Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير إدارة شؤون التعليم والطلاب
بجامعة عين شمس باستخدام القياس المقارن /
المؤلف
السباعي، صابر عبد الحليم صابر أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / صابر عبد الحليم صابر أحمد السباعي
مشرف / نهلة عبد القادر هاشم
مشرف / أميرة سامح عبد الرحمن
مناقش / سعاد بسيوني عبد النبي
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
272ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
16/9/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

تطوير إدارة شؤون التعليم و الطلاب بجامعة عين شمس باستخدام القياس المقارن
مقدمة :
شهد العالم العديد من التغيرات والتحولات في كافة مناحي الحياة الاقتصادية منها والاجتماعية والسياسية والثقافية فرضت عدة تحديات على المؤسسات والمنظمات بمختلف أنواعها ، ومنها بالطبع مؤسسات التعليم العالي ، والجامعات باعتبارها جزء من التعليم العالي، فإنها تواجه العديد من التحديات المحلية والقومية والإقليمية والعالمية في عالم سريع ومتغير فيه المعرفة التي تمثل القوة التي تشكل الاقتصاد والمجتمع ككل والمستقبل، وهذا يستدعي من الجامعات الحكومية و الخاصة البحث عن إدراك القوة الكامنة لمستقبل مبنى على المعرفة ، و من ثم العمل على التطوير في قطاعاتها المختلفة و التي منها إدارة شؤون التعليم و الطلاب، وهناك العديد من الجامعات التي اهتمت بتطوير إدارة شؤون التعليم والطلاب للارتقاء بمستوى أدائها وصولاً بها للمستويات العالمية، وذلك من خلال الأخذ بأحدث الاستراتيجيات التطويرية في مجال الإدارة، والتي منها القياس المقارن Benchmarking والذي يعمل على مقارنة وقياس خصائص ووظائف المنتجات والخدمات والعمليات والمنافسين ومراكز التميز والتفوق والتنافسية.
و في ضوء ما سبق يمكن بلورة مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
كيف يمكن تطوير إدارة شئون التعليم والطلاب بجامعة عين شمس باستخدام القياس المقارن؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما الإطار الفكري للقياس المقارن و دوره في تطوير إدارة شئون التعليم والطلاب بالجامعات المعاصرة؟
2- ما واقع إدارة شئون التعليم والطلاب بالجامعات المصرية (جامعة عين شمس نموذجاً)؟
3- ما الواقع الميداني لإدارة شؤون التعليم و الطلاب بجامعة عين شمس من وجهة نظر عينة البحث ؟
4- ما الإجراءات المقترحة لتطوير إدارة شئون التعليم والطلاب بجامعة عين شمس باستخدام القياس المقارن؟
أهداف البحث:
1- الوقوف على البنية الفكرية القياس المقارن في تطوير إدارة شؤون التعليم والطلاب.
1- التعرف على الواقع الراهن لإدارة شؤون التعليم والطلاب بالجامعات المصرية (جامعة عين شمس نموذجاً ).
2- التعرف على واقع إدارة شؤون التعليم و الطلاب بجامعة عين شمس من وجهة نظر العاملين في الميدان.
3- الوصول إلى إجراءات مقترحة يمكن من خلالها تطوير إدارة شؤون التعليم والطلاب بجامعة عين شمس باستخدام القياس المقارن.
منهج البحث :
يعتمد البحث على المنهج الوصفي الذي يهتم بدراسة الأوضاع الراهنة للظواهر من حيث خصائصها والعوامل المؤثرة فيها وذلك للوصول إلى نتائج وتعميمات تساعد على فهم الواقع و تطويره.
خطوات البحث:
في ضوء المنهج المستخدم فإن البحث الحالي يسير وفقاً للخطوات التالية:
الخطوة الأولى:
وضع الإطار العام للبحث ويشمل (مقدمة البحث، مشكلة البحث ، أهداف البحث، أهمية البحث، مصادر البحث، وأدواته، مصطلحات البحث، منهج البحث وخطواته، الدراسات السابقة، خطوات البحث).
الخطوة الثانية:
تحديد الإطار النظري للبحث و يدور حول الإطار الفكري للقياس المقارن و دوره في تطوير إدارة شؤون التعليم و الطلاب بالجامعات المعاصرة.
الخطوة الثالثة:
دراسة وصفية و تشخيصية لواقع إدارة شؤون التعليم و الطلاب في الجامعات المصرية (جامعة عين شمس نموذجاً )
الخطوة الرابعة:
إجراء دراسة ميدانية عن واقع إدارة شئون التعليم والطلاب في جامعة عين شمس.
الخطوة الخامسة:
تقديم إجراءات مقترحة لتطوير إدارة شئون التعليم والطلاب بجامعة عين شمس باستخدام القياس المقارن .
نتائج البحث :
من خلال الإطار النظري و الدراسة النظرية و الميدانية للبحث ، توصل البحث إلى مجموعة من الإجراءات يمكن توضيحها على النحو التالي :
1- تبادل الخبرات بين إدارات شؤون التعليم و الطلاب في الجامعة و كلياتها المختلفة من خلال تنظيم لقاءات بين العاملين بهذه الإدارات للاستفادة من خبرات بعضهم البعض في هذا الإطار .
2- استثمار برامج التوأمة التي عقدتها جامعة عين شمس مع جامعات أجنبية في الاستفادة من ممارساتها في مجال إدارة شؤون التعليم و الطلاب بها.
3- عقد شراكة مع الجامعات الخاصة في مصر ( التي تم الاستخبار عنها لاكتشاف الخبرات المتميزة منها في مجال إدارة شؤون التعليم و الطلاب ) للاستفادة منها .
4- تحسين شبكة الاتصالات الداخلية بين إدارات شؤون التعليم و الطلاب المختلفة في كليات الجامعة للاستفادة من خبرات بعضهم البعض و نقل خبراتهم المتميزة لبعضهم.
5- تشكيل فرق عمل للقياس المقارن عبر الجامعة كلها ، بحيث تكون معنية بكل مجالات عمل الجامعة ، و من بينها فريق معني بشؤون التعليم و الطلاب.
6- دراسة نماذج القياس المقارن بدقة ، بحيث يتم اختيار النموذج الأفضل للتطبيق في بيئة جامعة عين شمس ، و في مجال إدارة شؤون التعليم و الطلاب .