 2012,4)
وقد أكد الزهراني Al-Zahrani2001)) أن اللغة تغير من أهم طرق التواصل بين المجتمعات والأفراد، وأن أي شخص يريد التواصل مع الاخرين سواء كان شفهياً أو كتابيا يجب أن يستخدم اللغة، وقد يعتقد الكثير من الناس أن اللغة الإنجليزية تعد من أهم اللغات حول العالم لأنها لغة عالمية. لذا تعلم وتعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية أو لغة أجنبية اصبح ضروري في كل البلاد التي لم تستخدم اللغة الإنجليزية كلغة أولى أو اللغة الأم ولكن يتم تعليم الإنجليزية بشكل صحيح يجب اكتساب المفردات، والقواعد، النطق والاربع مهارات الاستماع ، القراءة، التحدث والكتابة.
وقد اكدت (El Nagger Fouad (2002; P.12 أن من أهم اللغة الإنجليزية أن تجعل الطلبة قادرين على التواصل في كيفية استقبال وإرسال الرسائل المختلفة.
ولكن حينما تتحدث عن أهمية قواعد اللغة فإنها تغير أساس اللغة وتجعل المهتم لدية أهداف خاصة
وفقا لما ذكرته (Azar (2007; P.95 يعتمد العديد من المعلمين أن تدريس قواعد اللغة الإنجليزية على نحو مفصل لا يلائم الدارسين لأنهم لا يتعلمون قصصا طريفة تركيب اللغة ، وفي حالات كثيرة جداً، عند دراسة قواعد اللغة يكون أداء الدارسون جيداً، ومع ذلك عندما يشرعون في الكتابة أو التحدث يقعون في الأخطاء اللغوية، كما أن مساعدة الدارسين على نطق قواعد اللغة الإنجليزية في التواصل على سبيل المثال في الكتابة أو المحادثة يكون صعبا للغاية، وبالتالي، فإن المعلمين وخصوصاً في سيقا تعلم اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية يمكن أن يستعينوا من نعم لغرض الطرف البديلة في تدريس قواعد اللغة الإنجليزية وبذلك يتمكنوا من دمج قواعد اللغة مع غيرها من مهارات اللغة بالطريقة التي تحقق الهدف من تعلم اللغة بشكل صحيح.
الإحساس والمشكلة.
على الرغم من أهمية اللغة الإنجليزية وأهمية تعلمها من طلاب المدارس كلغة ثانية؛ إلا أنه من الملاحظ أن تعليمها مثله مثل المقررات اللغوية الأخرى يعتمد على الطريقة التقليدية في التدريس التي تعتمد على مجرد التلقين. وقد خلُصت الباحثة وجود مشكلة أثناء عملها كمدرسة لغة إنجليزية في تدريس قواعد اللغة الإنجليزية ووجود صعوبات لدى الطلاب في فهم القواعد وطريقة كتابة جمل لغوية صحيحة؛ لهذا قامت الباحثة بعمل دراسة استطلاعية لمعرفة الصعوبات التي يواجهها الطلاب في فهم قواعد اللغة وقد أوضحت الدراسة النتائج التالية:
الصعوبات التي يواجهها الطلاب في فهم القواعد النسبة المئوية
1- الطلاب لا يستطيعون التعرف وكيفية التفرقة بين الأزمنة بسهولة 91%
2- صعوبة تطبيق القواعد في مواقف مختلفة 83%
3- الطلاب غير قادرين على التحدث بلغة سليمة 91%
4- عدم القدرة على صياغة الجملة صياغة سليمة 66%
5- عدم القدرة على فهم وترجمة الجملة 91%
مشكلة البحث
ويمكن تحديد مشكلة البحث في وجود ضعف لدى الطلاب في كتابة جُمل لغوية صحيحة؛ لذا فقد قامت الباحثة في استخدام طريقة حديثة مختلفة عن الطرق التقليدية في تدريس قواعد اللغة وهي استخدام بيئة التعلم الافتراضية (VLE)
أسئلة البحث
وللتصدي لهذه المشكلة؛ قد حاولت الباحثة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية برنامج قائم على بيئة التعلم الافتراضية في تدريس قواعد اللغة الإنجليزية على تنمية مهارة الكتابة وكتابة جملة لغوية صحيحة لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي ؟
ومن هذا السؤال يمكن أن تتقدم الأسئلة التالية:
1- ما قواعد اللغة الإنجليزية المقررة على طلاب الصف الثالث الإعدادي؟
2- ما تأثير استخدام بيئة التعلم الافتراضية في تنمية مهارة استخدام ما بين الأقواس لا عطاء نفس المعنى
3- ما تأثير استخدام بيئة التعلم الافتراضية في تنمية استخدام قواعد لغوية صحيحة في مواقف مختلفة ؟
4- ما تأثير استخدام بيئة التعلم الافتراضية في تنمية مهارات معرفة المعاني المختلفة بين قواعد اللغة الإنجليزية؟
5- ما تأثير استخدام بيئة التعلم الافتراضية في تنمية مهارة التفرقة بين الأزمنة بسهولة؟
6- ما تأثير استخدام بيئة التعلم الافتراضية في تنمية مهارة التغيير من أفكارهم في جملة لغوية صحيحة؟
7- ما تأثر استخدام برنامج قائم على بيئة التعلم الافتراضية في تدريس قواعد اللغة الإنجليزية على تنمية مهارة كتابة جملة لغوية صحيحة لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي؟
حدود البحث:
1- طلاب الصف الثالث الاعدادي (40 طالباً) في مدرسة أبو بكر الصديق بإدارة أبشواي التعليمية محافظة الفيوم.
