Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح في الفيزياء قائم على التعلم المتوافق مع عمل الدماغ لتنمية مفاهيم النانو تكنولوجي والتفكير الناقد وبعض أخلاقيات العلم لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
مرعي، جمال حلمي فتح الباب.
هيئة الاعداد
باحث / جمال حلمى فتح الباب
مشرف / عماد الدين عبد المجيد
مناقش / محمد حماد هندي
مناقش / ممدوح محمد عبد المجيد
الموضوع
التعليم الثانوى - مناهج.
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
439 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
8/8/2018
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 508

from 508

المستخلص

هدف هذا الفصل إلى عرض ملخص البحث متضمنًا مشكلة البحث، وأسئلته، وأهدافه وفروضه، وإجراءات تنفيذه، ثم النتائج التي أسفر عنها هذا البحث، ويٌختتم هذا الفصل بتقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
o مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث الرئيسة في ضعف مستوى الإلمام بمفاهيم النانو تكنولوجي وقصور مهارات التفكير الناقد، وقلة الإلمام ببعض أخلاقيات العلم لدى طلاب المرحلة الثانوية.
o أسئلة البحث
السؤال الرئيس للبحث:
ما فاعلية البرنامج المقترح في الفيزياء القائم على التعلم المتوافق مع عمل الدماغ في تنمية مفاهيم النانو تكنولوجي والتفكير الناقد، وبعض أخلاقيات العلم لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
وتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما البرنامج المقترح في الفيزياء القائم على التعلم المتوافق مع عمل الدماغ لتنمية مفاهيم النانو تكنولوجي والتفكير الناقد، وبعض أخلاقيات العلم لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
2-ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مفاهيم النانو تكنولوجي لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال تجريب بعض وحداته؟
3-ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال تجريب بعض وحداته؟
3- ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض أخلاقيات العلم لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال تجريب بعض وحداته؟
o أهداف البحث: تحددت أهداف البحث الحالي في التعرف على:
1- فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مفاهيم النانو تكنولوجي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
2–فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
3- فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض أخلاقيات العلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
o فروض البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث قام الباحث بصياغة الفروض الموجهة التالية:
1-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم النانو التكنولوجي لصالح التطبيق البعدي.
2-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي.
3-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس بعض أخلاقيات العلم لصالح التطبيق البعدي.
o إجراءات البحث:
1-الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة، والبحوث والكتب والدوريات والتقارير التي تتعلق بموضوع البحث ومتغيراته (التعلم المتوافق مع عمل الدماغ كمتغير مستقل، ومفاهيم النانو تكنولوجي، والتفكير الناقد وبعض أخلاقيات العلم لدى طلاب المرحلة الثانوية كمتغيرات تابعة)، والاستفادة من ذلك في إعداد الإطار النظري والفلسفي من ناحية، وتنفيذ إجراءات البحث من ناحية أخرى، إضافة إلى تحديد مفاهيم النانو تكنولوجي، ومهارات التفكير الناقد وبعض أخلاقيات العلم المرجو تنميتها من خلال تطبيق تجربة البحث.
2-تحديد فلسفة وأسس بناء البرنامج المقترح.
3-بناء البرنامج المقترح في مادة الفيزياء وفق الأُسس التي تم تحديدها من خلال تحديد أهداف البرنامج وطرائق تدريسه ومحتواه المعرفي، والوسائل التعليمية المستخدمة فيه، وطرق تقويمه، ثم عرضه على مجموعة من المحكمين المتخصصين في التربية العلمية للتأكد من مناسبته لطلاب الصف الأول الثانوي، وإجراء التعديلات المقترحة.
4-إختيار وحدتين من وحدات البرنامج والقيام بعرضهما على السادة المحكمين لإبداء الرأي في مدى مناسبتهما لطلاب الصف الأول الثانوي، وإجراء التعديلات المقترحة عليهما.
5-القيام بإعداد دليل المعلم في الوحدتين المقترحتين، وعرضه على السادة المحكمين لإبداء الرأي، وإجراء التعديلات المقترحة عليه.
6-إعداد أدوات قياس وتقويم البحث وتشمل:
أ- اختبار مفاهيم النانو تكنولوجي بالاطلاع على اختبارات مفاهيم سابقة، ثم تحديد أهداف الاختبار المراد إعداده، وصياغة مفرداته بما يناسب مجموعة البحث، ثم تطبيق تجربة استطلاعية والقيام بالضبط الإحصائي له، بالتأكد من صدقه وثباته، وزمن أداء الاختبار وصولًا إلى الصورة النهائية له ثم وضع جدول مواصفاته.
