Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الرسوم المتحركة ثلاثية الرؤية في تنمية بعض مهارات التفكير والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
فرج، سارة المعز بالله محمد عباس.
هيئة الاعداد
باحث / سارة المعز بالله محمد عباس فرج
مشرف / عبد العزيز طلبة عبد الحميد
مشرف / عبد الرحمن أحمد سالم
مشرف / نهلة المتولي إبراهيم
مناقش / اسماعيل محمد اسماعيل حسن
مناقش / طارق علي الجبروني
الموضوع
الرسوم المتحركه. التفكير الابداعى.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
أ-ف، 466 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
5/8/2018
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 477

from 477

المستخلص

لم يعد اعتماد أى نظام تعليمى على الوسائل التعليمية ربا من الترف بل
أصبحت ضرورة من الضروريات لضمان نجاح تلك النظم، وتُع الرسوم
المتحركة بأشكالهاالمختلفة وخصوصاً الرسوم المتحركة ثلاثية الرؤية نمط من
أنماط الوسائل التعليمية الحيثة والتى تؤى إلى إحاث تغيرات أساسية فى
المفاهيم والخصائص التى تعطى صورة جية للحياه العلمية والتعليمية، كما أنها
تحُ من عملية الفصل بين العلم النظرى والعلم التطبيقى وهى أداة مهمة يحقق
بها المتعلمون نموهم العقلى لما توفره من بيئة خصبة تساع على إستثارة افعية
المتعلم وتوفر له جو واقعى وقريب من ماركة الحسية وتجعله ينجذب إليها بل
ويسعى إلى التعامل معها بإسلوب مشوق وممتع لتحقيق أهاف معينة.
وتعانى الموادد التعليمية فى مصر وخصوص اً مادة العلوم للمرحلة الإعدادية
من العي من المشكلات فى الجانب التطبيقي للماة، وق تصت لها بعض
البحوث التربوية، ولمستها الباحثة من خلال المقابلات المقننة والملاحظة
الشخصية، وهو إفتقار المنهج للجانب التطبيقي وعم الإهتمام بالمثي ا رت
البصرية والحسية التى يمكن أن توصف ظاهرة طبيعية أو بيئية يصعب على
المتعلم رؤيتها بشكل حقيقي، كما أنها تهمل إستثارة وتنمية مها ا رت التفكير
الإباعى والتى تعتبر من أهم مها ا رت التفكير التى من الضرورة إكسابها
وتنميتها لى المتعلمين فى المرحلة الإعدادية.
وبناءاً على ما سبق ولان الضرورة أصبحت ملحة لتوظيف واستخدامالرس وم
المتحركة بشكل خاص فى العملية التعليمية للصف الأول الإعاى فى ماة
العلوم، ومع تطو ا رت تكنولوجيا الرسوم المتحركة وظهور الرسوم المتحركة ثلاثية
الرؤية والتى تم فيها إضافة البع الثالث للصور مما جعلها أكثر واقعية والتى
يمكن من خلالها تنمية مها ا رت التفكير الإباعى ظهرت الحاجة الماسة لإج ا رء
هذا البحث. فكان لازم علينا معرفة مى فاعلية الرسوم المتحركة ثلاثية الرؤية،
تلك التكنولوجيا التى تسعى إلى تمثيل الواقع بأقرب صورة ممكنة، سعياً لتنمية
الجانب المعرفي والإباعي لى المتعلمين، وق تم ذلك من خلال تصميم فيلم
رسوم متحركة ثلاثية الرؤية لوحة الأرض والكون فى مادةالعلوم للصف الأول
الإعاى، ثم تطبيقة على تلاميذ تلك المرحلة لمعرفة مى فاعلية الرسوم
المتحركة ثلاثية الرؤية على تحسين الجانب المعرفى وتنمية مها ا رت التفكير
الإباعى )الطلاقة الأصالة المرونة( والتى من الممكن أن تحسن مستويات – –
التعلم بشكل ملحوظ وواضح.
الد ا رسة الحالية إلى ما يلى:
1 تحي مها ا رت التفكير الإباعى فى مادةالعلوم. -
2 تحي قائمة معايير إنتاج فيلم الرسوم المتحركة الثلاثية الرؤية. -
3 تحي نموذج التصميم التعليمى المستخم لإنتاج فيلم الرسوم المتحركة -
الثلاثية الرؤية.
4 التعرف على فاعلية الرسوم المتحركة ثلاثية الرؤية فى تنمية بعض مها ا رت -
التفكير الإباعى لى تلاميذ الصف الأول الإعاى فى مادةالعلوم.
5 التعرف على فاعلية الرسوم المتحركة ثلاثية الرؤية على التحصيل الدراسي -
لى تلاميذ الصف الأول الإعاى فى مادةالعلوم.
وتنبع أهمية هذه ال ا رسة إلى ما يلى:
أولا:الأهمية النظرية:
1 تحسين طرق عرض الروس الموجوة فى المنهج للمتعلمين. -
2 توفير بيئات تعلم جية ذات مؤث ا رت عالية. -
3 خلق بيئات تعلم تتسم بالمتعة والتشويق. -
4 تقيم عروض تعليمية واضحة ومحة الوظائف والعمليات والمكونات والتى -
تمثلها أفلام الرسوم المتحركة ثلاثية الرؤية.
5 تيسير عملية التعليم والتعلم وذلك من خلال جذب إنتباة المتعلمين. -
