Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج بنتريش لتنمية كفايات تدريس ذوي صعوبات التعلم والفاعلية الذاتية لدى الطالبة معلمة الجغرافيا /
المؤلف
الفرماوي، إيمان خالد عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان خالد عبد العزيز الفرماوي
مشرف / مروة حسين إسماعيل طه
مشرف / إيمان محمد عبد الوارث إمام
مشرف / أميرة محمد القناوي
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
427ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
8/7/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 427

from 427

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث : فاعلية نموذج بنتريش لتنمية كفايات تدريس ذوي صعوبات التعلم والفاعلية الذاتية لدى الطالبة معلمة الجغرافيا
اسم الطالبة : إيمان خالد عبدالعزيز الفرماوى
الدرجة العلمية :ماجستير في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس ( جغرافيا )
المشرفون : أ.م.د. مروة حسين إسماعيل طه أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد
كلية البنات –جامعة عين شمس
أ.م.د. إيمان محمد عبد الوارث إمام أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد
كليةالبنات – جامعة عين شمس
د . أميرة محمد القناوي مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا
كلية البنات – جامعة عين شمس
الجهة المانحة :كلية البنات – جامعة عين شمس .
التاريخ :1439 هــ – 2018 م
مشكلة البحث :تتحدد مشكلة البحث في ” انخفاض مستوى الطالبات المعلمات في كفايات تدريس الجغرافيا اللازمة لذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة” والفاعلية الذاتية لديهن.
وللتصدى لهذه المشكلة حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالى :
ما فاعلية نموذج بنتريش في تنمية كفايات تدريس ذوي صعوبات التعلم والفاعلية الذاتية لدى الطالبة معلمة الجغرافيا؟
الطرق والإجراءات :
1) إعداد قائمة بالكفايات التدريسية المعرفية والمهارية.
2) إعداد دليل المحاضر وفقا لنموزج بنتريش.
3) إعداد كتاب الطالبة المعلمة وفقا لنمزج بنتريش.
4) إعداد اختبار الجانب المعرفي للكفايات
5) إعداداختبار الجانب المهاري للكفايات التدريسية
6) إعداد مقياس الفاعلية الذاتية
نتائج البحث
1. وجود فرق دال إحصائيًّاعند مستوى (01,0) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين( القبلي والبعدى) لاختبار الجانب المعرفي للكفايات التدريسية اللازمة للتدريس لذوي صعوبات التعلم لصالح التطبيق البعدى.
2. وجود فرق دال إحصائيًّاعند مستوى (01,0) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين( القبلي والبعدى) لاختبار الجانب المهاري للكفايات التدريسية اللازمة للتدريس لذوي صعوبات التعلم لصالح التطبيق البعدى.
3. وجود فرق دال إحصائيًّاعند مستوى (01,0) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين( القبلي والبعدى ) لمقياس الفاعلية الذاتية للتدريس لذوي صعوبات التعلم لصالح التطبيق البعدى.
4. يتصف نموذج بنتريش بدرجة مناسبة من الفاعلية في تنمية كل من الجانب المعرفي والجانب المهارى للكفايات التدريسية والفاعلية الذاتية لدى الطالبات المعلمات شعبة الجغرافيا.