Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مجتمعات التعلم المهنية مدخل لتطوير الأداء بالمدارس الثانوية الصناعية فى ضوء خبرات بعض الدول :
المؤلف
حسين، أحمد جمعة عبد الرحيم.
هيئة الاعداد
باحث / احمد جمعه عبد الرحيم
مشرف / عمر محمد محمد مرسي
مناقش / حمدي حسن المحروقي
مناقش / فتحي كامل زبادي
الموضوع
التعليم الصناعي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
338 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
26/11/2018
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - اصول التربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مجتمعات التعلم المهنية ونشأتها ومفهومها وخصائصها ومتطلباتها ونماذج تطبيقها، فى ضوء خبرات بعض الدول المعاصرة والتي تبنت هذا المدخل لتطوير الأداء بمؤسساتها التعليمية والتربوية ، ومعرفة واقع الأداء بالمدارس الثانوية الصناعية في مصر ، ووضع التصور المقترح لتطوير هذا الأداء باستخدام مدخل مجتمعات التعلم المهنية ومتطلبات تطبيقه . واتبعت الدراسة المنهج الوصفي ، واستخدم الباحث الإستبانة كأداة للدراسة تم تطبيقها على عينة ممثلة من( المديرين، والوكلاء، ورؤساء الأقسام( ،والمعلمين، ببعض المدارس الثانوية الصناعية بمحافظات )الإسكندرية، والقاهرة ، والمنيا ، وأسيوط ، وسوهاج (،
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها ما يلي :
-1 أهمية مجتمعات التعلم المهنية في تطوير وتحسين أداء العاملين ،والطلاب بالمؤسسات التعليمية والتربوية في كثير من الدول المعاصرة .
-2 توصل الباحث إلى نموذج لتطبيق مجتمعات التعلم المهنية بالمدارس الثانوية الصناعية يمكن من خلاله تطوير الأداء بها ، وتحسين مخرجاتها التعليمية .
-3 اتضح من خلال دراسة وتفسير الأوزان النسبية المعبرة عن استجابات عينة الدراسة الكلية عدم وضوح توافر متطلبات محور القيادة بالمدارس الثانوية الصناعية ، والوزن النسبي المعبر عنه بقيمة (* 0.66) ، ومتطلبات محور الموارد البشرية والمهنية والوزن النسبي المعبر عنه بقيمة (* 0.64) وiذه القيم تقع بين حدي الثقة لعينة الدراسة الكلية .
-4 اتضح من خلال دراسة وتفسير الأوزان النسبية المعبرة عن استجابات عينة الدراسة الكلية عدم توافر المحاور الأتية بالمدارس الثانوية الصناعية بالمحافظات المختارة وهي كالتالي : محور المتطلبات التنظيمية والفنية والوزن النسبي المعبر عنه بقيمة (- 0.60 )، ومحور المتطلبات التكنولوجيا والمعموماتية والوزن النسبي المعبر عنه بقيمة (- 0.58 )، ومحور المتطلبات الاستراتيجية والوزن النسبي المعبر عنه بقيمة (- 0.52 ) ، ومحور متطلبات مؤسسات سوق العمل والوزن النسبي المعبر عنه بقيمة (- 0.51 )، وجميعها تقع قبل الحد الأدنى لحدي الثقة لعينة الدراسة الكلية على الترتيب .