ب- اختبار مهارات التفكير الناقد بالاطلاع على اختبارات سابقة لمهارات التفكير الناقد، ثم تحديد أهداف الاختبار المراد إعداده، وصياغة مفرداته بما يناسب مجموعة البحث، ثم تطبيق تجربة استطلاعية والقيام بالضبط الإحصائي له، بالتأكد من صدقه وثباته، وزمن أداء الاختبار وصولًا إلى الصورة النهائية له ثم وضع جدول مواصفاته.
ج- مقياس لبعض أخلاقيات العلم بالاطلاع على مقاييس سابقة مشابهة، ثم تحديد أهداف المقياس المراد إعداده، وصياغة فقراته بما يناسب مجموعة البحث، ثم تطبيق تجربة استطلاعية، والقيام بالضبط الإحصائي، له بالتأكد من صدقه وثباته، وزمن أداء المقياس وصولًا إلى الصورة النهائية له ثم وضع جدول مواصفاته.
7 – تطبيق أدوات القياس والتقويم على طلاب مجموعة البحث قبليًا.
8–القيام بتدريس الوحدتين المقترحتين لطلاب مجموعة البحث.
9- تطبيق أدوات القياس والتقويم على مجموعة البحث بعديًا.
10 - معالجة النتائج إحصائيًا، وتفسيرها، ومناقشتها.
11 - تقديم التوصيات والمقترحات.
o نتائج البحث:
أولًا: نتائج تطبيق اختبار مفاهيم النانو تكنولوجي:
1- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم النانو التكنولوجي لصالح التطبيق البعدي، وذلك في درجة الاختبار ككل، وفي جميع مستوياته الأربعة (اكتشاف وتحديد المفهوم، وتمييز أمثلة المفهوم الموجبة والسالبة، وتطبيق المفهوم في مواقف تعليمية جديدة، وتفسير الملاحظات والأشياء وفق المفهوم المُتعلم).
2- وجود فاعلية عالية للبرنامج المقترح في تنمية مفاهيم النانو تكنولوجي المحددة في البحث، حيث بلغت نسبة الكسب المعدل لبلاك (1,42)، وذلك في الدرجة الكلية لاختبار مفاهيم النانو تكنولوجي.
ثانيًا: نتائج تطبيق اختبار مهارات التفكير الناقد:
1- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي، وذلك في الاختبار ككل، وفي جميع أبعاده الخمسة (معرفة الافتراضات، والتفسير، وتقويم الحجج، والاستنباط، الاستنتاج).
2- وجود فاعلية عالية للبرنامج المقترح في تنمية مهارات التفكير الناقد المحددة في البحث، حيث بلغت نسبة الكسب المعدل لبلاك (1,30)، وذلك في الدرجة الكلية لاختبار مهارات التفكير الناقد.
ثالثًا: نتائج تطبيق مقياس أخلاقيات العلم:
1- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس أخلاقيات العلم لصالح التطبيق البعدي، وذلك في درجة المقياس ككل، وفي جميع أبعاده الثلاثة (تجنب الضرر، وحفظ الحقوق، والعمل الإيجابي).
2- وجود فاعلية عالية للبرنامج المقترح في تنمية بعض أخلاقيات العلم المحددة في البحث، حيث بلغت نسبة الكسب المعدل لبلاك (1,23)، وذلك في الدرجة الكلية لمقياس أخلاقيات العلم.
في ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يلي:
o توصيات البحث:
1- التوجه باستخدام إستراتيجيات التعلم المتوافق مع عمل الدماغ في تدريس الفيزياء.
2- تدريب معلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية على استخدام إستراتيجيات التعلم المتوافق مع عمل الدماغ في الفيزياء وأساليب تصميمها لتدريس طلابهم باستخدامها.
3- تدريب طلاب كليات التربية على طرائق تدريس باستخدام إستراتيجيات التعلم المتوافق مع عمل الدماغ في فروع مادة العلوم المختلفة.
4-تنمية مفاهيم النانو تكنولوجي لدى المتعلمين في المرحلة الثانوية من خلال مناهج وبرامج تعليمية جديدة في مادة الفيزياء.
5 - تدريب المتعلمين في التعليم الثانوي على ممارسة مهارات التفكير الناقد، وأخلاقيات العلم من خلال مواقف تعليمية ترتبط بحياتهم، بحيث تتوافق هذه المواقف مع مبادئ التعلم المتوافق مع عمل الدماغ.
6-تدريب المعلمين في برامجهم للتنمية المهنية على برامج لتنمية مفاهيم النانو تكنولوجي المواكبة للعصر، وبرامج أُخرى لممارسة مهارات التفكير الناقد وأخلاقيات العلم، ومتابعة أثر هذه البرامج في عمليات التعليم والتعلم.
7 - الاهتمام بدمج الأنشطة التعليمية المتوافقة مع عمل الدماغ في الفيزياء بشكل مخطط له في مناهج وطرق تدريس الفيزياء بالتعليم الثانوي.
8 - تدريب معلمي الفيزياء بالتعليم الثانوي، ومتابعة أثر تدريبهم على إستراتيجيات تدريس متنوعة في الفيزياء ضمن فلسفتها.
9 - تدريب المعلمين على كيفية توفير بيئة اجتماعية وفيزيقية محفزة؛ بما يتوافق مع عمل الدماغ.
o مقترحات البحث:
1- برنامج مقترح في العلوم قائم على التعلم المتوافق مع عمل الدماغ، لتنمية مفاهيم النانو تكنولوجي لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
2- تطوير مناهج الفيزياء في المرحلة الثانوية في ضوء مفاهيم النانو تكنولوجي.
3- فاعلية برنامج مقترح في الفيزياء قائم على التعلم المتوافق مع عمل الدماغ، لتنمية المفاهيم الفيزيائية والتفكير الابتكاري والاتجاه نحو الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية.
4- تطوير مناهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير الناقد وأخلاقيات العلم.
5- برنامج قائم على التعلم المتوافق مع عمل الدماغ، لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية.