الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تبحث هذه الدراسة فى تعليم الصبيان فى العصر العباسى الأول (132-232هـ) (749-846م)، وتتألف من أربعة فصول يسبقها عرض لاهم المصادر وتحليل لها ويتلوها خاتمة. الفصل الأول: الأوضاع التى أثرت على تعليم الصبيان فى العصر العباسى الأول. وتناول الأوضاع السياسية الداخلية والخارجية للخلفاء (أبو العباس السفاح، أبو جعفر المنصور، والخليفة المهدى، والهادى، وهارون الرشيد، والأمين، والمأمون، والمعتصم، والواثق بالله)، كما تناول الأوضاع الاقتصادية (الزراعة - الصناعة - التجارة), وتناول كذلك تشجيع الخلفاء للعلم والعلماء. الفصل الثانى: معلمو الصبيان. وتناول المعلمين من حيث مدلول كلمة (معلم)، وصفات معلم الصبيان وشروطه، ومكانة المعلمين الاجتماعية، وآداب معلم الصبيان وواجباته، وأجور معلم الصبيان. الفصل الثالث: تعليم الصبيان. وتناول أهمية تعليم الصبيان، وأهمية تأديبهم، كما يتناول أماكن تعليم الصبيان، مثل المساجد، والكتاتيب، وتناول أيضاً بداية نشأه الكتاتيب، والهدف من إنشائها, ووصفها، وأدواتها، وأماكن تواجدها، وأنواعها، والإنفاق عليها، وأهمية دورها، ومناهجها ”مواد التعليم”، كما تناول أوقات تعليم الصبيان، وسن تعليم الصبيان، ومدة تعليم الصبيان، وتأديب الصبيان ”الثواب والعقاب”، وأساليب تعليم الصبيان. الفصل الرابع: مؤدبو أبناء الخلفاء والأمراء والخاصة. وتناول مدلول كلمة (مؤدب)، والفرق بين المؤدب والمعلم، وصفات مؤدب الصبيان وشروطه، وطوائف المؤدبين، ومكانة المؤدبين، وأجور المؤدبين، كما تناول تعليم الصبيان من أبناء الخلفاء والأمراء والخاصة، ومواد التعليم، وطرق التعليم وأساليبه، وأوقات التعليم، وسن التعليم، والجانب السلوكى، والتأديب ”الثواب والعقاب”. |