Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام المدخل المسرحى فى تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية فى مادة الفلسفة /
المؤلف
صابر، فاطمة معوض.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة معوض صابر
مشرف / سهام حنفى محمد
مشرف / نجاة محمد والي
مناقش / سميرة عطية عريان
مناقش / زينب بدر امين
الموضوع
الفسفة - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
241 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
الناشر
تاريخ الإجازة
2/5/2018
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

يشهد العالم منذ منتصف القرن العشرين الميلادى مجموعة من التحولات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ادت إلى تغيرات فى الانظمة السياسية والثقافية والتعليمية ، وتغيرات فى العادات والتقاليد الاجتماعية وانماط المعيشة والعمل والعلاقات وتطورات على اثارها الكثير من الأسس والنظريات والاساليب والاجراءات التربوية والتعليمية وانعكست على مخرجات الانظمة التعليمية وكفاءتها الداخلية والخارجية.
ويعد التعليم عامة جانباً مهماً من جوانب بناء الشخصية لدى الفرد ، أساس ارتقائه وتقدمه وبه تنهض الأمم وتبني من أهم مراحل التعليم أهمية ، حيث يمر الأفراد فى هذة الفترة بمرحلة من مراحل النمو تبلور فيها الأفكار والمبادئ والقيم بل والشخصية العامة الحضارات ، كما يعد التعليم الثانوى خاصة ككل ، حيث ان هذة المرحلة حاسمة فى تحديد مستقبل الأفراد واتجاهاتهم العلمية بوصفها المدخل فى التعليم .
ويمكن القول ان تدريس الفلسفة فى المرحلة الثانوية يمكن ان يؤدى أدوار هامة لشتى جوانب النمو المختلفة للمتعلم والتى تتمثل فى النمو العقلى ، والاثراء الروحى ، والصلاح الأخلاقى ، والنمو الاجتماعى.
وقد شغل موضوع اكتساب المهارات الحياتية كثير من الفلاسفة والمفكرين منذ أقدم العصور ، الا ان الاهتمام بدراسة المهارات الحياتية واخضاعها للبحث العلمى من جانب العلماء والباحثين لم يظهر الا فى العصور القليلة الماضية ، ولعل مبعث الاهتمام الجدى بدراسة المهارات الحياتية دراسة المهارات دراسة علمية انما يرجع الى ما يناط المواقف المختلفة ، وتمثل قوة دافعة للعمل بل وأدائة على خير وجه وفى أحسن صورة ، وتعد موجهات للسلوك ومعايير يزن بها الفرد نشاطه وفكره ودوره فى الحياة واستجابة الفرد لموقف معين أو إصداره حكما علي قضية معينة معيارية تتبع أساساً من المهارات الحياتية التى يؤمن بها.
وتعد المناهج الممسرحة من أمتع الألوان الأدبية التى يميل إليها الطلاب ، فهى تبث فيهم النشاط والحركة والحيوية ، وتحببهم إلى المدرسة ، وتدخل المتعه والبهجة فى نفوس المتعلم ، وتجذب انتباههم للتعلم ، وتحول المسرح المدرسي إلى ميدان علمى ثقافى ترفيهى ، وتجعل المادة التعليمية قابلة للهضم ، مما يؤدى إلى تكوين اتجاهات إيجابية نحو المادة التعليمية والمعلم .
