Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الوسـائط الفائقة فى تدريس السيـرة النبويـة لتنمية التحصيل والقيم الخلقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية /
المؤلف
مجاهد، البخارى كمال.
هيئة الاعداد
باحث / البخارى كمال مجاهد
مشرف / إبراهيم أحمد السيد عطية
مشرف / عطاء عمر محمد بحيرى
مشرف / إبراهيم أحمد السيد عطية
الموضوع
السيرة النبويه.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
232 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق تدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

يهدف تعليم الدين الإسلامى داخل المدرسة بصفة عامة إلى تعليم التلاميذ كيف يسلكون فى حياتهم سلوكاً دينياً حميداً، فالتربية الإسلامية ليست علماً من العلوم، أو مادة من المواد يتم تدريسها نظرياً دون تطبيقها عملياً وسلوكياً فى حياة الفرد، بل هى روح، وإحساس، وعقيدة، وسلوك.
وإذا كانت العلوم الشرعية بمجالاتها المختلفة: قراَن، وحديث، وفقه، وتجويد، وتوحيد، وتفسير، وسيرة نبوية تمثل جوهر التعليم الأزهرى، فإن مادة السيرة النبوية تمثل أحد الركائز الأساسية لهذا التعليم خاصة فى المرحلة الإعدادية التى يبدأ فيها تدريس هذه المادة، باعتبار أنها تساعد فى فهم شخصية الرسول(صلى الله عليه وسلم)، وتجعل السيرة النبوية بين يدى التلاميذ صورة للمثل العليا فى كل شأن من شئون الحياة، يتمسك التلميذ ويقتدى بها، كما تجسد بداخله مجموع مبادئ الإسلام وأحكامه، سواء ما كان منها متعلقاً بالعقيدة، أو المعاملات، أو الأخلاق، كما تعد نموذجاً حياً لطرائق التربية والتعليم .