Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد المصحوب بالإعاقة العقلية /
المؤلف
محمد، نهال السيد على.
هيئة الاعداد
باحث / نهال السيد على محمد
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / دعاء محمود زكى
مناقش / رضا خيري
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
314ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 314

from 314

المستخلص

عنوان الرسالة: برنامج لتحسين التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد المصحوب بالإعاقة العقلية.
اسم الباحثة: نهال السيد علي محمد.
المشرفون:
1. أ.د/ عبد الرحمن سيد سليمان، أستاذ التربية الخاصة ورئيس قسم التربية الخاصة الأسبق، كلية التربية- جامعة عين شمس.
2. د/ دعاء محمود زكي، مدرس التربية الخاصة، كلية التربية- جامعة عين شمس.
جهة المنح: قسم التربية الخاصة، كلية التربية – جامعة غين شمس، 2018.
هدف الدراسة: هدف البحث إلى تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد المصحوب بإعاقة عقلية من خلال برنامج صمم في ضوء أوجه القصور لديهم، والاستراتيجيات المناسبة لهم.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة في صؤ2ورتها النهائية من 6 أطفال من ذوي اضطراب التوحد المصحوب بإعاقة عقلية ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8-12) سنة، ومتوسط الذكاء لأفراد العينة (40) على مقياس بينيه الصورة الخامسة، ودرجاتهم على مقياس التوحد تشيرإلى انهم يعانون من توحد شديد، وينتمي أفراد عينة الدراسة إلى مستوى اجتماعي اقتصادي يتراوح مداه ما بين (دون المتوسط إلى متوسط)، ويقعوا في فئة التخلف الحاد على مقياس السلوك التكيفي.
أدوات الدراسة:
استعانت الباحثة بالأدوات التالية في سبيل انجاز هذه الدراسة:
- مقياس تشخيص التوحد (إعداد: عبد العزيز السيد الشخص، 2013)
- اختبار ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تعريب: صفوت إرنست فرج،2010)
- مقياس المستوى الاقتصادى والاجتماعي (إعداد: عبد العزيز السيد الشخص،2006)
- مقياس السلوك التكيفي (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص،1998).
- مقياس التفاعل الاجتماعي (إعداد: عبد العزيز السيد الشخص: 2014).
- البرنامج (إعداد عبد الرحمن سيد سليمان، دعاء محمود زكي، نهال السيد علي، (قيد النشر).
نتائج الدراسة:
اسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تحسين التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد المصحوب بالإعاقة العقلية.