مما سبق يتضح لنا أهمية المهارات الحياتية للفرد والمجتمع هو على الرغم من تلك الأهمية فأنها لا تزال فى حاجة للدراسة والبحث كما اتضح أيضاً ان هناك علاقة وثيقة بين الفلسفة والمدخل المسرحى وان هناك العديد من الوسائل والانشطة التى تسهم فى تدعيم وتنمية المهارات والتى من أهمها مدخل مسرحة المناهج
مشكلة البحث :
” تتضح مشكلة البحث فى انه هناك ضعف فى المهارات الحياتية ويرجع ذلك إلى القصور فى طرق التدريس التقليدية التى تستخدم فى مادة الفلسفة التى حولت مادة الفلسفة إلى مجرد معلومات وحقائق لا قيمة لها مما دفع الباحثة لمحاولة ايجاد مداخل جديدة تناسب طبيعة مادة الفلسفة”
ولذلك تسعى الدراسة إلى الإجابة عن التساؤل االرئيس الاتى :
ما فاعلية استخدام المدخل المسرحى فى تدريس الفلسفة على تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب الصف الاول الثانوي؟
ويتفرع عن هذا التساؤل الرئيس التساؤلات الفرعية التاليه :
5- ما المهارات الحياتية المناسبة لطلاب الصف الاول الثانوى
6- ما مدى توافر هذة المهارات الحياتية لطلاب الصف الاول الثانوى
7- ما صورة المحتوى الفلسفى المصاغ وفقاً لاستخدام مدخل مسرحة المناهج لتنمية بعض المهارات الحياتية ؟
8- ما مدى فاعلية استخدام مدخل مسرحة المناهج فى تنمية بعض المهارات الحياتية لطلاب الصف الاول الثانوى
حدود البحث :
يلتزم البحث الحالى بالحدود التاليه : -
4- عينه عشوائية من طلاب الصف الاول الثانوى بمحافظة بني سويف
5- الباب الاول بمادة الفلسفة لطلاب الصف الاول الثانوى ، وذلك لانها تعكس بعض المواقف الحياتية التى يمكن الاستفادة منها فى تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب الصف الاول الثانوى
6- بعض المهارات الحياتية مثل (اتخاذ القرار وحل المشكلات – التواصل الاجتماعى – التفاوض – الاقناع )
7- تحليل محتوى مقرر الفلسفة للصف الاول الثانوى ”الباب الاول”
اهداف البحث :
هدف البحث الحالى هو :
5- التعرف على المهارات الحياتية المناسبة لطلاب الصف الاول الثانوى
6- التعرف على مدى توافر المهارات فى مقرر الفلسفة للصف الاول الثانوى
7- التعرف على صورة وحدة تدريسية قائمة على استخدام مدخل مسرحة المناهج لتنمية بعض المهارات الحياتية من خلال مادة الفلسفة
8- التعرف على فاعلية استخدام مدخل مسرحة المناهج فى تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب الصف الاول الثانوى
أهمية البحث :
ترجع أهمية البحث الحالى إلى انه يمكن الاستفادة منه فيما يلى :
6- إعداد قائمة المهارات الحياتية الواجب مراعاتها بمقرر الفلسفة لطلاب الصف الاول الثانوى وهو ما يمكن أن يساعد فى تطوير المقرر الحالى مستقبلا
7- يقدم نموذج بمادة الفلسفة مصاغة وفقاً لخطوات المدخل المسرحى
8- يقدم دليل المعلم الفلسفة بالمرحلة الثانوية وفقاً لخطوات المدخل المسرحى بما يعينهم على الاسترشاد بها واستخدامها داخل الفصول فى تدريس نفس المقرر
9- تكشف للمسؤولين عن مناهج اللسفة أهمية المدخل المسرحى فى إعداد وتطوير كتب ومناهج الفلسفة
10- يشجع معلمى الفلسفة على استخدام المدخل المسرحى فى تدريس المادة حتى تنمي مهاراتهم الحياتية
فروض البحث :
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين منتوسط درجات المجموعة التجريبية التى درست وفقاً للمدخل المسرحى فى التطبيق القبلى والبعدى لإختبار المهارات الحياتية ككل
