Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبــات تحسيــن أداء المــوارد البشريــة فــــي ضــــوء ركائــــز 6سيجمــــــا :
المؤلف
دغيمان، محمد حسين غنيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسين غنيم دغيمان
مشرف / محمد حسن رسمي
مشرف / عبد الحميـد شعــلان
مناقش / محمد حسن رسمي
الموضوع
الادارة تطوير. ادارة الافراد.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
572 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - إدارة تربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

يعود تاريخ التعليم الفني والتدريب المهني بدولة الكويت لسنوات طويلة؛ بدأت مع بدايات تكوين المجتمع الكويتي في تعليم وتأهيل الأبناء بنقل الآباء لأصول وأسرار المهن والحرف إلى أبنائهم، ولقد حافظوا على تراث المهنة سنوات عديدة إلى أن برز إلى الوجود التعليم النظامي في العشرينيات من القرن الماضي؛ أما التعليم الفني والتدريب المهني فبدأ مع بدايات الخمسينيات بإنشاء الكلية الصناعية ومدارس تجارية وفنية لمواكبة التطورات الاقتصادية والصناعية في البلاد.
ومع مطلع السبعينيات من القرن العشرين تطور التعليم الفني والتدريب المهني بشكل ملحوظ بمشاركة منظمات مثل اليونسكو ومنظمة العمل الدولية وخبراء عرب وأجانب.
وفي هذه الفترة برزت إدارة التعليم الفني والمهني في وزارة التربية وكذلك الإدارة المركزية للتدريب التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية والعمل؛ وأدت هاتان الإدارتان دورهما في إعداد وتأهيل عدد كبير من الطلاب في مجالات فنية ومهنية غطت احتياجات بعض المؤسسات والوزارات الحكومية وكذلك القطاع الخاص.
وقد صدر المرسوم الأميري 63/1982 بتاريخ 28 ديسمبر 1982 بإنشاء الهيئة العام للتعليم التطبيقي والتدريب وكان الغرض من إنشاء هو توفير القوى العاملة الوطنية بما يكفل مواجهة القصور في القوى العملة الفنية الوطنية وتلبية احتياجات التنمية في البلاد وهذه الهيئة ضمت كلاً من إدارة التعليم الفني والمهني، والإدارة المركزية للتدريب في كيان واحد تحت مظلة واحدة هي الهيئة.
وباشرت الهيئة مهامها الرسمية في تاريخ 20/2/1983، بعد انتهاء إجراءات الدمج أفراداً وأجهزة.
ولقد تم تحويل تبعية جميع مدارس التعليم الموازي إلى الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
ولقد تغيرت الهيئة من الداخل أكثر من مرة فلقد كان الهيكل التنظيمي للهيئة سنة 1989 يتكون من: مجلس إدارة الهيئة، مدير عام الهيئة، نواب المدير العام وقطاعات العمل التابعة لهم، عمداء الكليات، مديرو مراكز التدريب، عميد شئون الطلبة والمتدربين، الأجهزة التابعة للمدير العام.
وأصبح الهيكل التنظيمي سنة 1995 يتكون من: مجلس الإدارة، المدير العام، قطاع التعليم التطبيقي والبحوث، قطاع شئون التدريب، قطاع الشئون الإدارية والمالية، عمادة النشاط والخدمات الطلابية، عمادة القبول والتسجيل.
كما حدثت تغييرات للأجهزة التابعة للمدير العام فقط كانت سنة 1989 سبعة أقسام هي مكتب المدير العام، مكتب العلاقات العامة، مكتب التطوير الإداري، مكتب التخطيط والمتابعة، مركز المعلومات والحاسب الآلي واللجنة التنفيذية، اللجنة العامة للبعثات.
وأما في سنة 1995 فلقد أصبحت الأجهزة التابعة للمدير العام ثمانية وهي أمانة سر مجلس الإدارة، مكتب العلاقات العامة والإعلام، اللجنة التنفيذية، مكتب التطوير الإداري، اللجنة العامة للبعثات، مكتب التخطيط والمتابعة، مكتب المدير العام، مكتب المعلومات والحاسب الآلي.