2- الترم الأول لعام 2017 – 2018
3- قواعد اللغة الإنجليزية لتسع وحدات في كتاب HELLO لطلاب الصف الثالث الإعدادي.
فروض البحث
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (01.0) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي في مهارة كتابة جملة لغوية صحيحة ف مواقف مختلفة
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (01.0) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي في معرفة المعاني المختلفة بين قواعد اللغة الإنجليزية لصالح الاختبار البعدي.
3- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (01.0) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي في مهارة استخدام ما بين الأقواس لإعطاء نفس المعنى لصالح الاختبار البعدي
4- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (01.00) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي في التفرقة بين الأزمنة بسهولة لصالح الاختبار البعدي
5- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (01.0) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي في التعبير عن آرائهم في جمل لغوية صحيحة لصالح الاختبار البعدي.
6- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (01.0) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي في تنمية مهارة كتابة جملة لغوية صحيحة لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي لصالح الاختبار البعدي.
أدوات البحث
أعد الباحث الأدوات التالية:
1- استبانة لتحديد الصعوبات التي تواجه الطلاب.
2- اختبار تشخيصي.
3- اختبار قبلي وبعدي.
مواد البحث
أعد الباحث مواد البحث التالية:
1- برنامج قائم على بيئة التعلم الافتراضية
2- دليل المعلم.
المشاركون في البحث
يبلغ عدد الطلاب المشاركين في البحث (40) طالباً بالصف الثالث الإعدادي بمدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية بإدارة ابشواي محافظة الفيوم؛ حيث مثلوا العينة التجريبية للبحث.
أهمية البحث
تكمن أهمية البحث الحالي في إمكانية اسهام نتائجه فيما يلي:
1- مساعدة معلمي اللغة الإنجليزية في الحصول على الأساليب والاستراتيجيات اللازمة لتنمية مهارات كتابة اللغة الجملة.
2- مساعدة مخططي المناهج ومستخدمي اللغة في الاعتماد على آفاق جديدة في مجال التكنولوجيا في تنمية مهارة كتابة جمل لغوية صحيحة.
3- تمهد السبل لباحثين آخرين لإجراء بحوث ودراسات في مجالات تدريس قواعد اللغة الإنجليزية وتنمية مهارات كتابة جملة صحيحة.
نتائج البحث
1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في كل مهارة على حدى في الاختبار القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي.
2- تغيير طريقة تدريس القواعد زاد من قابلية الطلاب لتعلم قواعد جديدة.
3- تغيير دور الطلاب من مستقبل سلبي إلى متفاعل من خلال استخدام برنامج قائم على بيئة التعلم الافتراضية مما جعل العملية التعليمية اكثر تفاعلاً
توصيات البحث:
1- أن يتم تصميم البرامج التعليمية على نظريات تربوية.
2- أن يكون المعلمون على قدر من الوعي لفاعلية دور التلاميذ وتعاونهم مع زملائهم في العملية التعليمية.
3- أن يكون المعلمون على وعي بأهمية بيان التعلم الافتراضية في العملية التعليمية.
4- أن يتم تدريب الطلاب والمعلمين على استخدام التكنولوجيا والبرامج التعليمية.
مقترحات البحث.
قدم البحث الحالي العديد من المقترحات.
1- إجراء برامج قائمة على بيئات التعلم الافتراضية لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية الاستماع – التحدث – القراءة – الكتابة.
2- إعادة تطبيق الدراسة الحالة على مراحل تعلمية أخرى ومقارنة النتائج بالدراسة الحالية.
3- اعداد دراسة مشابهة لنفس الدراسة لتنمية مهارات قواعد اللغة الإنجليزية لبطيء التعلم
4- إجراء دراسة قائمة على بيئات التعلم الافتراضية لقياس تأثير الحالة الاجتماعية والاقتصادية على تنمية مهارات قواعد اللغة الإنجليزية.