الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الرسالة عنوان الرسالة: فاعلية برنامج لتنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيًا في علاج بعض صعوبات التعلم الخاصة في العلوم. الباحث: أسامة مصطفى محمد موسى. هدف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في علاج بعض صعوبات التعلم الخاصة في العلوم في المرحلة الإعدادية. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من أطفال الصف الثاني الإعدادي من ذوي صعوبات التعلم الخاصة في مادة العلوم، وتتراوح أعمارهم ما بين(12,10- 13,2) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين على النحو الآتي: 1- مجموعة تجريبية وعددهم (10) أطفال. 2- مجموعة ضابطة وعددهم (10) أطفال. أدوات الدراسة: 1- اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (تقنين/ أمينة كاظم وآخرون، 2005). 2- مقياس المستوى الاجتماعي-الاقتصادي (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص، 2014). 3- مقياس تشخيص صعوبات التعلم الخاصة في العلوم الصف الثاني بالمرحلة الإعدادية (إعداد/ الباحث). 4- مقياس صعوبات التعلم في العلوم. (إعداد/ الباحث) 5- البرنامج العلاجي. (إعداد/ الباحث) 6- مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً. (إعداد/ لطفي عبدالباسط, 2001) نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما يدل على فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في علاج بعض صعوبات التعلم الخاصة في العلوم. |