الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على مجتمعات التعلم المهنية ونشأتها ومفهومها وخصائصها ومتطلباتها ونماذج تطبيقها، فى ضوء خبرات بعض الدول المعاصرة والتي تبنت هذا المدخل لتطوير الأداء بمؤسساتها التعليمية والتربوية ، ومعرفة واقع الأداء بالمدارس الثانوية الصناعية في مصر ، ووضع التصور المقترح لتطوير هذا الأداء باستخدام مدخل مجتمعات التعلم المهنية ومتطلبات تطبيقه . واتبعت الدراسة المنهج الوصفي ، واستخدم الباحث الإستبانة كأداة للدراسة تم تطبيقها على عينة ممثلة من( المديرين، والوكلاء، ورؤساء الأقسام( ،والمعلمين، ببعض المدارس الثانوية الصناعية بمحافظات )الإسكندرية، والقاهرة ، والمنيا ، وأسيوط ، وسوهاج (، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها ما يلي : -1 أهمية مجتمعات التعلم المهنية في تطوير وتحسين أداء العاملين ،والطلاب بالمؤسسات التعليمية والتربوية في كثير من الدول المعاصرة . -2 توصل الباحث إلى نموذج لتطبيق مجتمعات التعلم المهنية بالمدارس الثانوية الصناعية يمكن من خلاله تطوير الأداء بها ، وتحسين مخرجاتها التعليمية . -3 اتضح من خلال دراسة وتفسير الأوزان النسبية المعبرة عن استجابات عينة الدراسة الكلية عدم وضوح توافر متطلبات محور القيادة بالمدارس الثانوية الصناعية ، والوزن النسبي المعبر عنه بقيمة (* 0.66) ، ومتطلبات محور الموارد البشرية والمهنية والوزن النسبي المعبر عنه بقيمة (* 0.64) وiذه القيم تقع بين حدي الثقة لعينة الدراسة الكلية . -4 اتضح من خلال دراسة وتفسير الأوزان النسبية المعبرة عن استجابات عينة الدراسة الكلية عدم توافر المحاور الأتية بالمدارس الثانوية الصناعية بالمحافظات المختارة وهي كالتالي : محور المتطلبات التنظيمية والفنية والوزن النسبي المعبر عنه بقيمة (- 0.60 )، ومحور المتطلبات التكنولوجيا والمعموماتية والوزن النسبي المعبر عنه بقيمة (- 0.58 )، ومحور المتطلبات الاستراتيجية والوزن النسبي المعبر عنه بقيمة (- 0.52 ) ، ومحور متطلبات مؤسسات سوق العمل والوزن النسبي المعبر عنه بقيمة (- 0.51 )، وجميعها تقع قبل الحد الأدنى لحدي الثقة لعينة الدراسة الكلية على الترتيب . |