Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Contributing Factors to Advance Academic Achievement among Nursing Students at Benha Nursing Faculty /
المؤلف
Abd El-Naby, Zeinab Ahmed Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / زينب أحمد محمد عبد النبي
مشرف / كريمة أحمد السيد
مشرف / نورا أحمد عبد الله
مناقش / كريمة أحمد السيد
الموضوع
Academic achievement Ethiopia.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
172 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التمريض
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - إدارة الخدمات التمريضية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 172

from 172

Abstract

يعتبر النجاح في أي مجال من مجالات الكفاح ذات هدف و يتميز بتاريخ عالي من التوقعات التي تمنحنا التحدي والإلهام الضروري لدفع الطالب إلى أعلى مستويات الأداء. والجامعات ليس لها قيمة بدون الطلاب, الذين هم عامل أساسي لأى مؤسسه تعليميه و أداء الطلاب يلعب دورا هاما في تخريج خريجي الجودة الذين سيصبحون قادة وقوة بشريه لدى الدولة.
وقد حصل الأداء الأكاديمي للطلاب على اهتمام واضح في الأبحاث السابقة، وهو يمثل تحديا في المجالات العلمية الأكاديمية ، ويتأثر أداء الطلاب بالعوامل الاجتماعية والنفسية والاقتصادية والبيئية والشخصية. هذه العوامل تؤثر بقوة على أداء الطالب، ولكن هذه العوامل تختلف من شخص لآخر ومن بلد إلى آخر.
الهدف من الدراسة الحالية هو تقييم العوامل المساهمة في تقدم الانجازات الأكاديمية لطلاب التمريض بكلية تمريض جامعة بنها من خلال تقييم ادراك طلاب التمريض تجاه عوامل النجاح, تقييم ادراك الطلاب تجاه مساندة اعضاء الكلية, تقييم ادراك الطلاب تجاه الكفاءة الذاتية لديهم, تقييم الإنجاز الأكاديمي للطلاب,و من ثم استنتاج العلاقة بين عوامل النجاح مساندة اعضاء الكلية والكفاءة الذاتية لطلاب التمريض وانجازاتهم الاكاديمية .
العينة:
تتكون عينه البحث من 366 طلاب الفرقة الرابعة للعام الجامعي 2016/2017 بكليه التمريض جامعة بنها.
المكان:
كلية التمريض جامعة بنها. و التي تم انشاؤها عام 1992 م وتم حصولها علي شهادة الجودة في 25/8/ 2014. ويوجد بالكلية ستة اقسام اكاديمية وهم قسم ادارة التمريض, قسم تمريض الصحة النفسية, قسم صحة تمريض المجتمع, قسم تمريض الاطفال, قسم النسا والتوليد وقسم تمريض الباطنة والجراحة
أدوات البحث:
في الدراسة الحالية تم استخدام اداتين لتجميع البيانات من الطلاب.
الاداة الاولى استبيانات عن العوامل المساهمة في تقدم الانجاز الاكاديمي التي تهدف الى تقييم العوامل المساهمة في تقدم الانجاز الأكاديمي وتنقسم الى اربعة اجزاء , الجزء الاول؛ البيانات الشخصية لطلاب التمريض, والجزء الثاني استبيان عن العوامل النجاح لدى الطلاب والذى يهدف الى تقييم ادراك طلاب التمريض تجاه عوامل النجاح لديهم . ويتكون هذا الاستبيان من 31 سؤال و يصنف تحت 8 عناوين فرعيه , و هم الدعم من قبل العائلة والأصدقاء ويحتوى علي (3) عناصر, التعليم بالممارسة (6) عناصر, العلاقات الاجتماعية بالجامعة (4) عناصر, الدعم لتعلم الطالب في الفصول الدراسية (4) عناصر, العادات الدراسية للطالب (5) عناصر, اتجاه الطالب نحو المسؤوليات بالجامعة (4) عناصر, المساعدة المقدمة لتقوية أداء الطلاب (3) عناصر و اختيار المهنة بوعي (2) عنصر.
الجزء الثالث ؛ استبيان مساندة أعضاء هيئة التدريس، والذي يهدف إلى تقييم ادراك طلاب التمريض اتجاه بالدعم المقدم من أعضاء هيئة التدريس كعامل مساهم فى تقدم النجاز الأكاديمي . وهو يتألف من 52سؤال . وتصنيفها إلى ستة عناوين فرعيه وهم الخصائص الشخصية للمدرس (11) عنصر ، الخبرة التعليمية (4) عناصر، علاقة اعضاء الكلية مع الطلاب (9) عناصر، أساليب التدريس (15) عنصر, الكفاءة المهنية (6) عناصر، و أسلوب إدارة الفصول الدراسية (7) عناصر.
الجزء الرابع مقياس الكفاءة الذاتية للطالب، والذي يهدف إلى تقييم ادراك طلاب التمريض اتجاه كفاءتهم الذاتية كعامل يساهم فيتقدم الانجاز الاكاديمي . وتألفت من 10اسئله. الأداة الثانية إنجاز الطالب، أنه يحتوي على النتيجة النهائية الطالب. يحتوي النموذج على اسم الطالب والدرجة. درجات الطلاب تتراوح بين ممتاز الى راسب.
وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية:
1. كان أغلبية (95.9٪) من طلاب التمريض لديهم نسبة عالية من الإدراك فيما يتعلق بعوامل النجاح.
2. كان أغلبية (98.4٪) من طلاب التمريض لديهم نسبة عالية من الإدراك فيما يتعلق بدعم أعضاء هيئة التدريس للطلاب .
3. معظم طلاب التمريض لديهم مستوى عال (92.1٪) من الكفاءة الذاتية،
4. كان تقدير الطلاب أكثر من النصف (54.6٪) من طلاب التمريض جيد جدا، في حين أن (31.7٪) منهم حصلوا على درجة ممتازة، (11.5٪) من طلاب التمريض لديهم درجة جيدة.
5. توجد علاقة ايجابية عالية بين عوامل النجاح ودعم أعضاء هيئة التدريس والكفاءة الذاتية لدى الطلاب والإنجاز الأكاديمي.