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التى درست وفقاً للمدخل المسرحى فى التطبيقين القبلى والبعدى إلاختبار المهارات الحياتية لصالح التطبيق البعدى
7- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار المهارات الحياتية فى مهارة اتخاذ القرار وحل المشكلات لصالح التطبيق البعدى
8- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار لمهارات الحياتية فى مهارة (التفاوض) لصالح التطبيق البعدى
9- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار لمهارات الحياتية فى مهارة (الاتصال والتواصل ) لصالح التطبيق البعدى
10- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار لمهارات الحياتية فى مهارة (الاقناع ) لصالح التطبيق البعدى
11- يتصف المدخل المسرحى بدرجة فعالية مناسبة على تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب المجموعة التجريبية
أدوات البحث :
أدوات تعليمية :
4- كراسة تدريبات من إعداد الباحثة وفق المدخل المسرحى
2- دليل المعلم للمهارات الحياتية على طلاب الصف الاول الثانوى
5- قائمة ببعض المهارات الحياتية
أدوات قياس
اختبار مواقف للمهارات الحياتية
منهج البحث :
1- المنهح الوصفى
2- المنهج شبة التجريبى
إجراءات البحث :
للإجابة على الاسئلة التى أثارتها مشكلة البحث سوف تتبع الإجراءات التالية
(10) تحديد المهارات الحياتية اللازمة لطلاب الصف الاول الثانوى والتى يمكن تنميتها من خلال مقرر الفلسفة وذلك فى ضوء ما يلى
(أ‌) دراسة مسحية للدراسات والبحوث السابقة التى أجريت فى مجال المهارات الحياتية
(ب‌) طبيعة المهارات الحياتية وتصنيفاتها وطرق تعلمها وأهميتها وخصائصها ومصادر اكتسابها ، ومستوياتها ، والانشطة التى تعمل على تنميتها ، وعلاقتها بالفلسفة ودور المعلم فى تنميتها
(ت‌) حاجات وخصائص طلاب الصف الاول الثانوى
(ث‌) مادة الفلسفة وخصائص المرحلة العمرية التى تدرس فيها وطبيعتها وأهدافها
(ج‌) أراء المتخصصين والخبراء فى مناهج وطرق تدريس الفلسفة
(11) إعداد قائمة مبدئية بالمهارات الحياتية التى يمكن تنميتها من خلال مقررات الفلسفة بالمرحلة الثانوية من خلال الرجوع للمصادر
(12) تحليل محتوى موضوعات مقرر الفلسفة للصف الاول الثانوى فى ضوء قائمة المهارات الحياتية التى تم التوصل إليها
(13) إعداد دليل وفقاً للمدخل المسرحى
(14) عرض الباب الأول المعاد صياغته ودليل المعلم على السادة المحكمين فى مجال المناهج وطرق تدريس الفلسفة وإجراء التعديلات اللازمة وفقاً لأرائهم
(15) إعداد أدوات البحث وتشمل ما يلى :
- اختبار المواقف الحياتية التى يتم تناولها من خلال الوحدة
- قائمة بالمهارات الحياتية
(16) تطبيق التجربة الأستطلاعية على اختبار المواقف الحياتية وذلك لحساب الصدق والثبات ، معامل السهولة والصعوبة وحساب الزمن المناسب لتطبيق اختبار المهارات الحياتية
(17) اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الاول الثانوى بمحافظة بنى سويف لتدرس الوحدة المُصاغة وفقا للمدخل المسرحى
(18) تطبيق مواد المعالجة التجريبية وذلك كما يلى :
ث‌- تطبيق أدوات البحث قبلياً
ج‌- تدرس وحدة لطلاب المجموعة التجربية وفقا للمدخل المسرحى
ح‌- تطبيق ادوات البحث بعديا
(19) رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً وتقسيرها
ملخص البحث وتقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج البحث
أحدى عشر توصيات الدراسة : فى ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بما يلى :