6 توفير وسيلة فعالة فى شرح وتفسير المعلومات وخاصة المعلومات المركبة -
أو الصعبة.
7 تعيم المثي ا رت البصرية والفكرية لى المتعلمين. -
ثانياً: الأهمية التطبيقية:
1 تجعل المعلم مفسر وميسر فى العملية التعليمية بع أن كان ملقن للمعلومات -
فقط.
2 تقلل الوقت والجه الذ يستغرقه المعلم فى شرح أو تفسير بعض النقاط -
المعقة.
3 استخدامالمعلم الرسوم المتحركة ثلاثية الرؤية كإحى الوسائط المتعة الحيثة -
فى العملية التعليمية.
4 تجعل المتعلم هو محور العملية التعليمية. -
5 تنمى جوانب التفكير المختلفة مثل التفكير الإباعى والتفكير الناق بلاً من -
التركيز على الجانب المعرفى فقط.
6 تفع المتعلم بالإنطلاق بخياله مما يؤى إلى ظهور جيل قار على توظيف -
المعرفة واستخدامها فى معالجة المشكلات فى عالم الواقع.
7 التعرف على تكنولوجيا الرسوم المتحركة ثلاثية الرؤية والأهتمام بها كأحى -
الوسائط المتعة الحيثة المستخمة فى التعليم ومحاولة تطويرها ومجها مع
المناهج التعليمية فى كافة الموادوفى الم ا رحل المختلفة.
نتائج ال ا رسة:
-1 يوجد فروق ذات لالة إحصائية عن مستوى الالة ) 55 , 5( بين متوسطات
رجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى فى التطبيق القبلى والبعى
لإختبار مها ا رت التفكير الإباعى لصالح التطبيق البعى.
-2 يوجد فروق ذات لالة إحصائية عن مستوى الالة ) 55 , 5( بين متوسطات
رجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى فى التطبيق القبلى والبعى
للإختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعى.
-3 يوجد فروق ذات لالة إحصائية عن مستوى الالة ) 55 , 5( بين متوسطات
رجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية فى التطبيق القبلى والبعى
لإختبار مها ا رت التفكير الإباعى لصالح التطبيق البعى.
-4 يوجد فروق ذات لالة إحصائية عن مستوى الالة ) 55 , 5( بين متوسطات
رجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية فى التطبيق القبلى والبعى
للإختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعد.
-5 يوجد فروق ذات لالة إحصائية عن مستوى الة ) 55 , 5( بين متوسطات
رجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية عن
تطبيق إختبار مها ا رت التفكير الإباعى فى التطبيق البعى لصالح
المجموعة التجريبية الثانية.
-6 يوجد فروق ذات لالة إحصائية عن مستوى الة ) 55 , 5( بين متوسطات
رجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية عن
تطبيق الإختبار التحصيلى فى التطبيق البعى لصالح المجموعة التجريبية
الثانية.
توصيات البحث ومقترحاته:
أولاً: التوصيات:
-1 الإهتمام بجوانت تطوير مها ا رت التفكير بكافة مستوياته من البسيط إلى الأكثر
تعقياً، وعم الإكتفاء بالحفظ والتلقين لمجر إسترجاع المعلومات، فمها رات
التفكير هى باية الإبداع والإبتكار.
-2 التوسع فى استخدامتكنولوجيا الرسوم المتحركة ثلاثية الرؤية، كذلك الإهتمام
بجانب التجسيم والعمق لإعتبار ذلك هو مستقبل التعليم على وجه عام.
-3 استخدامتكنولوجيا الرسوم المتحركة ثلاثية الرؤية فى تدريس الموادالعلمية
كالرياضيات والعلوم فى مرحلتى التعليم الإبتدائية والإعدادية، وذلك لقرتها
على تسهيل عملية إدراك المفاهيم المجرة ومراعاتها الفروق الفرية بين
المتعلمين.
-4 استخدامتكنولوجيا الرسوم المتحركة ثلاثية الرؤية فى الموادالتعليمية التى
تحتاج إلى السر القصصى، ولذلك لقرتها على تنمية خيال المتعلمين
وق ا رتهم الإباعية.
ثانياً: المقترحات وال ا رسات المستقبلية:
فى ضوء نتائج هذه ال ا رسة وتفسير نتائجها وتوصيتها، تقترح الباحثة القيام
بال ا رسات التالية لإكتمال وتعميم الفائة كما يلى:
-1 فاعلية إضافة عاملى المتعة والمرح أثناء التعلم للمتعلمين فى سن
المرا هقة وتأثيرة على التحصيل وبقاء أثر التعلم.
-2 فاعلية تطوير متطلبات ومعايير العروض المجسمة المستخمة فى
العملية التعليمية.
-3 فاعلية البيئات الثلاثية الرؤية من حيث رجات الغمر والإنغماس على
التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم.
-4 فاعلية استخدامتكنولوجيا الرسوم المتحركة ثلاثية الرؤية على تعلم
بيئات الكوارث الطبيعية وكيفية إدراك المشكلات.
-5 فاعلية البيئات الثلاثية الرؤية على الجوانب المعرفية وقرتها على نقل
واكساب المهارات للمتعلمين.