Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نموذج مكارثي لتنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير التقويمي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عبد الوهاب، محمد عبد الوهاب محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الوهاب محمود عبد الوهاب
مشرف / فايزة أحمد الحسيني مجاهد
مشرف / فاطمة حجاجي أحمد شمس الدين
مناقش / يحيى عطية سليمان
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
392ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 392

from 392

المستخلص

المستخلص
عنوان الرسالة : استخدام نموذج مكارثي لتنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير التقويمي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
البـــــــاحــــث : محمد عبد الوهاب محمود عبد الوهاب.
الدرجة العلمية : الماجستير في التربية تخصص المناهج وطرق تدريس التاريخ.
المشـــــــرف : أ.د. فايزة أحمد الحسيني مجاهد، أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ، كلية البنات – جامعة عين شمس.
أ.م.د. فاطمة حجاجي أحمد شمس الدين، أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد، كلية البنات – جامعة عين شمس.
الكلية والجامعة : كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس.
التاريخ : 1439هـ - 2018م.
مشكلة البحث : تتحدد مشكلة البحث في ضعف المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير التقويمي في مادة التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية، مما دفع الباحث إلى محاولة البحث عن نموذج تدريس يساعد في تنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير التقويمي في مادة التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية.
الطرق والإجراءات:
أولا: الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة العربية والأجنبية ذات الصلة بنموذج مكارثي والمفاهيم التاريخية ومهارات التفكير التقويمي.
ثانيا: إعداد قائمة بالمفاهيم التاريخية اللازمة والمناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي.
ثالثا: إعداد قائمة بمهارات التفكير التقويمي اللازمة والمناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي.
رابعا: إعداد الإطار النظري للبحث.
خامسا: إعادة صياغة وحدتين من مقرر التاريخ للصف الأول الثانوي وفقا لنموذج مكارثي.
سادسا: إعداد أدوات التقويم وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين وتقنينها وهي:
 اختبار تحصيل المفاهيم التاريخية.
 اختبار مهارات التفكير التقويمي.
سابعا: إعداد مواد وأدوات التجريب وهي:
 كتيب نشاط الطالب لدراسة الوحدتين.
 دليل المعلم لتدريس الوحدتين.
ثامنا: اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي.
تاسعا: تطبيق أدوات التقويم قبليا على مجموعة البحث.
عاشرا: تدريس الوحدتين اللتين تم إعادة صياغتهما من مقرر التاريخ للصف الأول الثانوي لمجموعة البحث باستخدام نموذج مكارثي.
حادي عشر: تطبيق أدوات التقويم بعديا على مجموعة البحث.
ثاني عشر: رصد نتائج البحث ومعالجتها إحصائيا وتحليلها وتفسيرها.
ثالث عشر: تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
النتــائــج :
1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم التاريخية لصالح التطبيق البعدي.
2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التقويمي لصالح التطبيق البعدي.