بالنسبة للطالب : ضرورة تصميم حجرة خاصة للعروض المسرحية لطلاب المرحلة الثانوية بمواصفات تسمح بممارسة بعض الأنشطة داخل حجرة الدراسة
- ضرورة وجود مسرح مدرسي مجهز فى المدرسة لتقديم الاعمال الدرامية التى تخدم العملية التعليمية
بالنسبة للمعلم : ضرورة تدريب المعلمين فى مرحلة الإعداد على كيفية تنفيذ المناهج الممسرحة
- إعداد دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة على كيفية تنفيذ المناهج الممسرحة
- ضرورة قيام موجهى الفلسفة بتشجيع المعلمين على إستخدام مدخل مسرحة المناهج فى عملية التدريس
- ضرورة قيام المسئولين فى الإدارات التعليمية بتذليل العقبات التى تقف فى سبيل استخدام هذا المدخل
5- ضرورة اعادة النظر فى اهداف منهج الفلسفة بحيث تعطى اهمية وتركيز اكبر على الجانب الوجدانى والمهارى لدى الطلاب حيث ان الاهداف الحالية تركز على الجانب المعرفى اكثر من غيرة ولا تعطى العناية الكافية للمهارات الحياتية للطلاب
6- العمل على استخدام وسائل تعليمية متعددة ومتنوعة فى تدريس منهج الفلسفة وتجسيدة فى صورة محسوسة قريبة الى خبرة الطلاب واذهانهم مثل (المسرحيات والافلام والتمثيليات التى تعكس قيم ومبادى اخلاقية ونصوص فلسفية وغيرها من وسائل تسهم فى تحقيق اهداف منهج الفلسفة وتثير فكر الطلاب ودافعيتهم للتعلم
7- يجب العمل على استخدام اساليب جديدة فى التقويم تبتعد عن الاسئلة التى تقيس فقط جانب التذكر وتركز على مستويات اخرى ذات الصلة بالجانب الوجدانى والمهارى
8- ضرورة ان يوفر معلم الفلسفة مناخ جيد يسمح للطلاب من خلالة بممارسة المهارات الحياتية ويعرضون ارائهم ويتناقشون مما يساعد على نشر الفكر بحرية واستقلالية
ضرورة استخدام اساليب ومقاييس تساعد على قياس مدى نمو المهارات الحياتية واتباع الطرق الحديثة فى اعداد اختبارات تساعد على ذلك من خلال المشاهد المسرحية والتمثليات القصيرة لكي تشد انتباه الطلاب وتعمل على توظيف المعرفة الفلسفية التى لديهم فى واقع تمثيلي اقرب من الواقع المعاش
أثنتا عشر مقترح للدراسة :
لا يعد هذا البحث او ما سبقة من دراسات وبحوث نهاية لمطاف البحث العلمى والتربوى لكن مجرد اسهامات فى طريق كشف الجديد من النتائج والتحقق مما يشغل العقل البشرى من افتراضات فى مجال المناهج وطرق التدريس بصفة عامة وتدريس المواد الفلسفية بصفة خاصة وذلك في ضوء النتائج والتوصيات السابقة للبحث قد تكون هناك ضرورة ملحة لإجراء الدراسات التالية:
9- اثر استخدام مدخل مسرحة المناهج فى تنمية الوعى الاجتماعى لدى طلاب المرحلة الثانوية
10- فاعلية استخدام المدخل المسرحى فى تدريس الفلسفى لتنمية مهارات البحث الفلسفى لدى طلاب الثانوية العامة
11- برنامج مقترح فى مادة الفلسفة قائم على المدخل المسرحى لتنمية بعض القيم الاجتماعية لدى طلاب الثانوية العامة
12- فاعلية استخدام المدخل المسرحى فى تدريس الفلسفة على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية
13- برنامج مقترح فى الفلسفة قائم على المدخل المسرحى لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الثانوية العامة
14- تصور مقترح لتطوير منهج المنطق بالمرحلة الثانوية العامة فى ضوء بعض التوجيهات العالمية
15- دراسة تتابعية لمعرفة اثر استخدام المدخل المسرحى فى تدريس الفلسفة لتنمية المهارات الحياتية لطلاب المرحلة الجامعية
16- برنامج مقترح فى مادة علم النفس والاجتماع لتنمية المهارات الحياتية لطلاب الثانوية العامة